facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية وشهاداتها


22-06-2015 06:55 PM

عمون - اشترطت تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية وشهاداتها، والتي نشرت مؤخرا في الجريدة الرسمية، الالتزام بفروع شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" المحددة في أسس القبول للطلبة الأردنيين بالجامعات الأردنية والتي يصدرها مجلس التعليم العالي سنويا.

ومن التعليمات ان لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 85بالمائة لتخصصات الطب وطب الاسنان، و75بالمائة لتخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة والتخصصات الهندسية، و70بالمائة لتخصصي الحقوق والتمريض و60 بالمائة لباقي التخصصات.

وبين مدير مديرية المعادلة والاعتراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الزيون، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنه بموجب التعليمات الجديدة يمكن معادلة الشهادات للطلبة الدارسين وفق النظام البولوني (مسار بولونيا)، أو حسب النظام المعمول به في بلد الدراسة، شريطة أن تكون الشهادات منفصلة، وأن تكون الدرجة الجامعية الاولى متطلبا للحصول على الدرجة الجامعية الثانية.

إلى جانب معادلة الشهادات الصادرة عن الجامعات التي تتبع نظام التدريس وفقا للنظام البولوني في دول الاتحاد السوفياتي سابقا وغيرها من الدول الأوروبية، عدا عن تخصصات الطب والصيدلة ضمن الشروط.

وأشار الزبون إلى أن شروط معادلة درجة البكالوريوس هي: أن يقوم الطالب بدراسة السنة التحضيرية ويحضر شهادة منفصلة بذلك في حال كانت متطلبا سابقا للقبول، ودراسة اربع سنوات دراسية (باستثناء السنة التحضيرية) للتخصصات الهندسية، وثلاث سنوات دراسية (على الأقل) للتخصصات الأخرى واحضار شهادة منفصلة بذلك، فضلاً عن إحضار وثيقة تثبت بأن الدراسة تمت على النظام البولوني.

وقال إن التعليمات لمعادلة درجة الماجستير تشترط دراسة سنة تحضيرية منفصلة لمن لم يقم بدراستها بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في حال تطلب قبوله ذلك، ودراسة سنتين دراسيتين (على الأقل) لدرجة الماجستير وإحضار شهادة منفصلة بذلك بعد حصوله المسبق على البكالوريوس، وإحضار وثيقة تثبت بأن الدراسة تمت على النظام البولوني.

ولمعادلة درجة الدكتوراه، أوضح الزبون أن التعليمات اشترطت دراسة سنة تحضيرية منفصلة لمن لم يقم بدراستها بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدرجة الثانية (الماجستير) في حال تطلب ذلك، ودراسة ثلاث سنوات دراسية (على الأقل) لدرجة الدكتوراه وإحضار شهادة منفصلة بذلك.

وذكر أنه في جميع الأحوال يجب أن تكون شهادات الدراسة للمراحل الثلاث المذكورة اعلاه (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) منفصلة عن بعضها البعض.

كما تشترط التعليمات أن تنظر اللجنة في معادلة الشهادة إذا كانت الدراسة قد تمت من خلال برامج دراسية مشتركة بين مؤسستين تعليمتين أو أكثر معترف بها لدى الوزارة، وأن تكون هذه البرامج معتمدة بموجب اتفاقيات مشتركة بين هذه المؤسسات التعليمية.

واكدت التعليمات، وفق الزبون، أنه لا يجوز احتساب مواد تم الحصول بموجبها على درجة علمية معينة للحصول على درجة علمية أعلى.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :