facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التمر الهندي مشروب صحي واقتصادي


01-07-2015 09:28 PM

عمون - يفقد الجسم كثيرا من السوائل في اثناء الصيام نتيجة الجهد والتعب ما يجعلنا غير قادرين على اتمام اعمالنا على اكمل وجه ولذلك نتناول العصائر لمد الجسم بالطاقة والحيوية وتخليصه من الضغط والاجهاد في اليوم التالي ، وفي الشهر الفضيل تكثر العصائر متنوعة النكهات والألوان في الأسواق والمحال التجارية، اذ يزداد الإقبال عليها .

أم عمر "وصفية العمري" ربة منزل في اربد تجد في شهر رمضان فرصة جيدة لها ولأسرتها لتحقيق مردود مادي وكسب مبلغ من المال يساعدها في التغلب على غلاء المعيشة وكثرة المصاريف خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال عمل وتحضير مجموعة من العصائر الرمضانية التي يقبل الناس على شرائها هذه الأيام .

وتقول أم عمر لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم انها تحضر العديد من أنواع العصائر التي تلقى رواجا كبيرا خلال شهر رمضان الفضيل، حيث تعمل على تجهيزها منذ ساعات المساء وتقوم بحفظها في الثلاجة تمهيدا لبيعها أمام محل تجاري صغير .

وبينت أن هذه المهنة متوارثة في عائلتها حيث تعلمت طريقة تحضير العصائر الرمضانية ومنها "التمر الهندي وعصير الليمون والكركديه"، بإتقان من والدتها ، الأمر الذي أكسبها سمعة طيبة بين السكان وحقق لها أرباحا مادية جيدة، لاقبال المواطنين على شراء عصيرها يوميا.

وأشارت أن أكثر العصائر رواجا خلال شهر رمضان هو التمر الهندي الذي يعد المشروب الأساسي للكثير من العائلات لما له من فوائد صحية كثيرة فهو مضاد للحموضة وملطف وخافض لحرارة الجسم، لافتة الى أن أسعار هذه العصائر معتدلة وتناسب الجميع.

المتخصصة في التغذية بمركز الشفاء الطبي ليلى بني هاني أشارت الى أهمية تناول المشروبات الرمضانية القليلة السعرات الحرارية مثل الكركديه والتمر الهندي والعرقسوس واستخدام ملعقة صغيرة من العسل للتحلية أو استعمال السكر البني خلال عملية التجهيز عوضا عن السكر الأبيض وتناول كوبين فقط من العصير خلال اليوم الواحد.

وبينت أن الدراسات العلمية أثبتت أن التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على القضاء على البكتيريا في جسم الإنسان، كما يعمل على تحسين الهضم وطرد الغازات ويلطف التهاب الحلق وفاتح للشهية ويعمل على تقوية المعدة.

وأضافت بني هاني ان التمر الهندي يستعمل ضد زيادة الحموضة في المعدة ويعمل على تخليص الدم منها وطرد السموم من الجسم،لاحتوائه على العديد من الأحماض والمعادن الهامة، إضافة الى استخدامه ملينا لطيفا ومبردا ومنعشا ويفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية وعلاج الكسل والخمول في الجسم.

والتمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة، والثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها.(علا عبيدات - بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :