facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة عن رفع كفاءة استخدام المياه في المنازل بالمفرق

01-07-2015 09:55 PM

عمون - نظمت مديرية أوقاف المفرق ندوة عن رفع كفاءة استخدام المياه في المنازل بنشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه ، وتغيير النمط الاستهلاكي المتصاعد لها وتوفيرها .

وتاتي الندوة كجزء من مبادرة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتستمر لمدة ثلاث سنوات ضمن اطار مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعية من خلال التعاون مع الهيئات الدينية " الذي يجري تنفيذه بالتعاون بين وزارتي المياه والري والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية و دعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي(GIZ) بهدف تعميق التقارب وتعزيز تفاعل وعاظ وواعظات وائمة المساجد في المملكة .

وقال مدير المشروع بالأردن بيورن زمبرتش " ان الوكالة الالمانية تركز على قطاع المياه في الاردن منذ وقت طويل وهو ما دفع بالحكومة الألمانية لتنفيذ هذا المشروع والذي يشكل جزءا أساسيا من المطلوب للتعامل مع مشكلة المياه في الاردن " .

وأضاف " أنه يوجد شح مياه حقيقي في الأردن وبخاصة في مناطق الشمال وهنا في مدينة المفرق ما يشكل تحديا أضافيا مشيرا الى أن حل ازمة المياه في الاردن ليس تقنيا فقط بل بوعي المواطن وهنا يأتي دور الائمة والوعاظ للمساهمة في حل هذه المشكلة ".

وبين مدير أوقاف المفرق الدكتور أحمد الحراحشه أهمية دور الخطباء والوعاظ في الجوامع والمساجد في نشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه من منطلق نبذ الدين الإسلامي الحنيف للتبذير والإسراف، مشيرا الى أن أهمية المشروع تبرز في أهمية الهدف المنوط به، وذلك تماشيا مع النتائج المرجوة للتخفيف والترشيد من تنامي استهلاك المياه بالمملكة بالشكل المتواتر.

وأكد مدير مياه المفرق المهندس علي أبو سماقة دور الائمة والوعاظ في نشر رسالة التوعية المائية وتوفير المياه مؤكدا ان الاردن يعاني من شح بالمصادر المائية كونها تعتمد على الهطول المطري كمصدر رئيسي لتوفير المياه للاستخدامات المختلفة .

وأشار الى أن المصادر المائية بالمفرق تراجعت الى حد كبير بسبب الضغط المتزايد عليها نتيجة لوجود اللاجئين السوريين مؤكدا دور الائمة والوعاظ في تعديل سلوك المواطن مع شبكات المياه وعدم التعرض لها والعبث بالمحابس أو الاستخدام الغير مشروع للمياه لضمان وصول المياه الى كل المشتركين .

وشرح المستشار المائي الدولي الدكتور عودة الجيوسي محاور الخطاب الذكي حول تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعية مشيرا الى أن دور الواعظ مهم جدا في نشر الوعي المائي من خلال بيان اهمية المياه في حياة الناس وربطها بالوازع الديني وكيف يمكن أن تشكل تحديا اذا ما تعاطينا مع المياه بالطريقة المناسبة والصحيحة . بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :