facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة توفّر التمويل لـ"الصحراوي"


02-07-2015 09:25 PM

عمون - اعلن النائب بسام البطوش عن توفير الحكومة للتمويل اللازم من أجل إعادة تأهيل الخط الدولي الواصل عبر جنوب المملكة والمعروف باسم الخط الصحراوي.

وقال النائب البطوش في حديث لـ عمون : نشكر وزير التخطيط عماد فاخوري ونثني على جهوده الجادة لتوفير التمويل اللازم لتأهيل الخط الصحراوي من عمان الى العقبة .

وبين انه اجتمع به الخميس واطلع على جهود الوزارة في هذا الصدد.

وقال البطوش "وعدني بمساعدة الجامعات الحكومية في التغلب على أزماتها المالية من خلال التفكير ببدائل متنوعة بالتنسيق مع معالي وزير التعليم العالي".

و أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد فاخوري عزم الحكومة توفير مبلغ «170» مليون دولار لتمويل إصلاح وإعادة بناء الطريق الصحراوي الذي يعاني الكثير من المشاكل كالتشققات والحفر التي تضر بالمركبات التي تسلك الطريق.

وقال الوزير فاخوري أنه نسب إلى مجلس الوزراء لتخصيص هذا المبلغ الذي سيوفر من خلال قروض ميسرة فضلاً عن جزء من المنحة الخليجية.

وأضاف أن المسافة التي سيتم اصلاحها وصيانتها تبلغ 200 كم والتي تمتد من مطار الملكة علياء الدولي إلى منطقة النقب. وأكد أنه تم تكليف شركة استشارية لدراسة الكلف والآلية التي سيتم فيها تنفيذ المشروع تمهيداً لبدء العمل وطرح العطاء.

ويعتبر الطريق الصحراوي شريان الأردن الرئيسي لنقله البضائع المستوردة والمصدرة عبر ميناء العقبة.
ولفت الوزير فاخوري أن تأخير تنفيذ المشروع سيرفع الكلفة، الأمر الذي يتوجب أن يتم التعامل مع هذا الأمر بأسرع فرصة ممكنة.

وبحسب تصريحات سابقة لوزراء أشغال سابقين ل «الرأي» فإن العمر الإفتراضي للطريق الصحراوي الذي بدئ العمل به عام 1957 واستمر حتى عام 1960 قد أنتهى منذ فترة زمنية طويلة، الأمر الذي لم يعد مجدياً أن يتم صيانته بالطريقة الروتينية، فضلاً عن أن الطريق يشكل خطورة على حياة المواطنين وأودى بحياة الكثيرين.
ويعتبر السير على هذا الطريق مغامرة غير معروفة العواقب، إذ أن الخطر موجود في كل جزء منه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :