facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حزمة إجراءات لتحسين الواقع التعليمي بجامعة الحسين


03-08-2015 09:52 PM

عمون -قال رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور علي القيسي إنه سيتم تنفيذ سلسلة من الإجراءات الإدارية والتعليمية بهدف تحسين الواقع التعليمي للجامعة ورفدها بأعداد إضافية من الطلبة.

وقال القيسي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الاثنين، إن إدارة الجامعة تعمل على زيادة عدد الطلبة المنتسبين للدراسة بها من خلال إيجاد الحوافز التشجيعية والظروف الملائمة للاستقرار إضافة إلى استحداث كليات وتخصصات جديدة تستوعب أعدادا إضافية، موضحا أن الجامعة مرت بظروف استثنائية أدت إلى انخفاض عدد الطلبة المبتعثين وتسعى حاليا لتجاوز تلك الظروف خلال فترة قياسية.

وأضاف إن عدد طلبة الجامعة انخفض بنسبة تقارب 40 بالمائة ما بين عام 2010 والعام الحالي 2015 ما أدى إلى انخفاض مواردها المالية وتراجع في مستوى الأداء لبعض المحاور فيها.

وعزا هذا التراجع في عدد الطلبة المسجلين إلى التعليمات المتعلقة بإجراء مناقلات بين طلبة الجامعات أثناء مرحلة التسجيل للطلبة الجدد ما يفقد الجامعة نصابها الحقيقي من الطلبة، مطالبا بوقف المناقلات ما بين الجامعة وباقي الجامعات لضمان استقرار الطلبة الجدد بالجامعة. وبين القيسي أن الجامعة ستسعى لتحسين ظروف المبتعثين وزيادة أعدادهم وتوفير الحوافز التشجيعية لاستقرارهم لتشمل السكن والمكافآت وغير ذلك، مشيرا إلى أن الاستقرار ضروري لديمومة عمل الجامعة ونموها ورفع سويتها الأكاديمية والتعليمية.

ولفت إلى أن انخفاض أعداد الطلبة المنتسبين خلال السنوات الأخيرة تسبب بانخفاض الموارد المالية، مبينا أن مديونية الجامعة بلغت 7.5 مليون دينار وأن الأمر يتطلب إعادة النظر في السياسات والإجراءات الإدارية والأكاديمية والتعليمية لتحسين ظروف الجامعة وتطويرها.

وبين أن الجامعة ستدعم النشاطات اللامنهجية المختلفة لاستيعاب طاقات الشباب وتوجيهها بشكل إيجابي من خلال توفير مشاريع عمل للطلبة الراغبين داخل حرم الجامعة مقابل مكافآت تقدمها الجامعة بحسب الأنظمة والتعليمات إلى جانب تفعيل النشاطات الفنية والثقافية الهادفة الموجهة وأندية الحوار الطلابي.

وأشار القيسي الى أهمية البحث العلمي في الجامعة كركيزة أساسية لتحقيق التعليم النوعي وتطوير المجتمع المحلي واستقطاب المبدعين، موضحا أن البحث العلمي بالجامعة ليس بالمستوى المطلوب وأن هناك خطة سيتم تنفيذها في هذا الجانب بالتشارك مع بعض الجهات ومنها وزارة التعليم العالي ومؤسسة عبد الحميد شومان والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا إضافة الى شركاء آخرين بهدف الارتقاء بواقع البحث العلمي وتطويره.

وأضاف أنه سيتم التركيز على تطوير الخطط الدراسية في الجامعة وتوجيهها نحو التطبيق العملي لتحسين المخرجات التعليمية للطلبة وبما يتلاءم واحتياجات سوق العمل الخارجي.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :