facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شكاوى من انتشار الحشرات والقوارض بمناطق في عمان الشرقية

23-08-2015 04:11 PM

عمون - مجد الصمادي- شكا سكان من مناطق عمان الشرقية من كثرة انتشار القوارض والحشرات التي باتت تحتل ساحات منازلهم وتحرمهم متعة قضاء اوقاتهم في الحدائق المحاذية لهم اضافة لتخوفهم من نقل تلك الحشرات امراضا معدية لاطفالهم .

واشاروا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذه الظاهرة لم تكن بنفس الكثافة مقارنة بالسنوات السابقة وان التعامل للقضاء عليها بمختلف الوسائل المتاحة باتت دون جدوى مطالبين بضرورة ايجاد اجراءات وقائية لمكافحة هذه الحشرات من قبل الجهات المعنية .

وقال احمد الزيتاوي من سكان منطقة طبربور ان هناك انتشاراً ملحوظاً لأنواع غريبة من الحشرات وبأحجام مختلفة إلى جانب انتشار البعوض التي لا تقتلها المبيدات المستخدمة في المنازل مضيفا على حد قوله "اننا لا نستطيع النوم ليلا من كثرة انتشار هذه الحشرات، ونخشى نقل الامراض للاطفال".

واشار مصعب العمر الى انه بات لا يستطيع فتح نوافذ أو ابواب منزله على مدى ساعات اليوم' تخوفا من دخول تلك الحشرات للمنزل لافتا الى لجوئه إلى احدى الشركات الخاصة المعنية بالتخلص من الحشرات والقوارض إلا أن ذلك لم يقض عليها حيث ظهرت بعد أيام قليلة وبصورة أكبر".

رئيس قسم ضبط ناقلات الامراض بامانة عمان المهندس محمد ابوشميس يقول ان الظروف الجوية التي سادت المملكة والتي رافقها ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الفترة الماضية ادت الى تحفيز دورة حياة الحشرات والقوارض والتي تقدر من 9 الى 12 شهرا وادت الى تكاثر نموها .

ويشير الى ان فرق الامانة والتي تتضمن المسح البيئي الشامل ومعالجة الشكاوى الواردة تقوم بدراسة ومسح مناطق معينة تشهد تكاثف لانتشار تلك الحشرات حيث يتم ارسالها لتلك المناطق ورش المناهل الرئيسية بالمنطقة لافتا الى ان ارتفاع عدد السكان ادى الى ازدياد نسبة انتشار الحشرات في ضوء محدودية عدد سيارات الامانة المخصصة للرش بالرغم من توفر المواد المتاحة للقضاء عليها .

ويوضح ان فرق الامانة تتلقى الشكاوى على مدار الساعة وبفترتين صباحية ومسائية من الساعة السابعة والنصف ولغاية الساعة الحادية عشر ليلا مشيرا الى ان الحشرات والقوارض تتسبب بنقل الامراض من البئية الى الانسان والتي يمكن ان تسبب للانسان التهابات معوية.
ويشير الى ان الامانة تتلقى يوميا حوالي 300 شكوى وتقوم بالتعامل مع تلك الشكاوى ضمن الموارد المتاحة لها مؤكدا دور المواطن في التخفيف من اماكن وجود تلك الحشرات .

ويلفت الى ضرورة اخذ التدابير المنزلية المتاحة كالمحافظة على النظافة وعدم ترك بقايا الطعام كون هذه الحشرات يزداد نشاطها ليلا وعدم ترك المياه راكده حول المنازل التي تعتبر مكانا مناسبا لتكاثر الحشرات والقوارض واستخدام مادتي الكاز والديزل التي تعتبر مادة منفرة لها .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :