facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عدد جديد لمجلة "المنتدى"


25-08-2015 01:17 PM

عمون - يشتمل العدد (262) من مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية الفصلية، الصادرة عن منتدى الفكر العربي، في محور دراساته ومقالاته على موضوع اللاجئين والمياه والبيئة والنزاعات الإقليمية. ويتصدر هذا العدد الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال في حفل تسليمه درجة الدكتوراة الفخرية في إدارة الأراضي والمياه والبيئة من الجامعة الهاشمية بالأردن، خلال حزيران الماضي (2015)، والتي دعا فيها إلى تطبيق مفهوم الأمن الإنساني ضمن استراتيجية تشتمل على تحقيق التنمية المستدامة؛ مؤكداً أن تحسين إنتاجية الأراضي مع تنمية مستدامة للموارد البشرية والأرضية والمائية، وتحسين الظروف الاقتصادية للسكان من خلال وضع البرامج الإنسانية التي تهدف إلى استئصال آفة الفقر، لن تكون ناجحة إلا بالتمكين والتطوير للمواطن وثباته على أرضية الواقع وعتبة الأمل.

وفي افتتاحية المجلة أشار د. محمد أبو حمور الأمين العام للمنتدى إلى أهمية الدور المحوري للفكر في معالجة القضايا المصيرية والمؤثرة في الأوضاع التي يعيشها العالم العربي وشعوبه، موضحاً أن المجلة تواكب أنشطة المنتدى بطرح الموضوعات والقضايا الساخنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

يشتمل العدد على ثلاث دراسات رئيسية ساهمَ فيها كلٌّ من: أ.د. سعد أبو دية و د. حمزة السلامات عن "تأثير الأزمات الإقليمية على الوضع المائي في الأردن"، والمهندسة دة. غيداء أبو رمان حول "الزيادة السكانية نتيجة اللجوء وأثرها على مصادر المياه"، والمهندس معاوية سمارة الذي قدم دراسة حول الآثار البيئية لمخيم اللاجئين السوريين (الزعتري) على مصادر المياه.

كما يشتمل العدد على دراسات ومقالات أخرى في المحور نفسه، فقد كتب د. نبيل الشريف "قراءة في الخطاب الإعلامي لأزمة اللاجئين السوريين"، وقدم المحامي د. أمجد شمّوط دراسة عن "السيادة الوطنية وحقوق الإنسان: المقاربة والإشكاليات"، وتناول د. صلاح دعّاك "أزمة الصومال بين إهمال المجتمع الدولي وإدمان الكارثة". وكتبت دة. نادية سعد الدين حول "التهويد الإسرائيلي ضد القدس المحتلة: التعليم والاقتصاد أنموذجاً"، فيما قدمت الباحثة عبير محمد إسماعيل قراءة في وقائع الحرب الإسرائيلية الثالثة على غزة وأثرها على مختلف الأوضاع بما فيها الوضع الإنساني.

وفي باب متابعات دراسة للأستاذ ثابت الطاهر عن "التكامل الثقافي العربي" في إطار مشروع المنتدى "نحو ميثاق ثقافي عربي"، فيما تضمن باب كتب ومراجعات ونقد شهادة للروائية سميحة خريس عن تجربة كتابتها لرواية "بابنوس"، التي تصور مأساة الإنسان في دارفور وارتهان كرامته في ظل صراع المصالح والنزاعات والحروب، إضافة إلى دراستين نقديتين للرواية وأبعاد الخطاب الفكري الإنساني فيها للشاعر والناقد الراحل عبدالله رضوان "رواية بابنوس في الخطاب المعرفي: قراءة سوسيوتاريخية"، والناقدة دة. رزان إبراهيم عن التقابلات الثنائية في الرواية. وفي الباب نفسه قراءة وتعليق لكتاب روبرت بيل "الإمبريالية العالمية" للكاتب يوسف عبدالله محمود، ولكتاب "عتبات المستقبل" للدكتور فيصل غرايبة كتبها مدير تحرير المجلة كايد هاشم.

يذكر أن المجلة تصدر بنسختين ورقية وإلكترونية ويمكن تصفحها على موقع منتدى الفكر العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :