facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء تحليل وتقييم وضع ادارة الانتاج والاتصال السكاني في "الإذاعة والتلفزيون"

26-08-2015 04:43 PM

عمون - محمد الصالح - بينت مساعد أمين عام المجلس الأعلى للسكان للإعلام والاتصال هناء الصعوب أنه سيبدأ الاربعاء تحليل وتقييم وضع ادارة الانتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وتحديد مدى وكيفية جدوى الاستثمار في هذه الادارة وامكانية ادماج البعد السكاني والفرصة السكانية ضمن السياسة الاعلامية الخاصة بالمؤسسة.

وقالت الصعوب أن عملية التقييم لعمل ادارة الانتاج والاتصال السكاني سينفذها معهد الإعلام الأردني بدعم من مشروع تواصل لسعادة الأسرة "J-CAP" بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان، لافته إلى أن هذه الإدارة جاءت نتيجة جهود كسب التأييد ما بين المجلس ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون بهدف رفع الوعي بقضايا السكان والتنمية.

واشارت إلى أن ادارة الانتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وضعت على الهيكل التنظيمي للمؤسسة وخصص كادر لها.

وأوضحت الصعوب أن هذه الإدارة أنشأت ايماناً من المجلس بضرورة دور الاعلام في زيادة الوعي وكسب التأييد لقضايا السكان والتنمية وبشكل خاص سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية، وكذلك انطلاقاً من دوره في التنسيق مع الشركاء بوضع السياسات والاستراتيجيات السكانية وخطط العمل الخاصة بها، بما فيها تلك المتعلقة بجانب الاتصال والإعلام وكسب التأييد، والعمل على نشر الوعي حولها وكسب التأييد للسياسات والقرارات السكانية ذات الصلة.

وأكدت أن التحضير المناسب للفرصة السكانيّة من الآن واستثمارها بالشكل الصحيح سيقود الاردن إن أحسن استغلالها إلى مرحلة تقدم وتطور ورفاه، فيما يؤدي عدم الاستفادة منها الى زيادة معدلات الفقر والبطالة وظهور تحديات اجتماعية عديدة، مبينة أن الفرصة السكانية لتي من المتوقع أن تصل ذروتها في العام 2030 تشير إلى أن الأردن يقع حالياً في نطاق تغير في التركيبة العمرية للسكان، ويتوقع خلاله أن ترتفع نسبة السكان في سن العمل من الشباب والبالغين لتصل إلى حوالي 66% من السكان على حساب نسبة الأطفال وكبار السن.

ونوهت الصعوب إلى أن إعداد تقرير تحليل وتقييم الوضع سيتم بأسلوب تشاركي من خلال لقاءات مع الجهات المعنية، والمعنيين في أهم المؤسسات الإعلامية الاذاعية والتلفزيونية، ولقاءات مع خبراء في مجالات الاعلام، التنمية والسكان، اضافة الى تنفيذ زيارات ميدانية للمكاتب والاستديوهات التابعة للمؤسسة في المحافظات وتقييمها من حيث المهام، الموارد البشرية المتاحة، الاجهزة والمعدات.

واضافت أن من بين الامور التي تتطلبها عملية التقييم للإدارة مسح البرامج الحالية المقدمة من قبل المؤسسة ومدى تغطيتها وطريقة تناولها للقضايا السكانية، الاستناد الى النتائج العلمية لأهم المؤسسات البحثية في مجال الاعلام لتحديد والبرامج الأكثر متابعة، ووقت الذروة الخاص بالبرامج الاذاعية والتلفزيونية المقدمة في المؤسسة ومراجعة الوثائق والتقارير والاستراتيجيات والخطط ذات الصلة بالسكان والتنمية وبشكل خاص المتعلقة بالفرصة السكانية والاعلام والاتصال.

ولفتت إلى أن التقرير التحليلي سيتضمن مهام وأدوار وأهداف هذه الادارة، الهيكل التنظيمي الخاص بها، مؤهلات وخبرات العاملين فيها، احتياجات الادارة (المالية، الاجهزة والمعدات، الموارد البشرية، التدريبية "بناء القدرات").

كما سيتضمن التقرير خطة تنفيذية لثلاثة سنوات تتضمن المداخلات، الاطار الزمني للتنفيذ، الشركاء المعنيين، البرامج التي يمكن ادماج مواضيع السكان ضمنها، البرامج الجديدة المقترحة، أشكال الانتاج التلفزيوني الخاصة بإيصال مفهوم الفرصة السكانية ومحاورها، مؤشرات الأداء على مستوى المداخلات/ المخرجات وآليات المتابعة والتقييم، إضافة إلى اقتراح افكار لبرامج تلفزيونية واذاعية مجال السكان والتنمية وخاصة تلك الموجهة الى الشباب واقتراح مداخلات لضمان استدامة تلك الادارة في المؤسسة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :