facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحروب: الطراونة طالب بتغيير خطير على النظام الداخلي


28-08-2015 06:00 PM

عمون - قالت النائب رولى الحروب ان اللجنة القانونية وبطلب من رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة توشك على اجراء تغيير خطير على النظام الداخلي يوم الاحد.

ولفتت الحروب ان ذلك يمنع اعضاء المجلس من تقديم اي اقتراحات معدلة للقوانين تحت القبة ويمنع الحديث فيها مبينة ان النائب يأتي للقبة للتصويت فقط واي مقترحات عليه مناقشتها داخل اللجنة.

وأضافت الحروب "هذا التوجه يسلب اهم صلاحية دستورية للنائب وهي التشريع التي هي حق الامة وليس حق النائب وكل نائب من ال150 يمثل الامة وليس اللجنة وحدها من تمثل الامة".

وتابعت "بعد ان انكرت الحكومة على النائب الخدمات ها هي تنكر عليه حقه في الاسهام في تعديل التشريعات ومن قبلها اصدرت فتوى بحرمان النائب من طلب الوثائق والسؤال عن الاسماء في الاسئلة الرقابية".

وزادت "ما توشك اللجنة القانونية على القيام به هو احتكار التشريع في ستة اعضاء يمثلون نصاب اللجنة او حتى 11 والغاء دور باقي النواب ولا حاجة للتذكير بالقوانين التي اقرتها اللجنة في جلسة او اثنتين دون علم اعضاء المجلس لنفاجأ بها تحت القبة".

واشارت الحروب "ان المجلس ليس مشكلا من حزبين كنا هو الحال في الكونجرس يتقاسمان اللجان بنسبة تمثيلهما ويتفاوضان. المجلس اتى على اساس دوائر فردية وليس قوائم حزبية وكل نائب له رأي يمثل حق ناخبيه في التشريع والكتل غير ممثلة بعدالة في اللجان بالاخص اللجنة القانونية كما ان المستقلين غير ممثلين".

وطالبت الحروب بتغيير قانون الانتخاب ليصبح الترشح عبر قوائم حزبية تؤهل الاحزاب الكبرى لقيادة العمل النيابي مشيرة الى توسيع عضوية اللجنة لتضم عضوين من كل كتلة على الاقل ، ولافتة الى انه ومع اجراء هذه التعديلات فان حق النائب الفرد في الاسهام التشريعي حق دستوري لانه يمثل مجموعة من المواطنين الذين هم مصدر السلطات.


وختمت النائب الحروب "ان هذا تعديل خطير يفرغ العمل النيابي من مضمونه ويحول المجلس الى تابع للحكومة ويقضي على الديموقراطية ويفرغها من مضمونها".





  • 1 مواطن 29-08-2015 | 12:12 PM

    خطوة خطوة سيتم سحب صلاحيات مجلس النواب لتاخذها السلطة التنفيذية. لا اعلم هل لدينا نواب فعلا يمثلون نبض الشعب ام فقط تشريف عالفاضي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :