facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السبت الذكرى الخامسة والخمسون لاستشهاد هزاع المجالي


29-08-2015 02:24 AM

عمون - تصادف السبت الذكرى الخامسة والخمسون لاستشهاد رئيس الوزراء الأسبق هزاع المجالي الذي قضى في عز شبابه وعطائه.

ولد الشهيد في أواخر العام 1920 وتلقى دراسته الابتدائية في ماعين ثم انتقل الى مدرسة الربة والتحق بعدها بمدرسة الكرك ثم انتقل الى السلط لينهي الثانوية العامة في مدرستها الثانوية بتفوق وتميز.
وبعد إنهائه الدراسة الثانوية عمل في دائرة الاراضي والمساحة ثم كاتبا في محكمة صلح مادبا واختار بعدها دراسة القانون في دمشق ليعود ويعمل في التشريفات الملكية.

أصدر المغفور له جلالة الملك عبدالله الاول قرارا بتعيينه رئيسا لبلدية عمان رغم صغر سنه، ثم عين وزيرا للزراعة ووزيرا للعدل في حكومة سمير الرفاعي، وفاز في الانتخابات النيابية عن منطقة الكرك مرتين؛ الاولى العام 1951 والثانية العام 1954 وعين خلالها وزيرا للداخلية.

شكل الشهيد المجالي حكومته الاولى العام 1955 ولم تدم سوى ستة ايام، ثم عين وزيرا للبلاط الملكي العام 1958، ليشكل حكومته الثانية العام 1959 حيث شهدت تلك الحقبة اقامة مشروعات هادفة، وتطورا في الأداء الإعلامي والإذاعي، واختار ليساعده في تطوير الإعلام رفيق دربه الشهيد وصفي التل ليكون مديرا للتوجيه الوطني.

وفي الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الاثنين 29 آب (أغسطس) 1960 كان هزاع المجالي على موعد مع الشهادة حيث كان يستقبل يوم الاثنين من كل أسبوع جموع المواطنين لتلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، إذ انفجرت عدة عبوات وقنابل ناسفة أودت بحياته.

حمل الشهيد المجالي العديد من الأوسمة والميداليات الوطنية، وكان شديدا في الحق وحريصا على مصلحة الوطن والمواطن.-(بترا)





  • 1 ابراهيم الصرايرة 29-08-2015 | 11:41 AM

    نسأل الله أن يرحمه وأن يسكنه فسيح جناته لقد كنت يومها برفقة والدي وعلى بعد عدة أمتار من المبنى في طريقنا لمقابلة دولة الشهيد فوقع الانفجار وأصبنا ببعض الجروح من الحجارة التي تطايرت بسبب الانفجار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :