facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخضرا: تخفيض معدلات القبول بالخارج للطب والهندسة (تحديث)


03-09-2015 04:21 PM

عمون - أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة الخميس قائمة القبول الموحد للعام 2015 / 2016.

وقال الخضرا إنه تم قبول 24723 طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد.

وأشار ان عدد الطلبة الذين اساءوا الاختيار بلغ 2668، موضحاً أن مجلس التعليم العالي سيجتمع مساء اليوم الخميس لمناقشة هذا الموضوع والنظر في قائمة مسيئي الاختيار حسب معدلات القبول ضمن التنافس والشواغر في الجامعات.

ولفت إلى أنه تم تخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول للطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في خارج المملكة.
وبين أنه تقرر تخفيض معدل الطب وطب الأسنان لـ80 بالمائة، الصيدلة ودكتور صيدلة لـ75 بالمائة، الهندسة والحقوق والتمريض لـ70 بالمائة، وباقي التخصصات إلى 60 بالمائة.


وتالياً محاور المؤتمر الصحفي:

قرر مجلس التعليم العالي قبول (27874) طالباً وطالبة من الطلبة الأردنيين، ويضاف إلى هذا العدد ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية.

ويشمل هذا العدد وهو (27874) نسبة (20%) المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة، و(5%) المقررة للمكرمة الملكية السامية للمعلمين، و(350) مقعداً للمكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الأردن.

ثالثاً: ستتيح الجامعات مقاعد أخرى تضاف للقائمة التي ستعلن اليوم وهي كما يلي:

1. قبول (851) طالباً وطالبة قبولاً مباشراً في كليات: (الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، والفنون الجميلة في جامعة اليرموك، والتمريض في جامعة مؤتة، والطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية)، وفي تخصصات (العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وهندسة العمارة في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة آل البيت، وجامعة البلقاء التطبيقية/ المركز، والتمريض/إناث في جامعة الحسين بن طلال).

2. قبول (2790) طالباً وطالبة تقريباً من حملة شهادة الدراسة الثانوية الأردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
3. من المتوقع قبول (1000) طالب وطالبة تقريباً في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.

وعليه يبلغ العدد الإجمالي للطلبة المتوقع قبولهم لهذا العام ما مجموعه (32515) طالب وطالبة تقريباً، فيما عدا الطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، و كذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة للتخصيصات الأخرى الواردة في أسس القبول النافذة (أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وطلبة التفوق الرياضي والفني).

4. تظهر الاحصائيات المرفقة لنتائج عملية القبول الموحد أن العدد الإجمالي للطلبة المرشحين للقبول بلغ (24723) طالباً وطالبة موزعين على الجامعات الأردنية التسع، ويتضمن هذا العدد فئات القبول التالية:

‌أ. القبول التنافسي للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية الأردنية، والثانوية من الدول العربية (المغتربين).
‌ب. الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة والاجهزة الأمنية.
‌ج. الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في وزارة التربية والتعليم.
‌د. الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات.
‌ه. أبناء الشهداء.

رابعاً: ملاحظات مهمة:

1. سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية), وكذلك قبول أبناء الدبلوماسيين بعد تجهيزها واعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي.

2. إن عملية قبول الطلبة غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار ) ترتبط بموافقة مجلس التعليم العالي عند تحديد المعدلات المشمولة بهذه الموافقة, ولا يستدعي ذلك مراجعة الطالب للوزارة لتقديم استدعاء أو طلب ورقي، حيث يعقد مجلس التعليم العالي جلسة بعد ظهر اليوم الخميس 3/9/2015، وذلك لبحث نتائج عملية القبول الموحد والنظر في قبول الطلبة غير المقبولين بسبب طبيعة خياراتهم ( فئة اساءة الاختيار) حسب معدلات القبول التنافسي والشواغر المتاحة في تخصصات الجامعات الأردنية.


3. قرر مجلس التعليم العالي تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد بإعداد برمجية إلكترونية لتقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر (سواءً داخل الجامعة أو خارجها) للطلبة المقبولين وفقاً للترتيبات التالية:
‌أ. يحق فقط للطلبة المقبولين الحاصلين على شهادة الثانوية الأردنية لعام (2015 الدورة الصيفية) تقديم طلبات الانتقال , وحسب الحدود الدنيا لمعدل القبول التنافسي للتخصص المرغوب به, والشواغر المتاحة في هذا التخصص.
‌ب. تبدأ عملية تقديم طلبات الانتقال اعتباراً من صباح يوم السبت الموافق 5/9/2015 ولمدة ثلاثة أيام, وتنتهي في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الأثنين الموافق 7/9/2015.
‌ج. يقوم الطالب عند تقديم طلب الانتقال باستخدام البيانات المثبتة في بطاقة القبول الموحد (اسم المستخدم, و الرمز السري), والتي استخدمها سابقاً في عملية تقديم طلب القبول الموحد.
‌د. تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بإعلان أسماء الطلبة الذين يوافق مجلس التعليم العالي على شمولهم بقائمة الانتقال, وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :