facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكورة تنعي شجرة القينوسي المعمرة

05-10-2015 09:22 PM

عمون - اختفت شجرة الملول التاريخية المعروفة بالقينوسي في الكورة من الوجود بعد أن أعياها التسوس والعفن، فتهاوى ساقها رغم محاولات إنقاذها.

فقد تساقطت بقايا الأغصان الضخمة لشجرة القينوسي ولم يتبق أي أثر للشجرة التي كانت من معالم الكورة لعمرها الطويل الذي زاد على خمسة قرون بحسب باحثين ومهتمين. والقينوسي التي لم يتبق منها الآن سوى ما كتبه عنها مؤرخون وباحثون وصحفيون كانت تغطي دائرة نصف قطرها نحو 15 مترا، وكانت تعقد في ظلالها مهرجانات شعرية وانتخابية "ايام عزها وشبابها"، وبعد أن أصابها التسوس والعفن في نهايات القرن الماضي، بادرت مديرية زراعة الكورة الى تثبيت أغصانها الضخمة التي كانت ترتفع الى نحو عشرة امتار بركائز حديدية بسبب عجز الساق عن حملها.

وكان تقرير مصور لـ (بترا) في عام 2011 دفع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الى المبادرة في محاولة لإنقاذ هذه الشجرة التي كانت محطة استراحة لقوافل تجارية كانت تتجه الى فلسطين بحسب معمرين، لكن أغصانها الضخمة انتهت الآن في محطة حراج برقش لبيعها كحطب بحسب مهندس الحراج في مديرية زراعة الكورة المهندس علي موسى بني يونس.

ووفق المهندس بني يونس فإن نقل أغصان الشجرة وساقها من موقعها تم جاء بعد معاينة حسية من مهندسين مختصين ووفق تقرير ميداني، لافتا الى ان المديرية ستقوم بزراعة أشتال من شجرة الملول في موقع "الشجرة المرحومة". بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :