facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفايز: إلغاء القائمة الوطنية حرم أبناء البادية من الترشح خارج دوائرهم


06-10-2015 01:52 PM

عمون - اكد الدكتور نايف هايل الفايز، رئيس المجلس الوطني في حزب الجبهة الاردنية الموحدة، ان الغاء القائمة الوطنية من مشروع قانون الانتخاب الجديد الذي رفعته الحكومة الى مجلس النواب، قد جاء بدون مبررات واضحة، وانه كان من الاجدى ان يتم تبرير الغاء نظام القائمة الوطنية اذا كان هناك ما يوجب.

واكد الفايز، في تصريح لـ عمون، أن الغاء القائمة الوطنية قد أضر بالكثير من الفئات الاردنية التي شكلت القائمة الوطنية فرصة لها للمشاركة في الحياة السياسية عبر البرلمان، وبصورة اساسية فقد ادى الغاء القائمة الوطنية الى حرمان ابناء البادية من الترشح خارج دوائرهم المغلقة، اذ ان نظام القائمة الوطنية سمح لهم بالترشح على هذه القوائم معالجا بذلك ثغرة استمرت لفترة طويلة.

فضلا عن ان القائمة الوطنية ساعدت بتحرير ارادة الناخب من ضغط القاعدة الانتخابية الضيقة الدائرة المحلية ومنحته فرصة في الدائرة العامة، واعفته من الاحتكام لاعتبارات التمثيل الاجتماعي مسهمة في توفير خيار اخر يتلاءم مع قناعاته الفكرية والسياسية.

ورأى الفايز ان النظام الانتخابي الحالي بصورته الراهنة لن يكون كافيا لإحداث أي تطوير على الحياة البرلمانية ولن يسهم في اعادة تجديد بنية البرلمان بالطريقة التي اشار اليها جلالة الملك في الاوراق النقاشية للوصول الى الحكومات البرلمانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :