facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إجراءات ومتابعات الغذاء والدواء حيال حقوق الإنسان


10-10-2015 02:00 PM

عمون - أعلن المنسق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونه إجراءات ومتابعات المؤسسة العامة للغذاء والدواء حيال منظومة حقوق الإنسان خلال النصف الأول من العام 2015، وذلك ضمن دور المؤسسة المتمثل بضمان سلامة الغذاء وجودته وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله وتوفير دواء فعال ومأمون وفق أسعار مناسبة، وكذلك ضمان مأمونية وفعالية الأجهزة والمستلزمات الطبية ومواد التجميل، حفاظا على حقوق الإنسان وسلامة الغذاء والدواء والتطورات في هذا المجال.

ففي مجال الغذاء، فقد قامت مديرية الغذاء ومديرية المناطق في المؤسسة بدور بارز لضمان سلامة الغذاء وجودته وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله:-

- بلغ عدد المعاملات الجمركية من المواد الغذائية التي تم التعامل معها خلال هذه الفترة بلغت (34535) معاملة تحتوي ما يزيد عن (47) الف بند جمركي يزيد وزنها عن (2.41) مليون طن ونتيجة الكشف الظاهري وفحص العينات تبين وجود (260) بند جمركي مخالف وبنسبة (0.55%) من إجمالي البنود المستوردة، وقد تم اتخاذ الإجراء اللازم بعدم التخليص أو إعادة التصدير أو الاتلاف وفقاً لقانون الغذاء الساري المفعول.

- بلغ إجمالي عدد الزيارات التفتيشية على المنشآت الغذائية في المملكة (89842) منها (51947) زيارة غير معلنة نتج عنها (23003) إنذار و (1353) مخالفة حولت للمحاكم و(1987) حالة اغلاق وإيقاف عن الانتاج في حين تم اتلاف (1681) طن من المواد الغذائية التي تم ضبطها بالأسواق كونها اما منتهية الصلاحية او ظهر عليها علامات الفساد او بناء على ظهور نتيجة مخبرية تبين عدم الصلاحية، فيما تم اتلاف (2929) طن من الاغذية المستوردة لمخالفتها القواعد الفنية او عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، حفاظا وتأكيدا على صحة وحقوق الإنسان.

- كما بلغ عدد المعاملات الجمركية التي تم تحويل أصحابها إلى المدعي العام (15) معاملة نتيجة التصرف بإرساليات المواد الغذائية قبل إجازتها من المؤسسة.



- وفي مجال برامج رصد المواد الغذائية المتوقع وجود مخاطر صحية فيهــــــــا للعام 2015:-

• برنامج رصد المخاطر المحتملـــــة:-

يتم تنفيذ برنامج شامل للرصد والتحقق من وجود مخاطر محتملة ومختلفة في الاغذية حيث تم جمع (948) عينة موزعة على (52) مادة غذائية خلال النصف الأول من هذا العام تبين ان (155) عينة مخالفة للمواصفة القياسية الاردنية وبنسبة (16%) و(18) عينة تم تحويلها ودراستها من قبل مديرية الرقابة على الغذاء وبنسبة (2%) من اجمالي العينات ما تم من اجراءات تشديد الرقابة على تداول هذه المواد والتوصية بإعداد مواصفات وقواعد فنية للمواد الغذائية التي ليس لها مواصفة علماً بأن البرنامج ما زال قيد التنفيذ حتى نهاية العام الحالي.

• برنامج رصد المخاطر الميكروبيولوجية في اللحوم المبردة المعبأة بالتفريغ الهوائـــــــي:-

البرنامج قيد الإجراء حيث تم جمع (60) عينة من اللحوم المبردة المعبأة بالتفريغ الهوائي من أصل (100) عينة سيتم جمعها قبل نهاية العام وذلك لعمل مسح شامل للحوم المبردة المستوردة والتي يتم زيادة مدة حفظها وصلاحيتها من خلال تعبئتها بالتفريغ الهوائي وحفظها على درجة حرارة التبريد سواء كان مصدرها لحوم بقرية أو ضأن أو ماعز، من خلال تقييمها ميكروبيولوجيا بهدف التحقق من سلامة وجودة هذه المنتجات من خلال فحص بكتيريا الليستيريا مونوسايتوجين Listeria monocytogen وبكتيريــــــــا الاشريكيـــــــة القولونيـــــــــة Esherichia coli O157:H7 وعدد الطبــــــق الهوائــــي الكلــــــــــي Aerobic Plate Count.

• برنامج رصد المعدن الثقيل الرصاص في الأجبان بأنواعها:-

سيتم البدء بتنفيذ هذا البرنامج خلال شهر أيلول حيث تبين من نتائج برنامج الرصد للعام 2014 ظهور ارتفاع في كمية المعدن الثقيل الرصاص في عينات الجبنة البيضاء المغلية والجبنة المبسترة، هذا بالإضافة الى ورود عدد من الأجبان المستوردة الى المملكة والتي تبين وجود ارتفاع في كمية المعدن الثقيل الرصاص فيها وذلك لعمل مسح شامل للأجبان بأنواعها المستوردة والمصنعة محليا في الأردن وتقييمها كيميائيا للتحقق من سلامة وجودة المنتجات.



أما في مجال الدواء، فقد قامت مديرية الدواء في المؤسسة بدور فاعل ومهم لضمان حصول المواطن على دواء آمن وفعال وذو جودة عالية ضمن الأسعار المحددة في الأسس المعتمدة، حيث:-
- قامت المديرية بحوالي (1600) زيارة تفتيشية على مؤسسات صيدلانية وغير صيدلانية تم خلالها ضبط (287) مخالفة، وتم إغلاق (39) مؤسسة ارتكبت مخالفات.
- قامت المديرية بتسجيل (33) دواء جديد و(80) دواء له مثيل مسجل، حيث بلغت نسبة الأدوية التي لها مثيل (70%) من الأدوية المسجلة.
- خفضت المؤسسة خلال هذه الفترة سعر (395) دواء، علما بأنه تم تخفيض أسعار ما يقارب (790) مستحضر دوائي خلال العام الماضي والحالي.
- لم يتم ضبط أية مخالفة بخصوص وجود أدوية مزورة هذا العام لكن تم ضبط مخالفتي تزوير لمستلزمات طبية علما بأن عدد حالات ضبط الأدوية المزورة العام الماضي كانت ثلاث حالات.

وفي مجال المستلزمات والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل، فقد قامت مديرية الاجهزة الطبية والمستلزمات ضمن اختصاصها بالإجراءات التالية لضمان حصول المواطن على اجهزة ومستلزمات طبية ومواد تجميل آمنة و فعاله وضمن المواصفات والقواعد الفنية الأردنية المعتمدة، حيث:-
- تم استلام (690) ملف تسجيل لمواد التجميل و تم انجاز ما يقارب (630) ملف من قبل لجنة دراسة مواد التجميل، كما تم استلام (304) ملفات ردود على نواقص ملفات مواد التجميل.
- تم استلام (239) ملف تسجيل للمستلزمات الطبية و تم انجاز ما يقارب (192) ملف من قبل لجنة دراسة المستلزمات الطبية.
- تم استلام (189) ملف لمعاملات مختلفة (تعديل نشرات ونقل وكالة وإضافة عبوات و تغيير مواصفات).
- تم دراسة ما يقارب (760) عينة مستلزم طبي من قبل لجنة دراسة العينات.
- تم انجاز ما يقارب (100) فاتورة يومياً .

أما في مجال المختبرات، فإن مديرية المختبرات تساهم في الرقابة على الغذاء والدواء على كافة المنافذ الحدودية من خلال توفير كوادر مؤهلة للرقابة وسحب العينات، كما تعمل على ضبط الاسواق للأدوية والاغذية ما بعد التداول للتأكد من سلامتها وصلاحيتها خلال مراحل تداولها، وقد زودت مديرية المختبرات بأحدث الاجهزة على مستوى المنطقة العربية للكشف عن الادوية المزورة مما ساهم في الحد من ضبط الاسواق وحماية المواطنين من خطورة الادوية المزورة وعدم السماح لها بالعبور للدول المجاورة.

كما انه كان لمديرية المختبرات دور فاعل في الحفاظ على سلامة الاغذية والادوية لللاجئين في الاردن من خلال الرقابة واجراء الفحوصات المخبرية على الاغذية والادوية المتبرع بها من قبل الجهات الصحية الدولية حرصا على الحفاظ على حالتهم الصحية وضمان حصولهم على الدواء الآمن والفعال والغذاء ذو الجودة العالية.

كما اولت المؤسسة اهتمامها وحرصها على الحفاظ على بيئة عمل آمنه لكوادرها في مديرية المختبرات ومراعاة اي متطلبات سلامة صحية عالمية لحماية الفنيين اثناء العمل في المختبرات من خطورة التعامل مع المواد الكيمائية والخطرة منها حيث قامت مؤخرا بإنشاء مختبر خاص ومجهز بأحدث الاجهزة لفحص وتحليل المواد ذات الخطورة العالية مثل ادوية علاج الامراض السرطانية وغيرها.

كما قامت مختبرات الغذاء باستلام (23022) عينة وأجرت عليها ما يزيد على (223744) فحص بلغت نسبة العينات المخالفة وغير الصالحة للاستهلاك البشـــري (2.1%)، فيما تم البت في نتائج (6784) عينة تم فحصها في مختبرات بن حيان واجراء (64189) فحص عليها بلغت نسبة المخالف منها (2.7%) ، كما بلغ عدد عينات الدواء المستلمة لغايات الفحص في مختبرات الدواء (10287) عينة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :