facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طائرة فخمة للقذافي تثير معركة قضائية في فرنسا (صور)


10-10-2015 03:08 PM

عمون - أعلن محامون، الجمعة، أن "مجموعة الخرافي" الكويتية رفعت دعوى قضائية في فرنسا تطالب فيها بمصادرة طائرة إيرباص رئاسية كانت تخص الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وذلك لتحصيل تعويضات مترتبة لها في ذمة النظام الليبي السابق.

والطائرة وهي من طراز (A340) تتميز بفخامتها من الداخل، وقد نقلت إلى فرنسا بعد سقوط نظام القذافي لإصلاحها من أضرار لحقت بها خلال معارك أثناء وقوفها في مطار طرابلس، وذلك بموجب عقد إصلاح وصيانة وقعته في آب/أغسطس 2012 وزارة الدفاع في الحكومة الليبية الجديدة ومجموعة "إير فرانس"، كما قال لوكالة فرانس برس المحامي ريمي باروس احد وكلاء المجموعة الكويتية.

وبحسب مصدر ملاحي فإن شركة متعاقدة مع "إير فرانس" قامت بإصلاح الطائرة في مركزها في "بيربينيان". وأمام محكمة في هذه المنطقة الواقعة في جنوب شرق فرنسا رفعت مجموعة الخرافي، الخميس، دعوى قضائية تطالب فيها بمصادرة الطائرة وبيعها في مزاد علني تحصيلا لتعويضات مترتبة لها في ذمة نظام القذافي.

وبحسب محامي مجموعة الخرافي فإن موكله الكويتي يطالب بتعويضه عن عدم التزام نظام القذافي بعقد أبرم بين الطرفين في 2006، مؤكدا أن محكمة مصرية أصدرت في آذار/ مارس 2013 حكما قضى بتعويض المجموعة الكويتية بمبلغ 945 مليون دولار.

ولكن الهيئة الحكومية الليبية المالكة للطائرة اعترضت على هذا القرار، بحسب ما أفادت محامية الدفاع عن هذه الهيئة كارول سبورتس.

وأوضحت المحامية أن "هذه طائرة تملكها دولة وتستخدم لتسيير عمل الدولة ولا سيما في هذه الأوقات التي تجري فيها محاولات لإعادة إعمار الدولة. هناك حصانة ضد المصادرات"، مشيرة إلى أن هذه الطائرة استخدمها خصوصا رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني.

وأرجأت المحكمة إلى كانون الثاني/يناير النطق بالحكم في ما إذا كانت ستقرر بيع الطائرة في مزاد علني أم لا، وذلك بانتظار الفصل في طعن قدمته الهيئة الحكومية الليبية وستنظر فيه في 19 تشرين الأول/ أكتوبر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :