facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر ل"تفكيك" خطاب حركات العنف الإسلامي


24-11-2015 08:18 PM

عمون - رعى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خليف الطراونه صباح اليوم الثلاثاء المؤتمر الدولي الأول بعنوان: الخطاب الإسلامي (واقعه مضامينه آفاقه)، والذي تنظمة المبادرة الأردنية للبناء "زمزم" بالتعاون مع الجامعة الأردنية.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور رحيل غرايبه أن الخطاب هو لغة التواصل بين الأفراد والشعوب، وهو وسيلة التعبير عن الرأي وإقناع الآخرين، به ومن خلاله يحصل التفاعل بين مكونات المجتمع، وهذا الخطاب قد يكون خطاباً واعياً راشداً يجمع ولا يفرق يبني ولا يهدم، ينأى بالمجتمعات من أن تكون ساحات صراع تستباح فيها الأرواح وتنتهك فيها الأعراض، وإما أن يكون خطابا مغلقاً ينظر للآخر نظرة دون واحتقار، فهو إقصائي في تصوره، عنيف في سلوكه، يعظم جوانب الخلاف والاختلاف، ويتعسف في تفيسر المواقف والأراء، ، يتعمد التحريض والكراهية في أدبياته، ويخل بقيم العيش المشترك في سلوكياته وافعاله.

وتابع الغرايبه أن الخطاب الإسلامي ليس بمنأى عن ذلك كله، بل هو أخطر من أي خطاب آخر؛ لأنه يستند إلى رؤية دينية، تجعل الخطاب المستند إلى فهم الدين ديناً، تحرم مخالفته أو الاختلاف معه، وأي مخالفة له هي خروج على الدين نفسه. لذلك ونظرا لخطورة الخطاب عامة والإسلامي خاصة يأتي هذا المؤتمر لبيان واقع الخطاب الديني ويحلل مضامينه وصولاً إلى تحديد آفاقه المستقبلية.

وأكد الغرايبه أن المؤتمر يهدف لتفكيك الخطاب الذي تستند إليه حركات العنف الإسلامي، وتوظيف الخطاب الإسلامي لخدمة قضايا المجتمع والمساهمة في علاج مشكلاته، والوقوف على مواطن القوة والضعف في الخطاب الإسلامي، وتحديد وسائل وآليات تطويره بالإضافة إلى الفصل والتمييز بين النصوص الدينية المقدسة وبين الخطاب الإسلامي البشري الذي يستند إلى أصل الدين وإنتاج خطاب إسلامي معتدل يحترم الآخر ويقبل قيم العيش المشترك.

و أجمع مشاركون وخبراء وعلماء في الشريعة الاسلامية اليوم الثلاثاء على ان غياب الخطاب الاسلامي المعاصر المتوازن والمعتدل افسح المجال امام الخطاب المتشدد وتفاسيره الملتوية للإسلام والتي لا تمت لجوهر الشريعة الإسلامية وسماحتها بصلة.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داود إن الأمة تمر بمنعطف تاريخي حاد ولّد مفاهيم مشوشة أدت للعنف وإراقة الدماء واخذ شكل التحريض الطائفي والمذهبي والعرقي، وأثرت على عقول الشباب وحتى بعض الخطباء والمفكرون محققين أهداف أعداء الأمة في تمزيقها وتفتيتها.

ودعا علماء الأمة إلى بذل المزيد من الجهد وتحمل مسؤولياتهم في التركيز على الخطاب الاسلامي المعتدل والمتوازي المضاد للخطاب المتطرف الجافي الغليظ الذي يستند إلى فهم منحرف لدين الإسلام.

وشدد داود على أن يقوم الخطاب الإسلامي المحفز للسلم الاجتماعي على تعزيز ثقافة التسامح والمحبة والتعاون والتعددية والحوار والاختلاف وقبول الآخر وإشاعة السلم بين بني البشر والتأكيد على حرمة الدم وبيان أهمية المواطنة والانتماء و الكلمة الطيبة اللينة،إلى جانب التصدي لتصحيح المفاهيم المغلوطة التي تنشرها الجماعات المتطرفة.

و قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة انه لا مناص من تحمل المسؤوليات للدفاع عن الإسلام وقيم التسامح والاعتدال ومحاربة الغلو والارهاب من خلال تعزيز الحوار وتجديد الخطاب الديني.

وأضاف أنه لابد من الاعتراف أن الخطاب الاسلامي اليوم في أغلبيته لا ينسجم مع الواقع وتحدياته، وغياب التجديد افسح المجال أمام الخطاب المتشدد الذي يتصف بالإرهاب والانغلاق والتحيز للمذهب والجماعة.

الى ذلك، قال الطبيب والباحث في القضايا الاجتماعية الدكتور أحمد الابيض من جمهورية تونس ان المنتج الفكري الاسلامي لا يزال اسير التقليدية والتأطير والانحصار في سطحية الأمور وغير قادر على مواجهة التجديد والقضايا المستجدة.

وستتناول أوراق العمل الخطاب الإسلامي كرؤية مقاصدية وتمثيله في القضايا السياسية كالقضية الفلسطينية وواقع الخطاب ومظاهر انحرافه ومفهومه في قضايا الاسرة بالإضافة الى الخطاب عند الحركات الاسلامية والمؤسسات الاعلامية وبيئته ولغته وادواته.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :