facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اسرائيل تدرس سيناريوهات "احتمالية انهيار السلطة الفلسطينية"


27-11-2015 10:02 PM

عمون - تدرس إسرائيل السيناريوهات المحتملة التي قد تنجم عن انهيار السلطة الفلسطينية، في ظل تخوف أمني لديها لما لذلك من انعكاسات أمنية ومدنية خطيرة، بحسب وسائل الإعلام العبرية.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الجمعة "إن إسرائيل تدرس إحتمال انهيار السلطة الفلسطينية، وكيفية التعامل مع ذلك الوضع إذا ما تحقق ذلك، خاصة بعد فشل زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، للبلاد خلال الأيام الماضية".

وأضافت الصحيفة "إن الموضوع قد تم طرحه بجدية خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، الذي عقد خلال اليومين الماضييْن، والذي ناقش الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، ونتائج زيارة الوزير الأمريكي كيري" .

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، وصحيفة هآرتس، عن مصادر مطلعة (لم تسمها)، ممن شاركوا في الجلسة الوزارية "إن بعض الوزراء أعربوا عن اعتقادهم بأن انهيار السلطة قد يصب في مصلحة إسرائيل، وبالتالي يجب عدم التدخل لمنع مثل هذا السيناريو".

وأشارت المصادر ذاتها "إن كبار المسؤولين في الجيش االإسرائيلي وجهاز الشاباك (الأمن العام) أعربوا عن قلقهم الشديد من انهيار السلطة الفلسطينية، لما له من تداعيات أمنية ومدنية خطيرة".

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة هآرتس"إن نتنياهو عقد جلسة المجلس الوزاري المصغر، في أعقاب معلومات لدى إسرائيل تفيد أن السلطة الفلسطينية تنوي القيام بخطوات ضد إسرائيل في الساحة الدولية، على خلفية فشل جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بلورة رؤية لتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية".

وذكرت الصحيفة، أن المعلومات التي وصلت الجانب الإسرئيلي، تشير إلى إمكانية قيام السلطة بطلب للجمعية العامة للأمم المتحدة (حيث لا تتمتع الولايات المتحدة باستخدام حق النقد الفيتو)، يدعو إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

واعتبر المسؤول ذاته "أن سيناريو انهيار السلطة ليس مرتبطا بقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحلها (السلطة)، وإنما جراء الضغط الإسرائيلي في ظل الأزمة الاقتصادية، الأمر الذي من شأنه أن يسبب انهيار السلطة".
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد حمّل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينة، لدورها في فشل عملية السلام.
الاناضول.





  • 1 ............. 27-11-2015 | 10:09 PM

    بقاء السلطة أو عدمه هو قرار أمريكي

  • 2 ع المكشوف / منذر العلاونة 27-11-2015 | 10:21 PM

    وكل الشعوب العربية تتمنى ذلك .حتى تقوم قيامة الصهاينه . من قبل شعب الانتفاضة الشرفاء من الداخل . ولا تمنع من السلطه .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :