facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




3900 اعتداء على الكهرباء


28-11-2015 12:04 PM

عمون - قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة ضبطت منذ مطلع العام الحالي 3900 حالة استجرار غير مشروع للكهرباء من اصل حوالي 43 الف حالة اشتباه وتم تحويل ما يزيد عن نصف هذه الحالات للمحاكم.

جاء ذلك في تصريح صحفي للحياري على هامش حملة بدات صباح اليوم السبت في محافظات الكرك والطفيلة ومعان لتوزيع 25000 بروشور للتوعية بمخاطر الاستجرار غير المشروع للكهرباء على النظام الكهربائي وامن التزود بالطاقة.

واضاف ان حالات الضبط جاءت نتيجة حملات ميدانية يومية بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء في المملكة لضبط السرقة والاستجرار غير المشروع للكهرباء مؤكدا ان الهيئة بدات تلمس تراجعا في الظاهرة منذ بدء تفعيل الضابطة العدلية المكلفة بالتفتيش على هذه الحالات.

وعن الحملة في محافظات الجنوب اليوم قال المهندس الحياري ان الحملة التي يشارك فيها 70 من كوادر الهيئة تاتي استكمالا لحملة بدات في شهر تموز الماضي وشملت العاصمة عمان ومحافظتي الزرقاء واربد والمؤسسات الحكومية والجامعات الحكومية والخاصة تم خلالها توزيع حوالي 100 الف بروشور توعوي.

كما شملت الحملة مدينة العقبة وتم خلالها توزيع حوالي 7 الاف بروشور للتوعية بمخاطر الظاهرة وتم عرض عمل مسرحي حول مخاطرها وتبعاتها على المخالفين.

واكد المهندس الحياري اهمية الحملة التي تستمر يوما واحدا في التصدي لظاهرة الاعتداءات على شبكة الكهرباء والتي وصفها بانها احد العوامل الرئيسية للانقطاعات الجماعية للكهرباء لانها ترفع الاحمال بشكل غير محسوب ما يسبب الارباك للشركات والنظام الكهربائي في المملكة.

وقال ان كوادر الهيئة وشركات توزيع الكهرباء المختصة ماضية في تنفيذ خطة محددة لملاحقة المعتدين على الشبكة الكهربائية وتصويب الاوضاع غير الشرعية وفق احكام القانون وتحويل الضبوطات الى القضاء.

وحث المهندس الحياري شركات الكهرباء في المملكة على زيادة وتكثيف وتسريع وتيرة العمل للتصدي للاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية وقال ان الضابطة العدلية في الهيئة جاهزة للعمل على مدار الساعه بما في ذلك ايام العطل الرسمية وما بعد ساعات الدوام الرسمي للتصدي لهذه الظاهرة.

واهاب الحياري بالمواطنين الابلاغ عن حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية سواء للهيئة او لشركات الكهرباء مؤكدا اهمية الدور الرقابي الذي تمارسه الهيئة على شركات الكهرباء وعلى المواطنين من اجل الحفاظ على علاقة ايجابية عمادها المصالح المشتركة للمواطنين والشركات وعدم السماح بتغول اي طرف على حقوق الطرف الاخر.

وجدد المهندس الحياري التذكير بنصوص القانون والعقوبات التي تستحق على المخالفين وقال ان المادة 50 من القانون "يعاقب كل من قام بالربط على النظام الكهربائي بطريقة غير قانونية دون وجه حق او اقدم او ساعد على سرقة الطاقة الكهربائية بالحبس من ستة اشهر الى سنتين او بغرامة لا تقل عن الفي دينار ولا تزيد على عشرة الاف دينار او بكلتا هاتين العقوبتين".

اما المادة (51) فتنص على: "يعاقب كل من اقدم او ساعد قصدا على العبث او فض اختام العداد الكهربائي او اختام القاطع الكهربائي الخاص بالشركة الموردة للطاقة الكهربائية والمركب قبل العداد او اختام لوحات التوزيع الرئيسية او الفرعية وذلك بقصد سرقة التيار الكهربائي بالحبس من شهر الى سنة او بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على الفي دينار او بكلتا هاتين العقوبتين".

اما المادة (52/ا)فتنص على "يعاقب كل من اقدم قصدا على تخريب او هدم او تعطيل المنشات الكهربائية او الحق بها ضررا بالحبس من سنة الى ثلاث سنوات او بغرامة لا تقل عن الفي دينار ولا تزيد على مائة الف دينار او بكلتا هاتين العقوبتين".

ووفق المادة (52/ب) "يعاقب القانون كل من تسبب اهمالا او خطا في تخريب او هدم او تعطيل المنشات الكهربائية او الحق ضررا بها بالحبس من اسبوع الى ثلاثة اشهر او بغرامة لا تزيد على خمسماية دينار او بكلتا هاتين العقوبتين" وفي حال نجم عن المخالفات خطر على السلامة العامة فتتضاعف العقوبة.





  • 1 ابو خالد 28-11-2015 | 07:08 PM

    اعتقد بان النزاهه لاتتجزاء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :