facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بوتين يوقع مرسوم عقوبات ضد تركيا "لحماية الأمن القومي الروسي"

29-11-2015 03:58 AM

عمون - وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يفرض مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على تركيا اليوم السبت مما يظهر مدى غضب الكرملين بعد أربعة أيام من إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية.

وقال المرسوم الذي دخل حيز التنفيذ على الفور إنه سيتم فرض حظر على رحلات الطيران العارض من روسيا إلى تركيا وسيكون على شركات السياحة الروسية التوقف عن تنظيم رحلات إلى تركيا وإن أي واردات تركية غير محددة المصدر ستعتبر غير قانونية بالإضافة لوقف أو تقييد أنشطة اقتصادية لشركات وأفراد أتراك.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قبل ساعات من نشر المرسوم "هذا الظرف غير مسبوق. هذا التحدي لروسيا غير مسبوق. لذا وبشكل طبيعي سيكون رد الفعل على قدر هذا التهديد."

وقال مسؤول تركي بارز لرويترز إن العقوبات لن تؤدي إلا لتعميق الأزمة بين البلدين.

لكن مساعدين لبوتين يقولون إن الرئيس الروسي غاضب لأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لم يعتذر حتى الآن عن الحادث الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي قرب الحدود السورية التركية والذي قتل فيه طيار روسي إلى جانب جندي من مشاة البحرية الذين حاولوا إنقاذ طاقم الطائرة وهي من طراز سوخوي 24.

ووصف مسؤولون روس بارزون هذا الحادث بأنه استفزاز مدبر في واحد من أخطر المواجهات العلنية بين بلد عضو بحلف شمال الأطلسي وروسيا منذ نصف قرن.

كان إردوغان قال في وقت سابق إن تركيا لن تعتذر عن إسقاط الطائرة وإنها استخدمت حقها في الدفاع عن مجالها الجوي. لكنه بدا اليوم السبت وكأنه يستخدم لغة أقل حدة بالقول إن الحادث أصابه أيضا بالحزن.

وأشار المتحدث باسم بوتين إلى أن الزعيم الروسي مستعد لمواجهة تستمر لفترة أطول قائلا إنه "مستنفر تماما" لمواجهة ما وصفه بتهديد غير مسبوق من جانب تركيا.

* أمن قومي..

وتحدث المرسوم الذي نشره الكرملين بموقعه الإلكتروني عن الحاجة لحماية الأمن القومي الروسي والمواطنين الروس من "أنشطة إجرامية وغير قانونية أخرى."

وفي المرسوم أمر بوتين الحكومة بإعداد قائمة بالمنتجات والشركات والوظائف التي ستسري عليها القرارات. وبعض هذه الإجراءات مطبق بالفعل بشكل غير رسمي.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن مصدر حكومي قوله إنه يتوقع أن تنشر الحكومة قائمة بالواردات المحظورة بعد غد الاثنين. وقال مصدر حكومي آخر إن هذه القائمة ستشمل على الأرجح منتجات غذائية وغيرها.

وتبيع تركيا لروسيا بصورة أساسية أغذية ومنتجات زراعية وأقمشة بالإضافة لكونها من المقاصد السياحية الشهيرة للروس. وقال متحدث باسم الكرملين في وقت سابق اليوم السبت إن هناك نحو مئتي ألف تركي في روسيا.

ووقع بوتين المرسوم قبل يومين من انطلاق قمة تغير المناخ في باريس التي قال إردوغان في وقت سابق اليوم إنها قد تمثل فرصة لإصلاح العلاقات مع موسكو.

وقال إردوغان في خطاب بثه التلفزيون في وقت سابق اليوم "المواجهة لن تسعد أحدا. تركيا مهمة لروسيا بقدر أهمية روسيا لتركيا."

وقال بيسكوف إن بوتين على علم بطلب تركي له بالاجتماع مع الرئيس رجب طيب إردوغان على هامش قمة مؤتمر تغير المناخ في باريس هذا الأسبوع لكنه لم يقدم أي دلالة على إمكانية عقد مثل هذا الاجتماع.

ووصف تصرف سلاح الجو التركي بأنه "جنون مطبق" وقال إن تعامل أنقرة مع الأزمة بعد وقوعها ذكره "بمسرح العبث."

وقال بيسكوف لبرنامج "نيوز أون ساترداي" التلفزيوني الروسي "لا أحد يملك الحق في إسقاط طائرة روسية غدرا من الخلف" واصفا الدليل التركي الذي يزعم أن الطائرة الروسية اخترقت المجال الجوي التركي بأنه "رسوم كرتونية".

ونصحت وزارة الخارجية التركية مواطنيها اليوم السبت بتأجيل أي رحلات غير عاجلة إلى روسيا.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن بيسكوف تحدث أيضا عن "مصالح معينة" لإبن إردوغان في صناعة النفط. وسبق لبوتين القول إن نفطا ينقل من أراض سورية يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية يجد طريقه إلى تركيا.

وتحدث إردوغان عما وصفه بافتراء وطالب أي شخص يردد هذه المزاعم بأن يدعم أقواله بدليل.(رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :