facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السفير الاماراتي : العلاقات بين البلدين انموذجا في العلاقات العربية العربية


29-11-2015 04:07 PM

عمون - بترا - قال السفير الاماراتي في عمان الدكتور بلال البدور، ان العلاقات والتعاون الرائد بين الاردن والامارات العربية يعتبر انموذجا في العلاقات العربية العربية.
واضاف في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة العيد الوطني لبلاده، ان ما بناه القائدان التاريخيان جلالة الملك الحسين بن طلال وصاحب السمو الشيخ زايد ال نهيان رحمهما الله من اواصر العلاقة الصادقة بين البلدين هو الدرب الذي يسير عليه جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.
واشار الى ان التعاون بين البلدين لا يقتصر على مدة او فترة زمنية معينة، بل هو تعاون وعلاقات تاريخية، مشيرا الى ان المعلمين والاطباء والمهندسين الاردنيين كان لهم الدور الاكبر في بناء دولة الامارات وما زالت الامارات تستضيف بكل الاحترام اعدادا من ابناء الشعب الاردني في وطنهم الثاني، حيث يوجد اكثر من 250 الف اردني في الامارات .
وفي المجال الاقتصادي، قال ان هناك العديد من البرامج والاستثمارات المتبادلة بين البلدين وهناك تكثيف للقاءات والعلاقات هذا العام لتطوير العلاقات الاقتصادية.
واشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي مليارا و400 مليون دولار وان حجم الاستثمارات الاماراتية في الاردن تزيد على 15 مليار دولار.
واشاد بالدور الاردني الانساني الهام في ايواء وخدمة اللاجئين السوريين، مؤكدا دعم بلاده لهذا الدور .
وقال ان الامارات تقوم على رعاية مخيم مريجب الفهود للاجئين السوريين الذي يضم الان حوالي 6500 لاجئ، اضافة الى المستشفى الميداني الاماراتي الذي يعالج السوريين وغير السوريين، اضافة الى مدارس وترفيه وملاعب وغيرها للاجئين السوريين بتمويل اماراتي.
واكد ان الامارات التزمت بحصتها من المنحة الخليجية المقدمة للاردن، وهناك مشاريع تعمل الامارات على تمويلها في الاردن وانه في حال تم تجديد المنحة فان الامارات ملتزمة بذلك.
وقال انني اعتقد ان مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يرتبط بعلاقات خاصة مع الاردن لن يتردد بتجديد هذه المنحة للاردن.
وعرض خلال اللقاء التنمية والتطور الذي شهدته الامارات في مختلف الامارات منذ استقلالها.
وقال :"نحن في الامارات نفاخر بهذا اليوم ونعتبره ليس مجرد نقلة انما علامة بارزة في كيفية بناء الدول"، مشيرا الى ان دولة الامارات استطاعت في عمر قصير لا يقاس بعمر الدول ان تحقق الكثير من المنجزات على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي والتواصل الدولي .
واضاف :"اننا نتمتع بعلاقات ايجابية مع جميع الدول وليس لنا خصوم لا مباشرين ولا غير مباشرين وتضم الامارات اكثر من 200 جنسية يعيشوا جميعهم بتاخي واحترام تحت قانون واحد" .
واشار الى التقدم الذي حققته الامارات فيما يتعلق بتمكين المراة، مشيرا الى ان رئيسة المجلس الوطني في الامارات هي اول رئيسة لبرلمان عربي .
واشار الى العديد من المبادرات التي تم اطلاقها واخرها مبادرة تحدي القراءة وهو مشروع نهضوي ثقافي عربي وهو مسابقة بين جميع طلاب المدارس على مستوى الدول العربية لقراءة 50 كتابا في العام، مشيرا الى ان الذين سجلوا في المشروع من الاردن حتى نهاية الاسبوع الماضي 130 الف طالب وطالبة وهناك مجموعة مبادرات انسانية ومبادرة التعليم في فلسطين للجيل الجديد وغيرها.
وحول مشاركة الامارات بالتحالف العربي في اليمن، قال انه من اجل رفع الظلم واحقاق الحق واثبات الشرعية.
وبين الى ان الامارات تسعى الى ان يكون هناك حل سياسي سلمي في سوريا يضمن الحياة للشعب السوري وكذلك في باقي الدول التي تشهد احداث مثل ليبيا وغيرها .
واكد حرص الامارات وتاكيدها الدائم على حقها في استعادة جزرها الثلاث من ايران وايمانها بان هذه الجزر ستعود "وندعو ايران الى الاستماع لصوت العقل والايمان بان هذه الارض عربية اماراتية وستعود ان شاء الله ونطلب من ايران ان تقبل التحكيم اذا كان لديها المبررات التي تؤكد علاقتها وملكيتها لهذه الارض".
وقال :"اننا لن نخوض حربا لكننا لن نالو جهدا عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية لاستعادة هذا الحق".
وحول الوضع في فلسطين، قال "ان اي عربي لن يقبل الا بفلسطين عربية مؤكدا همية دعم صمود ابناء فلسطين، حيث تنفذ الامارات العديد من المشاريع دعما للسلطة، مثل ترميم البيوت المقدسية حتى يبقى اهل القدس في القدس والدعم المستمر من خلال مكتبنا في رام الله والامم المتحدة".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :