facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بوتين : تركيا اسقطت الطائرة الروسية لحماية تهريب داعش للنفط


30-11-2015 10:45 PM

عمون - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده في باريس على هامش مشاركته في قمة المناخ المنعقدة في العاصمة الفرنسية حاليا، إنه أجرى سلسلة من اللقاءات، اليوم الاثنين، مع قادة الدول الأجنبية.

واكد على أهميية توحيد الجهود الدولية من أجل محاربة "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية.

وأضاف أنه ناقش مع نظرائه عددا من المواضيع الدولية الملحة بما في ذلك تطورات الأوضاع في سوريا، وحادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية في سمائها من قبل سلاح الجو التركي، ومهمة توحيد الجهود الدولية من أجل محاربة "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية.

وحول اسقاط الطائرة الروسية قال بوتين " تركيا اسقطت الطائرة الروسية لحماية تهريب داعش للنفط"، مبيناً أنه لم التق أردوغان ومسألة الطائرة طرحتها في كل لقاءاتي الثنائية

وقال بوتين "علمنا أن أردوغان لم يتخذ قرار إسقاط الطائرة بل أشخاص آخرون لكن هذا لا يغير في المسألة شيئا".ولفت إلى أن " كل من التقيتهم يشاطرونا الرأي بأنه لم يكن هناك ضرورة لإسقاط طائرتنا".

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه تحدث مع الرئيس الامريكي باراك أوباما عن قوائم المجموعات الإرهابية ومن يمثل المعارضة السورية المعتدلة.

وتابع " سنعمل مع فرنسا على مكافحة الإرهاب في سوريا وفقا للاتفاقيات المشتركة"، موضحاً أنه ناقش في اللقاءات الثنائية مع قادة الدول المواضيع الملحة بما في ذلك مسألة سوريا.

وجدد بوتين التأكيد على أن الأزمة السورية تحتاج إلى حل سلمي.

وفي تقرير موسع لوكالة الصحافة الفرنسية جاء فيه : اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين تركيا بالتغطية على تهريب النفط الذي يقوم به تنظيم الدولة في سوريا وذلك بعد ان رفض في باريس لقاء رجب طيب اردوغان، على رغم الحاح الرئيس التركي.

وتاتي هذه الاتهامات في الوقت الذي ستتعرض انقرة لعقوبات اقتصادية من موسكو، بعدما اسقطت الاسبوع الماضي طائرة روسية على الحدود السورية ما تسبب في اندلاع ازمة خطرة في العلاقات بين البلدين اللذين كانا شريكين مميزين.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الذي يعقد قرب باريس "لدينا كل الاسباب التي تدفعنا الى الاعتقاد بان قرار اسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط الى الاراضي التركية".

واضاف "تلقينا معلومات اضافية تؤكد للاسف ان هذا النفط الذي ينتج في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة ومنظمات ارهابية اخرى ينقل بكميات كبيرة الى تركيا".

غير ان الرئيس التركي الحاضر ايضا في باريس وسعى بلا جدوى الاثنين للقاء بوتين، رفض هذه الاتهامات.

وقال بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول التركية الحكومية مساء الاثنين "لو ثبتت (اتهامات بوتين) فان كرامة امتنا كانت تفرض ان اغادر مهامي" مضيفا ان تركيا تسورد حاجاتها من النفط "بطرق قانونية".

وقال "لسنا عديمي الامانة الى حد ممارسة هذا النوع من التجارة مع مجموعات ارهابية. على الجميع ان يعرف ذلك".

واتهمت موسكو انقرة الاسبوع الماضي بعد اسقاط الطيران التركي الطائرة الروسية على الحدود السورية، ب"حماية" جهاديي تنظيم الدولة والتستر على تهريب النفط الذي يشكل احد ابرز مصادر تمويل التنظيم المتطرف.

وبحسب الرئيس الروسي، فان معظم محاوريه على هامش مؤتمر باريس اتفقوا على "انه لم يكن من الضروري" ان تقوم السلطات التركية باسقاط المقاتلة الروسية "التي لم تكن تهدد تركيا".

وذكر بوتين بان الطيارين الروس كانوا يكتبون على القنابل عبارتي "من اجل شعبنا" و"من اجل باريس" في اشارة الى اسقاط الطائرة المدنية الروسية في 31 تشرين الاول/اكتوبر في سيناء المصرية واعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في العاصمة الفرنسية.

وتساءل "هذه المقاتلة (التي كانت تحمل العبارتين) اسقطتها طائرة تركية. عن اي تحالف نتحدث في هذه الشروط؟".

وكان بوتين وهولاند اقترحا تشكيل تحالف موحد للقضاء على تنظيم الدولة في سوريا لكن ذلك يظل صعب التحقيق بسبب الخلافات حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد. والازمة الخطيرة التي تمر بها العلاقات بين موسكو وانقرة تزيد من صعوبة ترجمة هذا المشروع في شكل ملموس.

وقال بوتين "سندافع دائما عن فكرة تحالف موسع لكننا لن نتوصل اليه ما دام البعض يستخدم مجموعات ارهابية لخدمة مصالحه السياسية على الامد القصير".

-عقوبات اقتصادية -

وترفض انقرة الاعتذار وتقول انها تصرفت بصورة مشروعة لحماية مجالها الجوي.

في هذه الاثناء تسرع موسكو وتيرة عقوباتها ضد انقرة وقد فصلت الاثنين العقوبات الاقتصادية التي وان بدت محدودة النطاق فان تاثيرها حقيقي.

والحظر الذي تنوي روسيا فرضه على تركيا سيشمل الخضر والفواكه لكن يمكن ان يتوسع لاحقا، فهذه الاجراءات المعلنة ليست سوى "خطوة اولى" بحسب مسؤولين حكوميين روسيين.

ويقول خبراء ان تركيا ستعاني خصوصا من قيود على القطاع السياحي حيث تنص الاجراءات الحكومية الروسية عل حظر الرحلات التشارتر بين البلدين.

كما سيتم تطبيق نظام التاشيرة ومنع ارباب العمل الروس من توظيف عمال اتراك بداية من الاول من كانون الثاني/يناير 2016.

وبعد ان اعلنت الاسبوع الماضي تعزيز دفاعاتها الجوية، حذرت روسيا الاثنين من ان قاذفاتها التكتيكية العاملة في المجال الجوي السوري ستكون مجهزة بصواريخ جو-جو.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما في لوبورجيه الى "نزع فتيل الازمة" بين موسكو وانقرة وذلك اثناء لقاء مع الرئيس بوتين، بحسب مسؤول في البيت الابيض.

كما دعا الامين العام للحلف الاطلسي من جديد الى "الهدوء"، لكنه اشار الى ان دفاع تركيا عن مجالها الجوي "حق سيادي".

- وصول جثمان الطيار الروسي الى بلاده -

وبعيدا عن النشاط الدبلوماسي المكثف نقل جثمان الطيار الروسي اللفتانت كولونيل اوليغ بيشكوف (45 عاما) من تركيا الى روسيا الاثنين بعد ان تسلمته السلطات التركية الاحد في حضور مندوبين عن السلطات الروسية، اثر نقله من محافظة هاتاي الحدودية (جنوب) الى انقرة.

وقتل الطيار لدى هبوطه بالمظلة بعدما قفز من الطائرة. اما مساعده، الكابتن قسطنطين موراختين، فقد تم انقاذه في عملية قامت بها القوات الخاصة الروسية والسورية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :