facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التعليم العالي": توجه لإعادة النظر بأسس القبول بالجامعات


31-01-2016 07:01 PM

عمون - كشف أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هاني الضمور "عن وجود توجه لإعادة النظر بأسس القبول بالجامعات والتجسير لطلبة المساقات الصناعية والمهنية من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)".

جاء ذلك باجتماع عقدته لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اليوم الأحد برئاسة النائب الدكتور محمد الحاج تم خلاله مناقشته لواقع التحديات والمعوقات التي تواجه كليات المجتمع العامة والخاصة.

وقال الحاج إن اللجنة استمعت إلى وجهات نظر الحضور، والرد الرسمي حول المعيقات التي تواجه كليات المجتمع، والبالغ عددها 41 كلية عامة وخاصة، مضيفاً إن عدد الطلبة الملتحقين بها يقدر بنحو 19271 طالبا وطالبة، بينهم 1265 غير أردنيين.

وأضاف إن كليات المجتمع تواجه تحديات كبيرة في ظل ارتفاع عدد الجامعات الحكومية والخاصة، وعدم وجود تميز في التخصصات التي تطرحها لاستقطاب الطلبة، الأمر الذي أحدث حالة من العزوف عن الالتحاق بها.

وأكد الضمور "أنه لا يوجد توجه لدى التعليم العالي للتخلص من كليات المجتمع، مضيفاً "إنما هناك إعداد دراسات من اجل طرح برامج متقدمة ومتطورة خاصة فيما يتعلق بالمسار التقني والمهني بالكليات لتعزيزها وتوجيه الطلبة للالتحاق بها".

وكشف "عن وجود توجه لإعادة النظر بأسس القبول بالجامعات والتجسير لطلبة المساقات الصناعية والمهنية من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، وذلك لتحفيز الطلبة على الالتحاق بالتخصصات المتعلقة بالمسار الذي درسه بالثانوية العامة".

وأوضح "أن التعليم العالي يقدم منحة كاملة لكل طالب يلتحق بتخصص متميز بكليات المجتمع الرسمية".
بدوره، أشار رئيس هيئة الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي إلى أن السوق المحلي مشبع بالتخصصات الإنسانية، وليس من المنطق استمرارية تدريسها في كليات المجتمع، خصوصاً في ظل وجود بطالة بين حملة درجة البكالوريوس بهذه التخصصات.

وأكد استعداد الهيئة لتقديم الدعم الكامل لكليات المجتمع، والأخذ بمقترحاتها وتوصياتها،
بهدف تعزيز عملها وتطويرها والعمل على استمراريتها.

وكان الحضور أشاروا إلى أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه كليات المجتمع وتحتاج إلى جهد متكامل من كل الأطراف المعنية للتغلب عليها، مؤكدين "أن عدد كبير من الكليات يفوق فيها عدد المدرسين والموظفين أعداد الطلبة، ما يؤشر إلى أمر خطير".

وطالبوا اللجنة النيابية ووزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد بالعمل على استمرارية عقد الاجتماعات للوصول الى حلول جذرية تحمي الكليات وتعزز استمراريتها.

وحضر الاجتماع نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور طارق العزب وعدد من عمداء وممثلين عن كليات المجتمع، ومقرر اللجنة النائب أحمد الجالودي والنواب: ياسين بني ياسين ومحمد الشرمان وحمدية الحمايدة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :