facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخط الحديدي الحجازي يحتفل بمئوية الثورة العربية الكبرى

02-02-2016 04:12 PM

عمون - احتفلت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني اليوم الثلاثاء بمئوية الثورة العربية الكبرى ورفع علم الثورة في ساحة المؤسسة.

وقال مدير عام المؤسسة صلاح اللوزي، الذي حضر الحفل، ان احتفال المؤسسة بهذه المناسبة العربية والوطنية ينطلق من اهمية منجزاتها وما حققته من استقلال وحرية للشعوب العربية؛ مؤكدا اهمية ومكانة الدور الهاشمي في ترسيخ وتدعيم منظومة الأمن والاستقرار للأردن والمنطقة؛ وخاصة القضية الفلسطينية؛ وحماية المقدسات في مدينة القدس الشريف.

وقال ان الهاشميين قادوا مسيرة البناء والتنمية والديمقراطية جنبا الى جنب مع شعبهم الوفي على امتداد رقعة الوطن كاملة، وان ما يتمتع به الاردن من ازدهار واستقلال حقيقي تعود أسبابه الى حكمتهم وحنكتهم التي اسهمت في تدعيم ركائز الأمن والأمان في هذا الاقليم الملتهب.

واشار الى الدور المهم الذي تضطلع به مؤسسة الخط الحديدي الحجازي في الاهتمام بتراث الثورة العربية الكبرى وإرث الوطن وما اسهمت به منذ تأسيسها لغاية الآن، والادوار المتميزة لإدارة الخط في تحديث البنية التحتية مع المحافظة على عراقتها؛ واعادة إحياء الخط لما له من مكانة هامة في تاريخ امارة شرق الاردن عام 1921 وتأسيس دعائم الدولة الحديثة.

وبين اللوزي أن المؤسسة تفخر أنها لا زالت تحتفظ بالمقتنيات التاريخية والتراثية منذ انشائها وحتى الآن واعادة ترميمها.

ولفت إلى ان المؤسسة تقوم بأرشفة الوثائق و المراسلات التاريخية التابعة للخط الحجازي لتبقى ذخرا تاريخيا لكل مهتم وطالب معرفة وباحث ودارس؛ خاصة ما يتعلق بالثورة العربية الكبرى؛ والدور الوطني المميز لهذه المؤسسة.

يشار الى ان المؤسسة تحرص على تطوير وتحديث البنية التحتية للخط وتنفيذ المشاريع المتعلقة بإعادة إعمار القاطرات البخارية القديمة وتحديث ثلاث قاطرات كانت خارج الخدمة؛ والحفاظ على سلامة مسار الخط؛ إلى جانب تنفيذ الخطط بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة لوضع المحطات التراثية للخط الحجازي على الخارطة السياحية للاردن.

وشاركت في الاحتفال موسيقات القوات المسلحة - الجيش العربي – والعاملون في المؤسسة.بترا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :