facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتخلص من دهون الجسم دون حمية؟


06-02-2016 03:45 PM

عمون - أظهرت دراسة حديثة أعدها باحثون في جامعة "كامبريدج" البريطانية، أن زيادة كمية الدهون في الجسم تعيق عملية خسارة الوزن. وفيما أكدت أن الحل الجديد لا يتطلب حمية غذائية، فقد أشارت إلى أن زيادة وزن الشخص، يزيد من صعوبة حرق الجسم للدهون المتراكمة.

وأشارت الدراسة، بحسب "سي إن إن" الإخبارية، إلى أن "نوعا من البروتين في الدهون البيضاء يعيق عملية حرق الدهون، أو الاستقلاب".

وعندما يتناول الشخص سعرات حرارية بكميات أكبر من التي يحرقها، يخزّن جسمه هذه الطاقة الزائدة كخلايا دهنية. ومع زيادة كمية الدهون التي يتم تخزينها، فإنها تتغير عملية الأيض في الجسم أيضا.

وأوضح البروفيسور المختص في التغذية الجزئية والأيض، أنطونيو فيدال بوغ، والذي شارك في البحث، أن "البروتين المذكور، هو جزء من النظام الذي يساعد الجسم في حفظ المزيد من الطاقة"، بدلاً من حرقها.
ووجدت الدراسة أن البروتين، الذي يحمل اسم "sLR11" يعيق عمل النسيج الدهني المسؤول عن إنتاج الحرارة في الجسم، ما يجعل الجسم يحفظ المزيد من الدهون.

فوائد النسيج البني الدهني

هناك نوعان من الخلايا الدهنية، البنية والبيضاء، ولكل واحدة منها دورها الخاص في عملية الاستقلاب. وبينما تحفظ الدهون البيضاء الطاقة الزائدة، فإن الخلايا البنية تحوّل الطاقة المحفوظة في الدهون إلى حرارة عند الحاجة.

ورغم أن مستويات الدهون البنية عالية لدى الأطفال بالتحديد، فإن الدراسات أظهرت أنها تتواجد أيضا في أجسام الأشخاص البالغين، ما يعطي أملاً في استخدامها كطريقة لحل مرض البدانة.

وقال فيدال بوغ، إن كمية الدهون البنية تقل مع زيادة الوزن، أو بسبب الإصابة بمرض السكري، موضحا أنه "إذا زادت كمية الدهون البنية في أجسام الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السكري، فإن من الممكن أن تتحسن أوضاعهم".

إزالة العامل المعيق

ويقارن فيدال بوغ هذا البروتين بمكابح السيارة، التي تعيق تسارع عملية إنتاج الحرارة في الجسم، مضيفا أنه "الأشخاص البدناء يمتلكون عددا أعلى من هذه المكابح، ما يمنع الجسم من إطلاق الحرارة وخسارة الدهون". وتوصل البحث إلى أن مستويات هذا البروتين في الجسم تزيد مع زيادة وزن الدهون في الجسم.

ورغم أن زيادة مستويات النسيج البني الدهني في الجسم يُعتبر من إحدى الطرق لمحاربة البدانة، فإن هذا الاكتشاف الجديد سيعني أنه من الممكن التوصل لنتائج متشابهة من خلال التلاعب بمستويات بروتين "sLR11" في الجسم.

ويسعى فريق البحث إلى إثبات أن السيطرة على كمية الطاقة التي يحفظها الجسم هو طريقة أفضل للتغلب على وباء البدانة المفرطة، بدلاً من تغيير العادات الغذائية للأشخاص.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :