facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النسور ينتقد غياب المبادرة الرسمية عن السياحة الجيولوجية


06-02-2016 05:29 PM

عمون - انتقد نقيب الجيولوجيين صخر النسور غياب المبادرة الرسمية عن السياحة الجيولوجية للاستفادة من التنوع الفريد للسجلات الصخرية في الاردن التي تعد ارثا جيولوجيا يمكن وضعه على الخريطة السياحية للمملكة.

وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان السياحة الجيولوجية لم تاخذ مكانها في المساقات السياحية في المملكة لغاية الان بسبب غياب المبادرة الرسمية وغياب التنسيق بين المؤسسات المعنية وعدم الاهتمام الكافي بهذا الجانب الاقتصادي المهم.

ودعا النسور الى تسليط الضوء على الخامات المعدنية والثروات الطبيعية وتفعيل عوامل الجذب الاستثماري بشكل متواز مع عوامل الجذب السياحي وتاسيس محميات جيولوجية على غرار المحميات الطبيعية.

وعرض الارث الجيولوجي للمملكة وقال.. تتكشف في الاردن سجلات صخرية لمعظم العصور الجيولوجية بدءا من صخور الركيزة من دهر الحياة الخافية (800-550 مليون سنة) وتمثل الامتداد الشمالي لصخور الدرع العربي النوبي الذي يصل عمره الى مليار ومائة مليون سنة تعلوها صخور دهر الحياة الظاهرة (حقبة الحياة القديمة والمتوسطة والحديثة) والتي يمتد عمرها من 550 مليون سنة وحتى وقتنا الحاضر.

وعدد النسور ابرز عناصر السياحة الجيولوجية في الاردن وقال انها تشمل وادي رم والبحر الميت والمياه العلاجية المجاورة والاودية السحيقة المطلة على حفرة الانهدام ونهر اليرموك وقاع الضاحكية والانفاق البركانية والصحراء الجنوبية الشرقية ومنطقة راس النقب-بطن الغول وحوض الديسي وما تحويه من وردة الصحراء واشجار متحجرة.

وأشار الى أهمية الرسوبيات الجليدية في جنوب الاردن وحفرة الانهدام وما تحويه من تراكيب جيولوجية وتتابع طبقي فريد مؤكدا أهمية البحر الميت الذي يعد اخفض بقاع الأرض والاحافير النادرة والمميزة للعصور الجيولوجية واهمها الاشجار المتحجرة في جنوب الاردن والكهوف الطبيعية المميزة بصواعدها وهوابطها والانفاق البركانية في الحرة البازلتية.

وعن عناصر الجذب في هذه المواقع قال انها تستمد جاذبيتها من التنوع الفريد للسجلات الصخرية والتراكيب والمقاطع الجيولوجية المثالية بالوانها الزاهية والصخور النارية والرسوبية والمعادن المنتشرة في المملكة.

وعن انماط السياحة الجيولوجية التي يمكن اعتمادها في المملكة قال النسور انها تشمل (النمط العلمي) البحت للظواهر الجيولوجية ويستهدف فئة العلماء والباحثين وطلاب الجامعات والمدارس والمعاهد والمستثمرين الاقتصاديين والمهتمين بالبيئة والثروات المعدنية. ومن اهم عناصر هذا النمط التراكيب الجيولوجية الفريدة والتتابع الطبقي الكامل ومناطق تواجد الاحافير "ما يستدعي انشاء برنامج سياحي جيولوجي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتسويق هذا البرنامج الى مراكز البحث والجامعات التي تدرس الجيولوجيا في العالم والتي يندر بها وجود اي تكشفات جيولوجية ميدانية للطلبة" وعن النمط السياحي الجيولوجي الثاني قال النسور انه يشمل (النمط الترفيهي) ويستهدف الباحثين عن الراحة والاستجمام واهم عناصره هي التشكيلات الجيولوجية خاصة القريبة من الطرق الرئيسية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :