facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور "المنتدى"


08-02-2016 03:44 PM

عمون - خصصت مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية عددها الجديد رقم 263 لمحور "الشباب ومنطلقات فكرية في مواجهة التطرف والإرهاب"، وتصدرت دراسات العدد مقالتان لسمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه، بعنوان "استعادة المبادرة" و "تعزيز الحوار والتكافل والسلام في مواجهة التطرف"، دعا فيهما سموه إلى تذكير الشباب العربي بالقيم النهضوية للثورة العربية الكبرى، وأن يستعيد العرب المبادرة ويكونوا فاعلين في تحديد مصيرهم ورسم معالم مستقبلهم، والربط الإيجابي المثمر بين ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها.

وفي افتتاحية العدد كتب د. محمد أبو حمور، الأمين العام للمنتدى ورئيس التحرير، داعياً إلى إنتاج مشروع نهضوي وسطي شامل، يعيد للأمة قدرتها على التماسك في كيانها وضمان مستقبل أجيالها، والأخذ بزمام مسؤوليتها الحضارية في الفضاء الإنساني.

ساهم في دراسات هذا المحور كلٌّ من: د. ليث كمال نصراوين/ الأردن بدراسة حول "التمكين القانوني للشباب في مواجهة التطرف والإرهاب بين المفهوم النظري والتطبيق العملي"، و د. محمد فؤاد الحوامدة/ الأردن عن "دور المناهج والمقررات الدراسية الجامعية في محاربة التطرف من خلال تعزيز مبادىء الوسطية"، و د. فيصل الغرايبه/ الأردن بدراسة ميدانية تحليلية عن "اتجاهات الشباب نحو الإرهاب"، و د. فتحي الدرادكة/ الأردن حول "تأثير الإعلام الجديد على تنامي ظاهرة الإرهاب وأثر ذلك على الشباب العربي".

كما كتب د. محمد أبو حمور مقالاً بعنوان "الثقافة العربية وإعادة بناء المجتمع: رؤية مستقبلية"، و كتب د. محمد سيف الإسلام بوفلاقة/ الجزائر متناولاً "حوار الحضارات في منظور الثقافة الإسلامية: الأسس والقواعد"، و قدمت الباحثة عبير الفقي/ مصر دراسة حول "إدارة التعدد والجماعات الإثنية في إفريقيا: جماعة "الدينكا" نموذجاً". أما دراسة العدد التي كتبها د. محمد نعمان جلال/ مصر فدارت حول "الأمم المتحدة وصناعة التاريخ: داغ همرشولد وبطرس غالي نموذجاً"،

وفي باب اقتصاد وتنمية، كتب عبد المجيد جرادات/ الأردن حول "التطورات الاقتصادية العربية بين فلسفة الإصلاح ومتطلبات النهوض"، و د. عبد الرزاق العيسى/ العراق عن "تمهين التعليم: الخطوات الضرورية في مشروع التنمية البشرية"، و د. باسل البستاني/ العراق أيضاً عن "موقع الأستاذ في التعليم الجامعي".

واشتمل باب كتب وقراءات ونقد على قراءة في كتاب للبروفسور النمساوي هانس كوكلر بعنوان "تصدع معمار العدالة الجنائية الدولية: قانون دولي إنساني أم عدالة المنتصرين" للباحث محمد طيفوري/ المغرب، وقراءة أخرى في كتاب ريتشارد نيد ليبو "لماذا تتحارب الأمم؟ دوافع الحرب في الماضي والمستقبل" للباحث عارف عادل مرشد/ الأردن.

كما اشتمل العدد على البيانين اللذين أصدرهما المنتدى حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وحول استشهاد النقيب الطيار معاذ الكساسبة الذي اغتالته جماعة "داعش".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :