facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




5300 مريض فشل كلوي في المملكة


10-02-2016 04:52 PM

عمون - محمد الصالح - قال رئيس الجمعية الاردنية لأمراض وزراعة الكلى في نقابة الاطباء الدكتور محمد غنيمات ان عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة وصل الى 5300 مريض.

واضاف خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية والذي يعقد في الفترة من 10-13شباط الحالي في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالتعاون مع الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى ان نسبة الزيادة السنوية في عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة (70-80) مريضاً لكل مليون نسمة اي حوالي 400-500 مريض سنويا، وهي نسبة قريبة من النسبة العالمية.

واشار د.غنيمات إلى ان الاردن هي اول دولة في منطقة الشرق الاوسط التي تجري عمليات زراعة الكلى في العالم 1972، وانه منذ ذلك الحين تم يتم اجراء حوالي 200-250 عملية سنويا، ونسبة نجاح نصل الى 96%، وتعد من اعلى النسب في العالم.

وبين ان السبب الاول للفشل الكلوي في المملكة هو سكري الدم وارتفاع التوتر الشرياني (ضغط الدم).

ولفت الى ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر حصرت على ان تتطرق المحاضرات التي ستقدم في المؤتمر والبالغة 37 محاضرة يقدمها 28 محاضرا اردنيا وعربيا واجنبيا، على اخر المستجدات في امراض و زراعة الكلى وغسيل الكلى الدموي والبريتوني وأمراض الكلى عامة وارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى وطرق علاجه وعلم المناعة والتهابات الكبب الكلوية وسكري الدم وطرق السيطرة على نسبة سكر الدم وتأثير الكلى على العظام وطرق الوقاية وامراض الكلى وزراعتها عند الاطفال.

واوضح الدكتور غنيمات انه نظرا لحجم المؤتمر وورش العمل الذي ستقام الى جانبه (خمس ورش) فان المجلس الطبي اعتمد المشاركة في المؤتمر بواقع 19 ساعة تعليم طبي مستمر.

ومن جانبه اشاد رئيس الجمعية العربية لامراض وزراعة الكلى د.طارق الباز بالمستوى العلمي للمؤتمر وبالجهود التي قامت بها الجمعية الاردنية ورئيسها في تنظيم المؤتمر على اكمل وجه، مستذكرا ان الجمعية الاردنية هي اول من استضاف مؤتمر الجمعية العربية في العام 1988.

وقال د.الباز انه تقديرا للدور الذي تقوم به الجمعية الاردنية فقد تم انتخاب د.محمد غنيمات رئيسا للجمعية العربية لامراض وزرع الكلى وسيتولى مهامه في شباط من العام المقبل.

ومن جانبه اشار رئيس الجمعية الدولية لامراض الكلى الدكتور جون فيهالي من بريطاني الى الشراكة القائمة بين الجمعية الدولية والجمعية الاردنية، لافتا ان الجمعية الاردنية اصبحت منذ نحو شهرين عضوا في الجمعية الدولية الامر الذي ينعكس ايجابا على هذا التخصص في الاردن من خلال تبادل الخبرات.

واشار الى ان الجمعية الدولية تشارك في المؤتمرات التي تعقدها الجمعية الاردنية منذ نحو 14 عاما وتلحظ التطور المستمر في مستواها.

ويشارك في المؤتمر اطباء من مصر ولبنان وسوريا وفلسطين وعُمان والبحرين والسعودية والكويت والعراق واليمن والامارات وبريطانيا واسبانيا والهند الى جانب الاطباء الاردنيين.

وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به نحو 40 شركة ومستودع ادوية ومعدات طبية محلية وعالمية.
ويذكر ان الجمعية الاردنية لامراض الكلى تعد من اقدم الجمعيات الطبية التخصصية في نقابة الاطباء، حيث اسست في العام 1987، وتضم في عضويتها 79 استشاريا واخصائي كلى، و31 طبيبا تحت التدريب.





  • 1 ghada 10-02-2016 | 05:14 PM

    الله يشفي كل انسان ابتلي بالفشل الكلوي واقول لهم اقرأوا عن فوائد الصمغ العربي لما له من فوائد لمن يعاني من الفشل الكلوي وأمراض الكلى

  • 2 عدي رجالك 10-02-2016 | 05:56 PM

    مؤتمر دولي والطب في الاردن متأخر عن الدول العربية المتخلفةالف سنة مما تعدون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :