facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزيرا الصحة والاشغال وسليم في "الحاكورة" .. عناوين ملفتة


10-02-2016 07:19 PM

وزير الصحة : حولنا مستشفيين للمدعي العام وطبيب متخصص في عمليات السمنة والمعدة.

البعد الامني له اولوية في دخول القادمين الى الاردن للعلاج.

هناك من يضرب السياحة العلاجية ..

قضينا على بطالة الممرضين..

كل الاردنيين اصيبوا بانفونزا الخنازير ..

قانون المسائله الطبية يحتاج الى الكثير من الاموال واخطر ما فيه التامينات الطبية ..

اتمتة مستشفيات وزارة الصحة ستصل بالمواطن الى نظام الخدمة المتميزة..

وزير الاشغال سامي هلسة : عدم تدريب المهندسين في الجامعات ادى الى سوء مخرجاتها من المنهدسين.

عدم اعطاء اولوية للطرق في الموازنة ادى الى التراجع في صيانة الطرق وفتحها

د.ماهر سليم : لا يمكن السكوت عن المستوى الذي آلت اليه مخرجات التعليم وكيف يمكننا قبول طلاب إعلام يخطئون بلغتهم العربية..

عمون - اعلن وزير الصحة دكتور علي حياصات ان كل الشعب الاردني مصاب بانفلونزا الخنازير.

ولفت خلال لقاء في ديوان الحاكورة ان الوفيات تحدث لان بعض الاجسام لاتتحمل قوة بعض الانواع او انها مصابة بامراض مزمنة في الاصل.

ولفت الوزير الى تحويله للنائب العام خمسة مخالفات كبيرة لمستشفى الشميساني تعلقت بعمليات السمنة .

وقال "لا يضيرني الاعتراف ان هناك اية مخالفات او تجاوزات تحال الى المحاكم ".."نحن لانعمل بالظلام وقانون الاعتماد سيحال الى ديوان التشريع والراي خلال اسبوعين" .. واشار الى العمل الدؤوب في مشروع قانون التامين الصحي العام.

واكد ان الاغلبية الساحقة من المستشفيات تمت اتمتتها .

كما اعلن الوزير ان رئيس الوزراء لايتدخل في وزارته اطلاقا ولم يسبق له ان وجهه نحو اي امر.


وخلال اللقاء الاسبوعي لحاكورة البدري في جلعاد.. جرى حوار عميق حول الخدمات التي تقدمها الحكومة الى المواطنين .

وحرصا من الحاكورة وروادها على ضرورة مناقشة كافة قضايا المجتمع وانطلاقا من اهمية قطاعي الصحة والاشغال العامة والاسكان والطرق استضافت الحاكورة وزيري الصحة والاشعال والعامة والاسكان لحديث عن واقع الخدمات التي تقدمها الوزرارات المعنية في موضوع النقاش .

الدكتور علي حياصات وزير الصحة اتصف لقاءه بصراحة تامة والوقوف على ادق التفاصيل التي تواجه هذين القطاع الحيوي ولان الصحة هي راسمال كل انسان قدم الضيف تفصيل عن دور الوزارة بتقديمها افضل ما لديها من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية بعدالة وجودة عالية في ظل الموارد المتاحة لها وبالدور التنظيمي والرقابي على الخدمات المرتبطة بصحة المواطن.

وفي معرض سؤاله عن استعدات الوزارة لمواجهة الامراض وطرق الوقائية والعلاج منها اكد الحياصات ان الوزارة تبذل جهد كبير حيث فجر وزير الصحة مفاجئة ان معظم الاردنييون اصيبوا بمرض انفلونزا الخنارير دون ان يدروا وان هذا المرض هو كاي انفلونزا تصيب الانسان ولكن تحث حالة الوفاة عندما يكون الانسان مصاب بامراض اخرى وانه كان يخشى من مرض الكورونا ولكن الاردن استطاع ان يتجاوز ازمة هذا المطر .

التمريض كان له حصة في الحوار كون العملية تبدء به وتنهي عنده فقد اكد الحياصات ان الوزراة عملت على تشغيل كافة ممرضي الاردن ومنع تشغيل غير الاردنيين في المهن الطبية وخصوصا قطاع التمريض حتى " وصلنا الى ان هناك نقص في خريجي التمريض كما فتحت الوزارة الباب امام طالبي اجازات دون رواتب الامر الذي سمح بدخول كمية اكبر من الخريجيين هذه القطاع المهم وان الخارج يطلب الخبرة في القطاع العام في هذا المجال".

وحول قانون المسائلة الطبية الذي مازال يراوح مكانه اقر وزير الصحة ان القانون قانون جدلي ومطلب حقيقي ولكنه يحتاج الى المزيد من الوقت واخطر ما فيه موضوع التامينات الطبية مؤكدا ان الوزارة لا تتهاون مع اي مخط وانه قد قام باغلاق مستشفيين خاصين وتم توجيه خمسة انذارات الى خمسة مستشفيات مخالفة وقال لا يضيرني الاعتراف بهذه المخالفات .

الحياصات اكد ان الوزارة انتهت من اتمته عدد كبير من مستشفيات الوزارة وبالنهاية هذا العام ستككتمل هذه الخدمة في الجميع المستشفيات وهذه توفر للطبيب معرفة السيرة المريضة لكل مراجع دون الحاجة الى حمل صور الاشعة ونتائج التحاليل الطبية معلن ان جميع المراكز الصحية ستدخل في برنامج الاعتمادية الذي سيرتقي بجودة الخدمات المقدمة الى المواطنيين.

الحياصات اكد انه حول مستشفى الشميساني ومستشفى اخر واحد الاطباء المتخصصين في عمليات تحزيم وقص المعدة الى المدعي العام بسبب مخالفات صريحة ما يضر بالانجاز الطبي الاردني وصورة السياحة العلاجية الاردنية.
وزير الاشغال العامة و الاسكان المهندس سامي هلسه اكد ان الجامعات هي من ساهم في ضعف مخرجات من كليات الهندسة لافتقارها الى نظام التدريب العملي واشار الى ان الوزارة قامت بتشغيل المهندسين الذي سيساهم في خلق فرص عمل لهم خارج الاردن بعد ان نالوا خبرات عملية في مجال اختصاصهم .

وفيما يخص اهتراء الطرق وعدم صيانته اكد هلسه ان سبب الرئيسي بذلك عدم اعطاء الطرق اهمية قصوى من قبل الموازنة وتقديم التعليم والصحة والمياة على حساب الطرق وان الوزارة عملت على تنفيذ عددا من شبكات الطرق الجديدة كان اخرها الحصول على تمويل سعودي لتنفيذ طريق المطار والذي سيبدء العمل به في حزيران المقبل وسيتم طرحا على ستة مقاوليين لسرعة التنفيذ وفيما يخص نقل الوزارات والمباني الحكومية الى خارج حدود العاصمة وزير الاشغال اشار الى ان الوزارة لم تسمح خلال العاميين الماضيين بانشاء اي وزارة داخل العاصمة كان اخرها طلب وزارة الزراعة ببناء مبنى لها ما بين الدوار الثامن السابع ولكن وزارة الاشغال لم تسمح بذلك مبيين ان خطة الوزارة هي بناء هذه المباني على طريق المطار .

واشار الى امكانية الاستفادة من مشروع الانتقال بعدد من المنشأت الى منطقة الماضونة شرقي عمان لنقل عدد من المؤسسات الحكومية حيث ان الحكومة احتفظت بخمسمئة دونم يمكن الاستفادة منها لهذه الغاية.
ضيف الحاكورة الاخر الاكاديمي المعروف الدكتور ماهر سليم رئيس جامعة الشرق الاوسط اشار الى ان الخلل الواضح في مخرجات التعليم يعود الى التاسيس في الروضة حتى الصف السادس الابتدائي "ويجب التركيز على هذه المرحلة الاساسية لا على المرحلة الثانوية ويجب اعاد النظر في مناهج هذه المرحلة حتى تنبت جيلا قوي يقوى على مواجهة العلوم المختلفة وقال ان هناك مشكلة في خطط الحامعات الدراسية وعلى سبيل المثال انه يجب ان يدرس طالب الصحافة والاعلام مواد اساسية واختصاصية باللغة العربية والانجليزية مشيرا الى ازمة حقيقية تواجه الجيل الجديد من طلبة الاعلام حيث ان الاملاء في اللغة العربية واحدة من الظواهر المؤشرة بوضوح الى ازمة حقيقية في مخرجات التعليم.

حوارات حاكورة البدري تواصلت لتقفز الى قضايا سياسية واقتصادية وخدمية وحياتية كما يؤكد اعضاء الحاكورة التي اضحت مركزا للحوار الاسبوعي الشفاف بما يخدم صناع القرار ويؤشر الى مواطن الخلل واعلاء نقاط النجاح والبناء عليها.





  • 1 أ . د. محمد الزعبي 11-02-2016 | 01:10 AM

    يا معالي سامي هلسه.... ؟؟ا؟ الخطه الدراسيه التي درستها معاليك باساسياتها لم تتغير......

  • 2 وين هيئة الاعتماد 11-02-2016 | 02:09 PM

    وين هيئة الاعتماد ووزارة التعليم العالي؟

  • 3 طالب 11-02-2016 | 02:30 PM

    الى تعليق رقم واحد نعم الخطة قديمة لكن المشكلة بأعضاء هيئة التدريس لايطورونا انفسهم الى جانب الضعف الشديد لدى الكثير منهم اكبر همهم زيادة الرواتب كما حصل في جوهرة الجامعات..........

  • 4 د.زيادوريكات 11-02-2016 | 04:02 PM

    شيء حلو هذا النقاش في قضايا الوطن والعصف الذهني لكن المشكلة بالتنفيذ والمتابعه بشكل مؤسسي

  • 5 مواطن 12-02-2016 | 05:51 PM

    شكرا للموضوع لكن جوهر الموضوع عند معالي وزير الاشغال من الذي اوصل الوزارة لهذا المستوى وكيف تشكون من قلة الخبرات وانتم قمتم وعلى فترات بالخلاص من عدة مهندسين اكفاء ومشهود لهم سواء بالتقاعد او الاستيداع
    ليس لشي فقط لانهم عملوا باخلاص ! بينما هنالك مهندسين اقل كفاءة واكثر خدمة لم تمسهم قراراتكم وبدون تفسير !!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :