facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح فعاليات الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر


27-04-2016 08:00 PM

* اتفاقية اردنية قطرية لعلاج اللاجئين السوريين في المملكة


عمون - انطلقت فعاليات الدورة الحادية والأربعين للقاء الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر اليوم الاربعاء، تحت شعار "معا نصنع البسمة".

وقال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز خلال افتتاحه الفعاليات: " لقد واجه الأردن تحديات اقتصادية واجتماعية بسبب الاعداد الكبيرة من اللاجئين الذين قدموا إليه بحثاً عن الأمن والأمان منذ نكبة فلسطين 1948، وما أعقبها من موجات لجوء أخرى، واليوم يحتضن الأردن بكل دفء وإنسانية مئات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين شردتهم الأزمة والصراعات في وطنهم"، مشيراً إلى أنه ورغم قلة الموارد الطبيعية من نفط وغاز ومياه، ورغم كل الضغوطات إلا أن التعامل مع اللاجئين يتم وفق الأسرة الواحدة انطلاقاً من الإنسانية والانتماء العربي ومن نبل الرسالة الهاشمية التي تحرص على حفظ كرامة الإنسان ونصرة المستضعفين والمحتاجين".

وثمن التوجيهات الملكية السامية في بذل الجهود الحثيثة على الصعد كافة وفي مختلف المحافل للوقوف مع اللاجئين والتعاون مع كل الجهات الداعمة لتذكير العالم بضرورة تحمل المسؤوليات الإنسانية والقانونية والأخلاقية تجاه اللاجئين والدول المستضيفة لهم.

واوضح رئيس الهلال الأحمر الأردني الدكتور محمد الحديد: "ان العالم اليوم يعاني من ازدواجية المعايير في التعامل مع أزمة أخلاقية تسود فيها المصالح الأممية على أي اعتبارات أخرى ما أودى بحياة الملايين والأغلبية لا تزال صامتة، فبينما ينام مئات الملايين في كافة أنحاء العالم جوعاً تنفق تسع دول ما يزيد على ثلاثمئة مليون دولار يومياً على ترسانتها النووية. وأشار إلى ما يواجهه الأردن من تحديات تؤثر سلباً على سرعة الاستجابة، ومن ذلك التطبيق الميداني لاتفاقية إشبيلية وعدم التزام العديد من الجمعيات بأبجديات القوانين والأنظمة الدولية التي تحكم آلية الاستجابة للكوارث"، داعيا الى تشكيل لجنة قانونية من المجموعة العربية حتى تحدد عمل ومسؤولية كل عضو من أعضاء حركة الصليب والهلال الأحمر للتأكيد على ضرورة احترام سيادة الجمعيات الوطنية على ترابها الوطني. وجدد مطالبته أثناء المؤتمر الدولي الــ( 26 ) والذي عقد في جنيف عام 1995 بالعمل على إنشاء صندوق لتعويض الدول المجاورة المتضررة من قرارات الأمم المتحدة كالذي حدث عندما تم فرض عقوبات اقتصادية على العراق في بداية التسعينيات من القرن الماضي وتضرر العديد من المصالح التجارية الاردنية وأيضاً لسد النفقات الطارئة جراء استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين. ودعا الى عقد مؤتمر دولي حول اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بالاحتلال والزام اسرائيل احترام قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني.

وبين ان أزمة اللاجئين السوريين كارثة إنسانية فهناك أكثر من 12 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية منهم 5 ملايين طفل، وظل الغرب يتعامل مع هذه الأزمة وكأنها أزمة اقليمية بالرغم من التحذير من تبعات هذه الأزمة دولياً والمناشدات المتكررة بضرورة معالجة أسباب هذه الأزمة بدلاً من محاولة تهدئتها من خلال المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى "الأردن" كانت الوجهة الأولى للعديد من اللاجئين حيث تم استضافة حوالي ( 1.4 ) مليون مواطن سوري منهم ( 640 ) ألف مسجلين رسمياً بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وثمن الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني الجهود والترتيبات التي قامت بها الحكومة الأردنية، باستضافة هذا التجمع الإنساني والإغاثي المهم الذي يأتي في وضع حساس ومصيري، منوهاً بالدور الحكومي الأردني الذي كان وما يزال "قبلة اللاجئين" وأشاد كذلك بجهود فريق جمعية الهلال الأحمر الأردني والتحضيرات والاستعدادات التي تمت من أجل الخروج بنتائج إيجابية من هذا اللقاء.
وكشف عن عدد من الموضوعات التي استحدثتها الأمانة دعماً للجهود الخليجية والعربية تجاه الأزمات المتكررة ومنها "استحداث عاصمة للعمل الإنساني، واليوم العربي للعمل الإنساني، وذلك استشعارا بأهمية المشاركة بالعمل الإنساني الذي ليس بغريب على مجتمعاتنا العربية والإسلامية، حيث يواجه هذه الايام تحديات جديدة وعقبات متعددة كما سيتم بحث آليات حديثة واستراتيجيات عملية للرفع من مستوى تنسيق الجهود والمساعدات" وغيرها من مستجدات الساحة الإنسانية.

وأشار السحيباني إلى أن جمعيات "الهلال" الأحمر الوطنية والعربية ستستعرض ما قدمته بشأن القضايا العربية وخدمة العمل الإنساني والإغاثي في المجالين الإقليمي والدولي، إضافة إلى بحث آليات تطوير الأمانة العامة للمنظمة وتعزيز دورها، وكذلك اختيار أعضاء اللجان الدستورية المقترحة (الإغاثة والطوارئ, الدبلوماسية الإنسانية والقانون الدولي الإنساني, الشباب والتطوع ولجنة تنمية الموارد المالية, المنتدى الإعلامي للعمل الإنساني, لجنة الصحة والإسعافات الأولية, لجنة الحوكمة والنزاهة, ولجنة المؤتمرات والمعارض.

وعلى هامش الاجتماعات وقع الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الأردني اتفاقية لتنفيذ برنامج غسيل الكلى للاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن.

الاتفاقية، التي حضرها رئيس مجلس الاعيان الاردني فيصل الفايز والقائم باعمال سفارة قطر في عمّان بالانابة عبدالله بن سالم النعيمي، وقعها صالح بن علي المهندي، الأمين العام للهلال الأحمر القطري، والدكتور محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني.

وسيبدأ العمل بموجب الاتفاقية بإجراء عمليات غسيل الكلى الدورية للاجئين السوريين في الأردن من خلال مستشفى الهلال الأحمر الأردني وبعض المستشفيات التي سيتتم التعاقد معها لتنفيذ هذا البرنامج مراعاة لمناطق تواجد اللاجئين السوريين المحتاجين لهذه الرعاية الصحية .

ويغطي مشروع غسيل الكلى الذي يقوم به الهلال الأحمر القطري منذ العام 2013 في الأردن ، بتغطية ما يزيد عن 90% من إجمالي حالات غسيل الكلى المسجلة للاجئين السوريين المقيمين خارج المخيمات. ويتراوح عدد اللاجئين المستفيدين من توقيع هذه الإتفاقية ما بين 90 - 100 مريض من فئات عمرية مختلفة .

ويتكفل هذا البرنامج موضع الاتفاقية بإجراء عمليات غسيل الديلزة الدموية للمريض بشكل دوري ومستمر بعد عرضه على لجنة طبية مختصة تقويم بتقييم الحالة ومن ثمّ التوصية بالإجراءات اللازمة لمساعدة المريض بحسب حالته متضمنة كافة العمليات الجراحية الداعمة والإشراف الطبي اليومي اللازم .
قيمة الإتفاقية ما يقارب 850 ألف دولار أمريكي تبدأ بالتنفيذ من الأول من مايو إلى غاية نهاية ديسمبر 2016.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :