facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرص للتبادل الطلابي والأكاديمي بين "الهاشمية" والجامعات الأوروبية


03-05-2016 08:44 PM

عمون - بَحَثَ الأستاذ الدكتور علي الكرمي نائب رئيس الجامعة الهاشمية لشؤون الكليات والمراكز العلمية خلال لقائه الأستاذ الدكتور أحمد أبوالهيجاء مدير المكتب الوطني لبرنامج إيراسموس بلس Erasmus Plus الممول من الاتحاد الأوروبي، والسيد جوب أرتز Jacob Arts مدير برنامج التعليم والشباب والتعاون الدولي في المفوضية الأوروبية في الأردن، أوجه التعاون والتنسيق بين الجانبين لدعم مشاريع البحث العلمي، وفرص تنقل الطلبة، وتبادل أعضاء هيئة التدريس وإمكانية الاستفادة من المشاريع والمنح المتنوعة التي تقدم من خلال البرنامج. وأكد الجانبان على أهمية الاستثمار الأمثل للبرنامج الذي يقدم فرصاً عديدة للتبادل الطلابي والأكاديمي بين الجامعة والجامعات الأوروبية والإقليمية.

وأكد الدكتور الكرمي على حرص الجامعة على الشراكة الأكاديمية مع الجامعات الأوروبية المرموقة، وتوسيع علاقاتها العلمية الدولية حيث ضمنت ذلك في خططها الاستراتيجية، وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الجامعات العالمية. كما بين أن الجامعة حصلت على العديد من مشاريع برنامج إيراسموس وتمبوس وقد أسهمت تلك المشاريع في تجهيز العديد من المختبرات والمراكز المزودة بالمعدات الحديثة بالإضافة إلى استفادة العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من المنح التي قدمها البرنامج.

وقال مدير المكتب الوطني إيراسموس بلس الأستاذ الدكتور أحمد أبوالهيجاء خلال محاضرة تعريفية بالبرنامج، وأدارها الدكتور أحمد البدور نائب عميد البحث العلمي في الجامعة الهاشمية، "إن البرنامج يعمل على تطوير التعليم العالي والتدريس في الجامعات المشاركة من خلال التعاون الأكاديمي بين دول الاتحاد الأوربي والدول المجاورة لها"، وأضاف "أن البرنامج يوفر فرص تنقل الطلبة بين الجامعات المتعاونة الأوروبية والمجاورة لها بالإضافة إلى سهولة تبادل الأساتذة لغايات التدريس أو البحث العلمي أو الإشراف أو التدريب"، وأوضح أن برنامج إيراسموس يهدف إلى "بناء القدرات في التعليم العالي، ويوفر دعماً للمشاريع المشتركة بين الجامعات الأردنية والأوروبية خلال الفترة2014-2020"، داعيا الجامعات لإنشاء مكتب مختص بالمشاريع الدولية، والمبادرة لعقد اتفاقيات ثنائية مع الجامعات الأوربية للاستفادة من المنح والبرامج، كما حث أعضاء الهيئة التدريسية على التقدم بمشاريع تطويرية تلبية احتياجات التنمية الوطنية.

كما استعرض مشروعات المرحلة الجديدة من البرنامج وكيفية التقدم لها، وآليات التعاون مع الجامعات الأوروبية.

وأوضح الدكتور أبوالهيجاء "أنه باستطاعة جميع الطلبة وفي مختلف المراحل الدراسية التقدم والاستفادة من المنح الدراسية التي يوفرها البرنامج حيث بإمكان الطالب التسجيل ودفع رسوم الساعات المعتمدة في جامعته الأم، والدراسة في جامعة أوروبية مدة فصل أو فصلين مع الاعتراف بالمساقات والساعات التي درسها في الخارج حين عودته"، مشيرا إلى أهمية الخبرات التي يكتسبها الطالب من خلال فرصة الدراسة في الخارج.

وتحدث السيد أرتز عن أهمية تطوير مخرجات التعليم من خلال التركيز على بناء مهارات الطلبة في حل المشكلات، ومهارات القيادة والاتصال، ومعالجة النقص في المهارات التي تواجهها أوروبا والعديد من البلدان الأخرى في العالم. كما أكد على أن برنامج إيراسموس مندس يدعم الجهود الرامية إلى تحديث أنظمة التعليم، والتدريب، والرياضة والشباب.

وأضاف أن هذا البرنامج يأتي استكمالا لبرنامجي تمبوس وإيراسموس موندس اللذين وفرا أكثر من خمسين مشروعاً للتبادل الأكاديمي بين الجامعات الأردنية والأوروبية استفاد منها آلاف الطلبة والأكاديميين من الأردن ودول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال الدكتور أحمد البدور نائب عميد البحث العلمي إن الجامعة حريصة على إطلاع الطلبة والأساتذة على الفرص المتاحة للتبادل الأكاديمي وكيفية التقدم للمنح والمشاريع والأولويات والشروط والمعايير التي تتطلبها الجهات الخارجية. والفرص والبرامج المتوافرة للهيئات التدريسية والطلبة.

وشارك في اللقاء وحضور المحاضرة عدد من الأكاديميين والطلبة الذين أنجزوا مشاريع مشتركة أو استفادوا من برامج التبادل من خلال برنامج إيراسموس بلس والبرامج السابقة له وهم الدكتور أحمد الخصاونة من كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، والدكتور فراس عفانة نائب عميد كلية العلوم، والدكتور بشار حماد مدير مركز ضمان الجودة الأكاديمية، والدكتورة رنا الدجاني من كلية العلوم، والدكتورة سكينة الزيود من كلية التمريض.

كما قدم الطالب مصطفى أبوشنب من كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات مداخلة تحدث فيها عن الخبرات التي اكتسبها هو وزميله محمد أسعد خلال زيارتهم إلى جامعة بوروتو في البرتغال من خلال المشاركة في مشروع مدعوم من البرنامج بإشراف الدكتور أحمد الخصاونة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :