facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مامكغ وبسيسو يوقعان برنامج التعاون الثقافي الأردني الفلسطيني


04-05-2016 06:55 PM

عمون- بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمدالله، توقّع وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ ووزير الثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو في مقرّ الرئاسة على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن وفلسطين للأعوام 2016-2019. ويجيء التوقيع، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب الذي يقام في السابع من أيار الجاري في رام الله، بعنوان (فلسطين تقرأ)، بمشاركة وزارة الثقافة الأردنيّة بجناح يتضمّن عدداً من منشورات الوزارة.

ويؤكّد البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين أهميّة توطيد أواصر الأخوة والتعاون الثقافي، وتعميق العلاقات الثقافية، في التبادل الثقافي من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات الثقافيّة والفكريّة والأدبيّة، كما يهدف إلى تمتين العلاقات الثقافيّة بين مؤسسات المجتمع المدني الثقافي بين مؤسسات المجتمع المدني الثقافيّة في البلدين، وتبادل المحاضرين والخبراء والمعلومات والزيارات بين العاملين في المؤسسات الثقافيّة، في مجال ثقافة الطفل، والنشر، ومعارض الكتاب والمطبوعات الثقافيّة والفنيّة والوثائق.

كما يتضمّن البرنامج أن يعمل الطرفان على تبادل الخبرات بين المختصين في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي وحفظه، إضافةً إلى المشاركة في الدورات التدريبيّة والندوات والمؤتمرات المتخصصة في هذا المجال، وإقامة المعارض التراثيّة المتخصصة ومعارض الحرف والصناعات الشعبيّة عبر القنوات الرسميّة.

ويشتمل على التبادل في مجال الفنون الأدائيّة والموسيقيّة والدراميّة والتشكيليّة في إنتاج الأعمال المسرحيّة والسينمائيّة المشتركة، وتبادل الفرق الفنيّة والفلكلوريّة وإقامة الأيّام الثقافيّة في البلدين، والمشاركة في المهرجانات الثقافيّة والمسرحيّة والسينمائيّة والموسيقيّة، بالإضافة إلى إقامة معارض الفنون التشكيليّة، وتبادل الخبرات في مجال الفنون التشكيليّة والشعبيّة من خلال تبادل المدربين والفنانين في هذا المجال.

كما يتضمّن البرنامج تبادل المطبوعات والكتيبات والنشرات الثقافيّة والعلميّة والفهارس بين الأردن وفلسطين، في مجال المكتبات والوثائق والمخطوطات، والتنسيق في مجال التشريعات المكتبيّة والوثائقيّة إضافةً إلى حفظ الوثائق وصيانتها وترميمها، وتصوير الوثائق والمخطوطات لغايات البحث العلمي والتوثيق. والتنسيق في المناسبات الثقافيّة العربيّة والدوليّة من أجل تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة، وتبادل الطرفين الخبرات في مجال بناء القدرات وتدريب الكوادر الفنيّة في مجالات الفنون المتنوعة، وإدارة المؤسسات والمراكز الثقافيّة والمكتبات الوطنيّة والمدن الثقافيّة وتوأمتها.

ويعقد الطرفان لهذا الغرض اجتماعاً من خلال اللجنة الأردنيّة- الفلسطينيّة المشتركة دورياً بالتناوب بين البلدين للإشراف على تنفيذ بنود البرنامج التنفيذي الثقافي الفني.

يُشار إلى أنّ أنشطةً ثقافيّةً تُقام في هذا السياق، منها زيارة الدكتورة مامكغ لضريح الشهيد الأردني، وتقديم إطلالة عن المشهد الثقافي الأردني على شاشة تلفزيون فلسطين في حوار مع مدير البرامج خالد سكر، ولقاء محافظ نابلس، والاجتماع مع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمدالله، إضافة إلى عرضين للفيلم الأردني (ذيب) في متحف محمود درويش برام الله، ومركز يافا الثقافي بمخيم بلاطة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :