facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قمة منتدى النساء البرلمانيات تتبنى إصدار وثيقة عمّان لتمكين المرأة


06-05-2016 03:17 AM

عمون- سعد الحمد- اختتمت في عمّان اليوم الخميس فعاليات قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016، والتي عقدت برعاية ملكية سامية، واستمرت فعالياتها على مدار يومين بمشاركة (260) برلمانية وسياسية من (89) دولة في العالم.
واتفقت المشاركات في القمة على تبني وثيقة عمّان لتمكين المرأة في مختلف المجالات، على أن يسلمن توصياتهن بهذا الخصوص خلال اسبوعين إلى مجلس النواب والملتقى العالمي للنساء ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وأكدت المشاركات بهذا الصدد أهمية تمكين المرأة في محاربة الإرهاب والتطرف، كونها خط الدفاع الأول عن المجتمعات في مواجهة هذا الخطر، حيث للمرأة الأم دور كبير في تنشأة أطفالها وتوعيتهم من هذا الخطر، الذي بات يفتك بالعالم اليوم.
وناقشت المشاركات في القمة التي تعقد لأول مرة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا عدة اوراق بحثية، لإصدار وثيقة منبثقة عن القمة لتكون عمّان عاصمة العمل السياسي النسائي في العالم، ومجموعة من القضايا الملحة عالميا أبرزها: دور وأهمية وجود المرأة في مراكز صنع القرار والمرأة والقيادة السياسية وريادة الأعمال والمشاركة الاقتصادية وتمكين المرأة الاقتصادي والصحي والتعليمي والهجرة والسلام والأمن والتعاون بين السيدات البرلمانيات ومنظمات المجتمع المدني والعنف ضد المرأة.
وفي الجلسة الختامية التي ترأسها النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للقمة النائب خميس عطية تقدمت رئيسات الوفود بالشكر الجزيل للاردن ومجلس النواب على حفاوة الاستقبال والضيافة، وللتنظيم الذي ساهم في انجاح المؤتمر، الذي شكل فرصة كبيرة لتبادل افضل الممارسات والخبرات التي تعزز دور النساء في عملية صنع القرار، ومنبرا للنقاش والتشبيك والالتقاء بالبرلمانيات حول العالم، كما اعربن عن تقديرهن العالي للاردن ارض السلام والحوار في المنطقة، ودورة الانساني الكبير في تعامله مع اللاجئيين، فضلا عن التقدم الملموس الذي احرز في مجال تمكين المرأة.
واعرب عطية عن تقديره للحوارات التي دارت على مدار يومين تحت قبة مجلس الامة (بيت الشعب) حول سبل حصول المراه على حقوقها في المشاركة السياسية ووصولها الى مواقع صنع القرار
واضاف ان النقاشات والمواضيع التي طرحت خلال القمه سيكون لها تأثير كبير وإيجابي على قضايا المرأة ومشاركتها في الحياه العامة ، مقدما التحية للمشاركات ولكل من ساهم في انجاح القمة .

وقالت مساعدة رئيس مجلس النواب رئيس الوفد الأردني في القمة النائب فاتن خليفات إن الأردن هبة الله وملجئ المستضعفين واللاجئين من جيران لنا، دمرت بلادهم وضربت أوطانهم، فكان خيارنا قيادة وشعباً، أن نقتسم لقمة العيش معهم حباً وكرامة رغم شح الإمكانات غير آبهين بمواقف غيرنا ممن أغفلوا باب الرحمة والإنسانية بوجه المشردين منهم.
وأضافت أن الإنسانية في القرن الواحد والعشرين أصبحت إسماً بلا معنى فكل العالم يشاهد ما يحدث على بعد عشرات الأميال من مجلسنا، فشمالاً سوريا وشرقاً العراق وغرباً في فلسطين وغيرها دون أن يضع المجتمع الدولي حداً لمآساة الشعوب ويعمل على وقف الاقتتال والحروب الدائرة ويضع حدا للاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن المجتمع الدولي قادر على ذلك لو كانت هنالك إرادة حقيقية بعيدة عن الأطماع الاقتصادية والتوجهات السياسية.
وتابعت بالقول: إننا نجتمع اليوم في قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات، حيث الأهداف والتطلعات والأمنيات لتمكين المراة سياسياً واقتصادياً وفي مجالات الحياة الأخرى، وهذا ما نطمح إليه، لكنني أتمنة على هذه القمة أن تبني وتؤطر لدعم اللاجئين من النساء وأطفالهن من خلال البرلمانات والبرامج الدولية والأممية للتخفيف من معاناتهن وتعاستهن.
وأضافت: لقد قال راحلنا الكبير الملك الحسين بن طلال إن الإنسانية أغلى ما نملك فكانت الكرامة والحرية والديمقراطية نهج حياة لنا، أطّر لنا ملك القلوب رحمة الله عليه وقاد مسيرتها ملكنا عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه، وكان لنا كنساء ومن خلال التريعات المستمرة حقوقاً متساوية مع الرجل في كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والتعليمية والصحية والعسكرية والأمنية وغيرها.
من جهته اشار الرئيس المشارك لمبادرة الحوكمة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، خوزيه ايغناسيو ويرت الى جهود المنظمة لتحقيق المساواة بين الرجل والمراه في القطاعين العام والخاص ، حيث لا يمكن تحقيق الحكم الرشيد والاقتصاد التنافسي دون تحقيق المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المراه .

واوضح ان زيادة عدد النساء في سوق العمل يرفع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 25 بالمائة على مدار 25 سنة ، لافتا الى تعزيز وجود المراه في البرلمانات والقيادة يحسن الاداء ويجعل الثقة افضل بالحكومات .
وقالت رئيسة المجلس التنفيذي للمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات هانا بيرنا كريستان جسدوتير انه بالغرم من الانجازات التي تحققت للمراه حول العالم ، الا ان ارقام البرلمانيات ما زالت متدنية جدا ولا تتحرك بالسرعة الكافية ، وذلك يرجع اساسا الى رفض النساء الدخول في السياسة .

واضافت ان السياسة اكثر حاجة للنساء من حاجة النساء للسياسة ، حيث لن تتغير السياسات تجاه النساء طالما لم تغيرها النساء ، مشيرة الى ان السياسة بحاجة الى تغير مفهومها القديم المرتبط بالحروب والمعارك واعطائها "صبغة نسوية" تركز على الاتفاق وليس المجابهة وان نتعامل مع بعضنا كما نحب ان نُعامل .
وعقدت على هامش أعمال القمة جلسة عامة بعنوان "الوعد بالسلام: أثر النساء في منع النزاعات وحفظ السلام وحل النزاعات"، أدارها المدير التنفيذي العام للمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات ريك زيدنيك.
وقالت النائب ريم أبو دلبوح إن للمرأة دورا واضحا في حفظ السلام ومنع النزاع أينما وجد، مؤكدة أهمية المرأة، التي تعتبر جزءا من الحل، في المساهمة بمفاوضات السلام، وجزءا من العملية الانتقالية بعد النزاع.
وأضافت إن الأردن يعد من البلدان الرائدة على





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :