facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زواج القاصرات في الاردن يرتفع


10-05-2016 01:58 PM

عمون – سحر القاسم - توالى ارتفاع حالات زواج القاصرات في المملكة العام الماضي عن الاعوام السابقة ليبلغ عدد القاصرات اللواتي تزوجن العام الماضي 2015 (10866) قاصرة بزيادة عن العام الاسبق الذي بلغ عدد زواج القاصرات فيه 10834 حالة.

فيما بلغت عام 2013 (9618) حالة وفق ما كشفت احصائيات رسمية صدرت حديثا عن دائرة قاضي القضاة وحصلت "عمون" على نسخة منها.

ووفق الاحصائيات فان الاردن زوج 31318 قاصرة خلال الثلاثة اعوام الماضية.

وتبلغ نسبة زواج القاصرات في المملكة العام الماضي 13.35% بالنسبة لاجمالي حالات الزواج، حيث بلغ اجمالي حالات الزواج في المملكة العام الماضي 81373 منهم 10866 قاصرة، طلق منهن في نفس العام 494 قاصرة اي ما نسبته 8.8%.

ويشترط قانون الاحوال الشخصية في المادة العاشرة منه اتمام الزوجين سن الثامنة عشرة سنة شمسية، فيما اجاز القانون الزواج لمن اكمل الخامسة عشرة من عمره وذلك بموافقة قاضي القضاة، بحيث يأذن في حالات خاصة وفقا لتعليمات يصدرها لهذه الغاية، اذا كان في الزواج ضرورة تقتضيها المصلحة ويكتسب من تزوج وفق ذلك اهلية كاملة في كل ما له علاقة بالزواج والفرقة واثارهما.

ويعتبر زواج القاصرات واحداً من أهم الملفات الاجتماعية التي تثير الجدل ومحل نقاش كبير بين الشرعيين من جهة وناشطي حقوق الانسان من جهة اخرى.

وترجع منظمات حقوق الانسان ارتفاع زواج القاصرات لطمع الاب او حاجته للنقود بالاضافة الى بعض المشكلات العائلية مثل الطلاق وايضا لبعض العادات والتقاليد بين بعض فئات المجتمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :