facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أرفع شهادة لجامعة مؤتة في مسيرتها


14-05-2016 09:26 PM

عمون - تسلّم نائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون الدولية والجودة الدكتور ظافر الصرايرة أرفع شهادة تحصل عليها الجامعة خلال مسيرتها التعليمية منذ تأسيسها في مجال جودة التعليم العالي ومتطلباته، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمته مؤسسة تصنيف الجامعات (QS) في جامعة الإمارات العربية المتحدة ) في الفترة (10-12/05/2016)،حيث حققت الجامعة مراكز متقدمة على تصنيف (QS Stars) بحصولها على أعلى مرتبة وهي) خمس نجوم) في ثلاثة معايير، وأربع نجوم في معيارين، وحلَّت الجامعة في مجمل التصنيف في مرتبة الثلاث نجوم على مجمل المعايير الأساسية والاختيارية للتصنيف.

وصرح الدكتور رضا الخوالدة بأنَّ اهتمام الجامعة الكبير خلال السنتين الماضيتين بالإيفاد والتعيين ودعم البحوث العلمية والانفتاح على المجتمع المحلي من جهة وعلى الجامعات العالمية من جهة اخرى وتحديث الخطط الدراسية والبدء بتدريس متطلبات الجامعة الإجبارية إلكترونيا والمشاركة في المشاريع المدعومة من الاتحاد الاوروبي وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس قد ساهم وبشكل كبير في تحقيق هذه النتائج المتقدمة.

وأفاد الدكتور ظافر الصرايرة بأن هذا التصنيف ذو أهمية بالغة؛ لما يتمتع به من تنوع في المحاور، وشمولية لمختلف الجوانب التدريسية.

وحول ترتيب الجامعات المشاركة أشار إلى أن ترتيبها يكون ضمن فئات خمس تبدأ من فئة نجمة واحدة حتى الوصول لأعلى المراتب ضمن فئة خمس نجوم؛ كما وذكر أن المشاركة من قبل الجامعة بهذا النوع من التصنيف يهدف إلى تحقيق معايير الجودة العالمية ،وهي دليل على نجاح خطتها في هذا المجال والمستقبل يعد بالمزيد بفضل النهج الايجابي للجامعة ضمن هذا المضمار.

وحسب نتائج (QS Stars) بين د. الصرايرة أن الجامعة حصلت على أعلى مرتبة (خمس نجوم) في معيار التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها (البيئة التعليمية) والتي تتضمن الخدمات الرياضية والصحية والتكنولوجية والسكنات والأندية الطلابية، ومعيار سهولة الوصول والذي يتمثل في المنح المقدمة للطلبة والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، ونسبة التوازن بين الذكور والإناث، كما وصنفت الجامعة على مرتبة خمسة نحوم في معيار المسؤولية المجتمعية والذي يتضمن التزام الجامعة بتقديم الخدمات والاستشارات اللازمة للمجتمع المحلي من كافة النواحي.

كما وبين الصرايرة انه تم تصنيف الجامعة على مرتبة عليا (أربع نجوم) في معيار التدريس، والذي يتضمن نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلبة، نسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه، الرضا العام للطلاب في الجامعة عن الخدمات المقدمة لهم والعملية التعليمية، ونسبة الطلبة الذين يكملون دراساتهم العليا من خريجي الجامعة.

كما وصُنّفت الجامعة أيضاً على مرتبة الأربع نجوم في معيار (Internationalization) والذي يشمل نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب لعدد أعضاء هيئة التدريس الأردنيين، ونسبة الطلبة الأجانب الدارسين في الجامعة إلى مجموع الطلبة فيها، والبرامج المشتركة مع الجامعات العالمية، والاتفاقيات المبرمة مع الجامعات العالمية في مجال تبادل الطلبة والبحث العلمي المشترك والخدمات المقدمة للطلبة . وانخراط الجامعة بالعديد من المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي بكافة أنواعها ؛ وحول العلاقة الأكاديمية مع المؤسسات العلمية المرموقة عالمياً، فقد بيّن الصرايرة بأن ثمة انفتاح إيجابي على العالم الخارجي تمثّل بربط الجامعة مع شبكة الجامعات العالمية حيث حققت من خلالها أهدافا أكاديمية وبحثية إذ أوجدت فرصا نوعية لتبادل الخبرات.
بينما صُنّفت الجامعة على مرتبة (ثلاث نجوم) في محاور أخرى أهمها معيار قدرة خريجيها على التوظيف.

وبين د. ظافر الصرايرة أن أهمية المشاركة في هذا التصنيف (QS Stars) تكمن في تسليط الضوء على جوانب القوة والضعف في مختلف محاور العملية التعليمية والبحثية ومدى تواصل الجامعة وتفاعلها مع مجتمعاتها الداخلية والخارجية، الأمر الذي يمكّن الجامعة من رسم خططها الإستراتيجية لتعزيز مكامن القوة وتصحيح مواطن الضعف لتحقيق نتائج أكثر تقدما خلال الفترة القادمة.

وبهذا التصنيف تكون جامعة مؤتة هي الجامعة الأردنية الثالثة التي تحقق هذه النتيجة، حيث حصلت كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على نفس النتيجة التي حصلت عليها جامعة مؤتة عندما تقدمتا لهذا التصنيف العالمي، ويدل ذلك على قدرة وتميز وكفاءة جامعة مؤتة على التنافس مع نظيراتها من الجامعات الأردنية الرسمية، إذ أثبتت جامعة مؤتة من خلال حصولها على هذه النتيجة قدرتها الفائقة على المنافسة بكل المقاييس، واضعة بصمتها إلى جانب بصمات أقدم الجامعات المحلية وأعرقها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :