facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خبراء يوصون بتوجيه الجامعات لطرح مساقات الحكومة الإلكترونية والمدينة الذكية


16-05-2016 12:25 PM

عمون- أوصى المشاركون في مؤتمر "الحكومة الإلكترونية والمدينة الذكية"، الذي اختتم اعماله ُ أمس، بوضع استراتجية وطنية لتحويل العاصمة عمان إلى مدينة ذكية، وتوجيه الجامعات إلى طرح مساقات تتعلق بالحكومة الإلكترونية والمدينة الذكية وتوجيه الرسائل الجامعية ومشاريع التخرج لتناول المشاكل والتحديات المتعلقة بهما بالعمل.
ونظمت جامعة الشرق الاوسط و جمعية القيادات الإدارية الأردنية المؤتمر الذي رعاه أمين عمان عقل بلتاجي وحضره رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين ورئيس الجامعة الدكتور ماهر سليم، ورئيس جمعية القيادات الإدارية الأردنية الدكتور فايز الربيع.

وشكل القائمون على المؤتمر لجنة من خبراء من الجامعة وجمعية القيادات الادارية الاردنية و أمانة عمان لمتابعة توصيات المؤتمر وإيصالها الى الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها و بخاصة المجلس الاعلى للمدن الذكية.

وأوصى الخبراء بازالة العوائق التشريعية من أجل ملائمتها للتحول الإلكتروني،ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بعمليات التحول الإلكتروني، وتقديم الخدمات، واالدفع الالكتروني، وتخيفض تكاليف استخدام الانترنت لاتاحة الفرص لكل شرائح المجتمع لاستخدام خدمات الحكومة الالكترونية والتنسيق مع هيئة تنظيم الإتصالات، والعمل على تغيير المفاهيم ورفع مستوى ثقافة السكان في استخدام التكنولوجيا الحديثةو موائمة مهارات الخريجين حسب متطلبات السوق.

كما شدد الخبراء ضمن توصيات وردت في البيان الختامي للمؤتمر على تحسين البيئة الاستثمارية لجلب الاستثمارات في قطاع الإلكترونيات، وتشكيل لجنة عليا و لجان قطاعية لمختلف المجالات المتعلقة بالمدن الذكية بالتنسيق بين الجهات ذات العلاقة ، والتركيز على الهواتف النقالة كوسيلة اتصال مع المواطنين لإيصال خدمات الحكومة الإلكترونية بأيسر الطرق، وربط الخدمات الحكومة الالكترونية بخطة استراتيجية محددة زمنيا
هذا ومن المقرر أن تنشر ابحاث المؤتمر لتعميم الفائدة منها على أصحاب القرار كما ستخصص مجلة لنشر هذه الابحاث مستقبلاً.

وكان امين عمان عقل بلتاجي، وخلال رعايته للمؤتمر أكد على أهمية الاتصال الانساني في نجاح تجارب المدن الذكية، التي صارت تعتمد إدارتها على القدرات والابداعات البشرية على أساس الجدارة. مشيرا إلى أن المدن "أضحت قوة خصوصا إذا علمنا أنه بحلول عام 2035 سيكون معظم سكان العالم يقطنون المدن لذلك صارت تحتاج هذه المدن لإدارة غير تقليدية".

وناقش المؤتمر على مدار جلستين متخصصتين محاور أبرزها : فاعلية استراتيجيات الحكومة الإلكترونية، خدمات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية،التطبيقات العملية للحكومة الإلكترونية في الأردن، التحديات ومعيقات تطور الحكومة الإلكترونية في الأردن، المجتمع والحكومة الإلكترونية، ومحور المدينة الذكية.

وعرض المؤتمر لتجربة حكومة دبي في قطاعي المياه والكهرباء، ومدينة عمان ، وتجارب مؤسسات أردنية في تطبيق الحكومة الإلكترونية، واثر تطبيقاتها على الأداء المؤسسي، ومناقشة دراسة عملية لتطبيقات الحكومة الالكترونية في إدارة ترخيص السواقين والمركبات الأمن العام الأردن، وتحديد الطرق و الأساليب الممكن استخدامها لزيادة فاعلية وجودة خدمات الحكومة الإلكترونية الحالية و المستقبلية ، وأخيرا تجربة غرفة تجارة عمان في الخدمات الإلكترونية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :