facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فيلادلفيا تقيم اليوم العلمي الثاني لكليه التمريض


17-05-2016 05:27 PM

عمون- برعاية معالي الاستاذ الدكتور مروان كمال، أقامت كلية التمريض يومها العلمي الثاني بعنوان" نحو نمط حياة صحي: تحديات تمريضية، وذلك يوم الخميس الموافق 5/5/2016 على مسرح كلية التمريض بالتعاون مع نقابه الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات، و بحضور رئيس الجامعه أ.د. معتز الشيخ سالم، و أ.د. منتهى غرايبة/أمين عام المجلس التمريضي الأردني، وسعادة كامل العجلوني مدير التمريض في وزاره الصحة/نائب نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات و د. ابتسام الزرو عميد كليه التمريض وعمداء الكليات في الجامعه.
ونوهت الدكتوره ابتسام في كلمتها بأن على الرغم من ان المجتمع الاردني مجتمع فتي، ألا ان هناك ازدياد في معدل الأصابه بالأمراض المزمنة ( السكري، الضغط، امراض القلب و الشرايين، السرطان). ويعود ذلك الى عدم اتباع نمط حياه صحي. حيث اشارت الزرو ان احصائيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بارتفاع نسبه المدخنين والسمنة ومدمني الكحول، وكذلك ارتفاع معدل الكولستيرول في الدم وعدم اتباع نمط غذائي صحي وقلة ممارسة النشاط الرياضي يحتم علينا دق ناقوس الخطر. ومن هنا جاء محور هذا اليوم العلمي الذي هدف الى تعزيز الصحة و التقليل من نسبة العوامل المساعدة في زيادة الامراض المزمنة وذلك باتباع غذاء صحي متوازن و ممارسة الرياضة والتقليل من السمنة، والكولسترول، والتدخين والكحول.
و من منطلق رؤيه جامعه فيلادلفيا بمواكبه التطور العلمي تم استضافة أ.د. هولي بلاك أستاذ العلوم السلوكية في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة نوتنجهام/بريطانيا للتحدث عن أبحاثها التطبيقية في هذا المجال. ان الاطلاع على ما تم تطبيقه عالمياً يدعم رؤيه كليه التمريض في جامعه فيلادلفيا بتمكين الأفراد من زيادة قدراتهم على التحكم في صحتهم والمحافظة عليها من خلال الدعم الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ومن خلال عمليات تمكين تعاونية تشاركية وسياسات وخطط عمل وبرامج وأنشطة متكاملة تشمل البيت والمدرسة والجامعة والمجتمع لتحويل المعرفة والمعلومة والثقافة الصحية إلى سلوك وأسلوب ونمط حياة.
ويأتي هذا اليوم تجسيدا لرؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والتي تدعو إلى الاهتمام بالبحث العلمي والتعليم العالي وانسجاما مع أهداف وتطلعات الجامعة في تنمية وتطوير البحث العلمي بما يخدم المجتمع المحلي والوطن بأسره. حيث نوقش في ذلك اليوم ما يزيد عن (25) ورقة علمية بحثيه موزعة على ثلاثة جلسات مع ثلاث محاور رئيسة: حيث ادار الجلسه الرئيسيه ومحورها نحو نمط حياه صحي د. فدوى الحلايقه, اما د. ابرهيم بشايره فقد ادارالجلسه الثانيه ومحورها "الممارسه القائمه على الادله العلميه" . اما الجلسه الثالثه فقد ادارتها د. عايده عبد الرازق وكان محورها "نمط حياه صحي للعائله". وخرج اليوم العلمي بتوصيات عمليه من اهمها إيجاد السبل لخلق نمط حياة صحي بحيث يصبح هذا النمط الصحي أساساً طبيعياً في سلوك الانسان وثقافته. وحضر هذا اليوم عمداء واعضاء الهيئة التدريسية من كليات التمريض في مختلف الجامعات الاردنيه و لفيف من الممرضين العاملين في قطاع الخدمات الطبيه و المستشفيات و المراكز الحكوميه و الخاصه و جمع غفير من طلبه الجامعه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :