facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئيس متزوج من امريكية ووالده اول رئيس في عهد الحسين


29-05-2016 05:54 PM

عمون - الرئيس المكلف د.هاني الملقي من عائلة اربدية معروفة في الشمال وفي كافة مناطق المملكة وتعمل اسرته في التجارة منذ مئة عام واكثر .. ووالد الرئيس كان اول رئيس وزراء في عهد الملك الحسين وكان رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع عام 1952 ووافق ان يشغل منصب وزير دفاع ومعارف بعد ان انتهت مهمته كرئيس للوزراء وهي من الحالات النادرة في الاردن .

والمرحوم من مواليد مدينة اربد عام 1909 وتلقى تعليمه في مدرسة إربد التي اصبح يطلق عليها فيما بعد "مدرسة تجهيز إربد" حيث كان في إربد مدرسة ابتدائية ومدرسة اعدادية بالمفهوم العثماني أي للصف السادس الابتدائي مع قيام الثورة العربية الكبرى .

وكان المرحوم من الأوائل خلال الدراسة وكانت العادة أن يبعث من الأردن اثنان إلى الجامعة الأمريكية في بيروت، الأول والثاني وكان المرحوم من هؤلاء الذين ذهبوا إلى بيروت وحصل على شهادة (B.S.C) أي البكالوريوس في العلوم سنة 1932 وفي هذه الفترة عاصر مجموعة من الشباب الأردني الذين درسوا في بيروت.

وعند عودته للأردن بعد تخرجه عين معلماً في وزارة المعارف الأردنية عام 1932 ، و درس في مدرسة الكرك ومدرسة السلط، وعمان.

وعمل المرحوم سفيرا لعدة عواصم في العالم ، حتى بعدما أصبح رئيساً للوزراء عمل سفيراً في مصر ، ثم أصبح مندوبا للأردن في هيئة الأمم المتحدة وقبل ذلك عمل سفيرا في أوروبا لعدة مرات .

وتقلد المرحوم المناصب التالية: وزير المواصلات وزير الخارجية والمواصلات وزير الدفاع في عدة حكومات وزير الدفاع والمعارف نائب لرئيس الوزراء ووزير الخارجية والتربية والتعليم وزير التربية والتعليم والاشغال العامة.

الملقي الاب متزوج من سيدة شامية اما الرئيس المكلف فزوجته امريكية الاصل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :