facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشرع: المرأة الأردنية تواجه مزاحمة في فرص العمل


30-05-2016 06:55 PM

عمون - أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني الدكتور منذر الشرع أن المرأة الأردنية تواجه تهديداً نتيجة اللجوء السوري والمزاحمة على فرص العمل، مشيراً إلى أن المجلس أجرى عدة دراسات حول هذا الموضوع.

وأضاف الشرع خلال لقائه الاثنين مع نظيره الإسباني خوسيه تريجيلو في ورشة عمل مشتركة، أنه تم مناقشة توصيات ورقتي عمل منفصلتين حول مشاركة المرأة في سوق العمل في كلا البلدين.

وقال الشرع "استمراراً للعلاقات المتميزة الطيبة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية مع المملكة الإسبانية، والعلاقات التي تربط المجلس الاقتصادي والاجتماعي مع نظيره المجلس الاقتصادي والاجتماعي الإسباني، وتنفيذاً للخطة التنفيذية الموضوعة لتطبيق مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بين المجلسين، عُقدتْ هذه الورشة المشتركة لمناقشة مشاركة المرأة في سوق العمل في كلا البلدين".

وأشار رئيس المجلس إلى التشابه بين البلدين، خاصة فيما يتصل بالبطالة، وبين الشباب على وجه التحديد.
ودعا الدكتور الشرع المجتمع الدولي إلى ضرورة الالتزام بوعوده للأردن، وذلك بتقديم المساعدات لمواجهة أعباء أزمة اللجوء السوري.

وقد أشاد نائب رئيس المجلس الإسباني بالعلاقة المتميزة التي تربط المجلسين، منوِّهاً إلى أهمية الحوار الاجتماعي على مستوى كل دولة، وعلى مستوى تشاركي بين المجلسين الاقتصادّيين والاجتماعَّيين الأردني والإسباني.
وقال السيد خوسيه إنّ للأردن دوراً كبيراً في دعم القضية الفلسطينية، ومساندة أشقائه العرب لمواجهة أزماتهم السياسية.

وأفاد بأن مشاركة المرأة في سوق العمل لها أهمية كبيرة في المستقبل، ولاسيَّما في ضوء التغيرات الحاصلة حاليا في العالم، مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدول في هذا الخصوص.

وأفاد د. غازي العساف معُدّ الدراسة لصالح المجلس خلال عرضه للدراسة بأنه مع التحسّن المتزايد والملحوظ في أعداد الإناث الملتحقات بالتعليم الجامعي في الأردن، إلا أن مساهمتهنّ في سوق العمل مازالت متواضعة إلى حدّ ما، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة دراسة هذه الظاهرة وما يترتب عليها من آثار اقتصادية واجتماعية تعكس ضعفاً في المساهمة الاقتصادية للمرأة الأردنية في سوق العمل.

وأضاف أن الإحصائيات تشير إلى أن القطاع الخاص في الأردن غير قادر على استيعاب العنصر النسائي في العمل بكفاءة، الأمر الذي يحتّم علينا ضرورة التركيز في دراستنا لمساهمة المرأة الأردنية في سوق العمل على القطاع الخاص.

ويشار إلى أن الدراسة قد ركزت على الجانب المهمّ المتّصل بسوق العمل الأردني، وذلك من خلال دراسة خصائص العاملات الأردنيات أولاً، ومن ثمّ التركيز على أبرز العوامل التي يمكن أن تؤثر على قرار المرأة الأردنية بالدخول في سوق العمل من عدمه، إضافة إلى تحليل فجوة الفرص للمشاركة الاقتصادية الحالية للمرأة الأردنية، من خلال التركيز على المشاركة الاقتصادية حسب القطاع والتوزيع المهني، إضافة إلى محاولة تسليط الضوء على المشاركة الاقتصادية في القطاع غير المنظم.

من جانبه أشار رئيس اللجنة المشكلة لإعداد الدراسة في المجلس الإسباني السيد خوان غورستيدي إلى أهمية دور المرأة الإنساني المتمثل في دور بأنَّها أمٌّ في العائلة، معتبرا ذلك وظيفة إضافية إلى عملها.

وتطرق غورستيدي إلى الدراسة التي أعدها المجلس الإسباني، التي تركزت على ضرورة تعديل بعض التشريعات لضمان المساواة بين الرجل والمرأة، وتهيئة ظروف عمل ملائمة لها وحمايتها من أي ظروف قد تمنعها من ذلك.
ودعا السيد خوان إلى ضرورة مضاعفة حجم مشاركة المرأة في إسبانيا في القريب العاجل.

وقد حضر الاجتماع من الجانب الأردني، أعضاء المجلس، وخبراء في مجال العمل
وخبراء في شؤون المرأة، وأعضاء منبر الشباب في المجلس ولجنة تمكين المرأة فيه.
وشارك من الجانب الإسباني إضافة إلى نائب رئيس المجلس الإسباني، أعضاء المجلس السيدة أنا هيرأنز، والسيدة جيرينوما بينوفيه والسيد خوان غورستيدي، إضافة إلى مديرة العلاقات الدولية في المجلس السيدة مارغاريتا برافو وممثلين عن السفارة الإسبانية في عمان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :