facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يشارك في اطلاق "سيدة المنطرة" في لبنان


30-05-2016 09:16 PM

عمون - برهان الاشقر - شارك الأردن ممثلا بوزير السياحة السابق نايف الفايز و الامين العام لمنظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي في إطلاق مزار "سيّدة المنطرة" في بلدة مغدوشة ووضعها على خارطة السياحة الدينية العالميّة وذلك خلال حفل نظمته وزارة السياحة اللبنانية و"منظمة السياحة العالمية" بالاشتراك مع جمعيّة "على خطى المسيح في جنوب لبنان" ويندرج ضمن نشاطات إطلاق برنامج السياحة الدينية في دول المشرق وبرنامج "المنتدى السياحي اللبناني الدولي" الذي عُقِدَ في لبنان مساء امس الأحد.

وشارك في الحفل كل من رندة برّي ممثّلة رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، الرئيس فؤاد السنيورة، النائب بهيّة الحريري ممثّلة النائب سعد الدين الحريري، وزير السياحة اللبناني النائب ميشال فرعون، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينيّة رولا معايعة، رئيس هيئة السياحة العراقية محمد عبد الجابر موسى، مستشار وزير السياحة المصري عامر العزبي، النائب أنطوان زهرا ممثّلاً رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع، النواب ميشال موسى، أنطوان أبو خاطر وعلي عسيران، السفير البابوي كابريال كاتشيا،المطارنة إيلي الحداد وكيرلّس بسترس والياس نصّار، ممثّل مفتي صيدا الشيخ ابراهيم ديماسي، ممثّل شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ فاضل سليم، رئيس "المجلس الاقتصادي والاجتماعي" روجيه نسناس، مدير عام جهاز "أمن الدولة" اللواء جورج قرعة، مدير عام وزارة السياحة السيّدة ندى السردوك، مدير قسم الثقافة في "طريق سان جيمس" هيئة السياحة الغاليسية في إسبانيا فرنسيسكو سينغول، مؤسّس "KCHS" والرئيس والمدير التنفيذي لمؤسّسة "الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية" راتب ي. ربيع، المدير العام والشريك في شركة "ITALôTEL" للسياحة في مصر دينا تادروس، رئيس بلديّة مغدوشة رئيف يونان، والعضو المؤسّس والأمين العام لجمعيّة "على خطى المسيح في جنوب لبنان" سمير سركيس، بالإضافة إلى سفراء ومطارنة وهيئات دينيّة وقضاة ومدراء عامين ورؤساء بلديّات ومخاتير وممثّلي الهيئات الاقتصاديّة والنقابيّة وحشد من المؤمنين والاختصاصيّين في مجال السياحة العالميّة والمتوسّطية والدينيّة.

السفير البابوي كابريال كاتشيا ألقى رسالة البابا فرنسيس التي جاء فيها: "يتمنّى قداسة البابا أن يصبح مقام سيّدة المنطرة في مغدوشة مركزاً في خدمة ثقافة التلاقي والسلام من خلال المساهمة في بناء جسور تواصل بين الثقافات والأديان".

من جهته، أكّد الأمين العام لـ"منظّمة السياحة العالمية" طالب رفاعي أنّ هذا الموقع سيشكّل قيمةً سياحيّة مُضافة تُغني التجربة المتميِّزة التي يقدِّمها لبنان لزوَّاره، معرباً عن ثقته بأنّه سينضمّ قريبًا إلى قائمة أبرز المقاصد السياحية المسيحية في العالم.

وأضاف: "لا شكَّ في أنّ القطاع السياحي يمثّل سبيلاً من السُبُل الأكثر فعالية لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة، وتوطيد أواصر التفاهم بين الثقافات، ونشر السلام، فالسياحةُ تقومُ في جوهرها على كسر الحواجز التي تفرّق بين الثقافات وبناء جسور التواصل بين الشعوب والمجتمعات والأوطان".
ولفت إلى أنّه "في المواقع الدينية التراثية كهذا الموقع الذي نُطلِقه اليوم، يأتي السيَّاح وأهل البلاد على حدّ سواء، فيجمعُهم الاحترام والوقار لهذا المكان الجليل، مهما اختلفوا في ألوانهم ومعتقداتهم".
وقال: "لذا، يُسعِدُني اليوم رفع مزار سيّدة المنطرة إلى خارطة السياحة العالمية وانضمامه إلى قائمة أبرز المواقع المسيحية المقدّسة، مثل بيت لحم في فلسطين، وبيت عنيا في الأردن، وفاطيما في البرتغال، ولورد في فرنسا، ومديوغوريه في البوسنة والهرسك".

وختم بالقول: "أشجِّع السيَّاح من مختلف الأديان على زيارة المواقع الدينية كهذا الموقع والمساهمة في تعزيز السلام على كوكبنا".

وبدوره القى الوزير فرعون كلمة جاء فيها: " ونحن إذ نركّز على أهمية هذا المزار الوحيد من نوعه على خارطة السياحة الدينية المحلية والعالمية، لا ننسى التأكيد على الثروة الموجودة في لبنان على صعيد السياحة الدينية، والتي تضمّ أكثر من 4000 معلم ديني تراثي، وهي تتطلّب جهوداً لتسويقها على غرار الكثير من البلدان ومنها المجاورة لا سيما في فلسطين والأردن ومصر وسوريا".

كما توجّه فرعون بالشكر "للدكتور طالب الرفاعي، الصديق الكبير للبنان، الذي يشجعنا دائماً لبذل المزيد من النشاط، وهوالذي يقود سفينة القطاع بأكثر من مليار سائح في العالم بنجاح كبير، بكل قيم هذا القطاع الحضارية والذي أصبح رمزاً لها نظراً لشخصيته المميزة على مختلف الصعد".


وكان افتُتِح الحفل بحوار مع كل من الوزير فرعون والدكتور الرفاعي أجراه محرّر قسم الأسواق الناشئة في الموقع الإلكتروني "CNNMoney" جون دفتيريوس.
وتلته طاولة مستديرة حول السياحة الدينيّة أدارتها أليسون هيليارد، مديرة شبكة "غرين" للسياحة الدينيّة في المملكة المتّحدة، وتحدّث فيها كل من الوزراء ميشال فرعون، نايف الفايز، رولا معايعة، ومحمّد عبد الجابر موسى، عامر العزبي، فرنسيسكو سينغول، راتب ربيع، دينا تادروس وسمير سركيس.

وخلال الطاولة المستديرة، تحدث الفايز عن اهمية السياحة الدينية في البلدان العربية، مشيرا الى اهم المواقع الاثرية والدينية والتراثية التي تزخر بها الأردن من مقامات و دور عبادة بالاضافة الى موقع المغطس ونهر الاردن.
وشدد الفايز على اهمية رسالة عمان واهميتها للتعايش والحوار بين الحضارات، مؤكدا على اهمية التعاون بين الدول المشاركة في تشجيع المواطنين لزيارة هذه الأماكن والمقدسات لتحقيق التنمية في مجال السياحة.
بدورها قالت وزيرة السياحة الفلسطينية رولا معايعة ان فلسطين زاخرة بالمعالم الاثرية والدينية، مشيرة الى ان الاراضي الفلسطينية شهدت وصول عدد كبير من الزوار من الاردن ومصر خصوصا من الأقباط الذين اصبحوا يؤمون الاراضي الفلسطينية في المناسبات الدينية.
ودعت معايعة السلطات اللبنانية والدولية الى التعاون لفتح الطريق امام الزوار من لبنان والعالم الى الاراضي الفلسطينية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :