facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البطالة .. هنا وهناك


د. فهد الفانك
11-11-2011 03:42 AM

البطالة ظاهرة عالمية تتفاوت فيها حصص البلدان المختلفة، ولكن بلداً لا يخلو من البطالة، بل إن الاقتصاديين يعتبرون نسبة 3% من العاطلين عن العمل ظاهرة صحية، يسمونها بطالة احتكاكية لازمة لتسـهيل انتقال العاملين من موقع إلى آخر.

أما ما زاد عن البطالة الاحتكاكية بمعدل 3% فهو مشـكلة تتشارك فيها معظم دول العالم بنسب مختلفة، حيث تبلغ 9% في أميركا، 6ر16% في اليونان، 8ر11% في مصر و10% في الاتحاد الأوروبي.

هذه النسب تدعو للقلق وتؤدي إلى اضطرابات اجتماعية لأن معظم العاطلين عن العمل من الشباب، وارتفاع نسبة البطالة تعني إسقاط رؤساء في الانتخابات العامة، فضلاً عن الخسارة الناشئة عن تعطيل عوامل إنتاجية، وتكاليف حكومية ونقصان في حصيلة الضرائب.

في الأردن بطالة مسـتقرة تتراوح حول 13%، وهي من أعلى النسب، ومع ذلك فإن المجتمع الأردني يتحمل تبعاتها بسبب نظام العائلة الممتدة، ذلك أن معظم العاطلين عن العمل هم شباب أعضاء في عائلات فيها عضو أو أكثر يعمل ويكسب دخلاً لإعالة الأسرة.

اكتسبت البطالة أهمية إضافية عندما أصبحت عصية على العلاج، وحتى الانتعاش الاقتصادي لم يؤد ِ إلى انخفاض محسوس في معدل البطالة، ذلك أن الشركات تتردد في التوظيف إلا للضرورة كما تشير أرقام ارتفاع الإنتاجية.

النمو الاقتصادي هو الحل الأمثل والحقيقـي لمشكلة البطالة، وما زاد عن ذلك حلول مصطنعة قد تؤثر إحصـائياً وليس واقعياً مثل: التقاعد المبكر، وتعطيل يومين أسـبوعياً، وتخفيض ساعات العمل اليومي، والسـماح بوظائف بوقت جزئي.

سوق العمل في بلدنا حالة خاصة، فالأردن يستورد العمالة ويصدرها بكثافة، ذلك أن حوالي ثلث القوى العاملة الأردنية تعمل في الخارج. وثلث العاملين في الأردن وافدون، مما يعني أن وسائل التعامل مع سوق العمل وإدارته تختلف عن بلدان أخرى ذات ظروف مختلفة.

إذا سـقط الرئيس الأميركي أوباما في الانتخابات الرئاسية القادمة فسيكون ذلك عائداً لفشله في خلق فرص عمل وتخفيض البطالـة بالرغم من إنفاق أموال طائلة، وإذا فاز بولاية ثانيـة بالرغم من البطالـة فسيكون ذلك عائداً لضعف المنافسين، فالحزب الجمهـوري المعارض لم يسـتطع حتى الآن أن يعثر على مرشح ُمقنع.

(الرأي)





  • 1 مواطن 12-11-2011 | 01:13 AM

    يا ترى يا دكتور اذا استلمت وزارة شو رح تعمل يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ..........

  • 2 نشمي 12-11-2011 | 12:53 PM

    يادكتور نرجو منك أن تسرد المزيد عن أسباب البطالة بمجتمعنا وعن ثقافة العيب في الوظائف التي يمتنع الكثير من أبنا الوطن العمل بها.

  • 3 S&W 12-11-2011 | 01:17 PM

    ...

  • 4 مواطن 12-11-2011 | 04:54 PM

    .............

  • 5 ابو خريس 12-11-2011 | 10:54 PM

    اسم على مسنى انت يا دكتور ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :