facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"اليونيسكو" والتمويل الأمريكي المشروط!


13-11-2011 02:28 AM

إعلان المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربيّة والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ايرينا بوكوفا، يوم الخميس الماضي، تعليق تنفيذ برامج الوكالة التابعة للأمم المتحدة حتى نهاية العام؛ جرّاء وقف الولايات المتحدة مساهماتها في المنظمة الدولية كإجراء عقابي نتيجة قبولها عضوية فلسطين، كشف الوجه القبيح لإدارة الرئيس باراك أوباما والتي يبدو أنها لم تختلف عن إدارة المحافظين الجدد في عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش..

وهنا لا بد ان نسأل ؛ كيف ستفسر الإدارة الأمريكية قرارها هذا خارج سياق القناعة الراسخة لدينا جميعاً بأنها مستعدة للمغامرة بكل شيء؛ صورتها في العالم، موقف الأمتين العربية والإسلامية، القانون الدولي، المواثيق والعهود والقرارات الدولية.. كل ذلك وغيره في سبيل المحافظة على المصالح الإسرائيلية فقط ؟!..

هل قبول عضوية فلسطين في اليونيسكو مخالف لميثاقها حتى تقرر وقف مساهماتها في منظمة تابعة للأمم المتحدة تُعنى بالثقافة والتربية والعلوم؟!.. كيف ستتأثر المصالح الأمريكية إذا ما تم قبول عضوية فلسطين في اليونيسكو وبخاصة أن موقفها المعلن (..) من قيام الدولة الفلسطينية واضح تماماً؛ فهي مع حل الدولتين وطالما نادت بهذا السيناريو طوال السنوات الماضية، فما الذي تغير اليوم، وبأي سياق يمكن أن نفهم موقفها هذا؟!

أين هي تلك القيم الإنسانية السامية التي تتغنى بها الولايات المتحدة في كل مناسبة إذا كانت مساهماتها في هذه المنظمة أو غيرها مشروطة، وتستخدم كأداة ضغط للتأثير في قراراتها ومواقفها؟! هل تغيرت قناعاتها المتعلقة بضرورة 'إقامة مجتمعات أكثر عدلاً وانصافاً؛ يكون النمو فيها مستداماً ويوفر الفرص لجميع الشعوب في حياة كريمة تحفظ حقوق الانسان؟!'.. وهي بالمناسبة الأهداف ذاتها التي تسعى اليونيسكو لتحقيقها.. أي مفارقة هذه وكيف يمكن تفسيرها؟!

المساهمات المالية للولايات المتحدة في المنظمات الدولية مشروطة، وكذلك هو حال دعمها للدول أيضاً؛ فكل دولار يصلنا أو يصل غيرنا من الحليفة الاستراتيجية أمريكا - وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط - مرهون باشتراطات وحسابات سياسيّة مرتبطة بالمصلحة الإسرائيلية أيضاً.. نعم الأمر بهذا السوء..

الولايات المتحدة ستستخدم - بلا شك - حق النقض (الفيتو) عند تصويت مجلس الأمن على عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.. فإلى متى سيستمر تعاملنا معها كحليف وشريك وهي ليست كذلك ولن تكون؟!




  • 1 منذر العلاونة 13-11-2011 | 04:20 AM

    اخي واستاذي الفاضل باسل العكور لا شك ان الولايات المتحده الامريكيه فلست اخلاقيا واقتصاديا وهي الان تحصد فشلها وتتهرب بعد ان فشلت في سياستها الراس ماليه ولاحراجها امام شعوبها التي اصبحت شبه مشرده في قلب الولايات المتحده ومن خلال الفوضى والبطاله التي اصبحت تهدد مضاجع الاداره ..

  • 2 ابن اربد االمغترب 13-11-2011 | 05:06 AM

    شكرا جزيلا اخ باسل العكور تفسيرك للموقف الامريكي مكانه فهي تدعي حل الدولتيين بشروط اسرائيله

  • 3 صادق 13-11-2011 | 01:46 PM

    وانتم كشفتم عن وجهكم القبيح بانكم تدارون بالروموت

  • 4 الراجح 13-11-2011 | 03:46 PM

    مقال رائع يا استاذ باسل ولكن هل تعتقد ان هناك من يصدق السياسه الامريكيه بالعالم خاصه وطننا العربي يا اخي امريكا هي خنجر الصهاينه في خاصره العرب ولك تحياتي

  • 5 الى الاستاذ الراجح 5 .منذر العلاونة 13-11-2011 | 08:52 PM

    اخي الراجح (هذه الكذبه الكبرى (الويلات المتحده الامريكيه والصهيونيه هي من صناعة الاموال الخليجيه العربيه وعلى حساب الشعوب العربيه ودلاله على ذلك هل تستطيع هذه الدول وسراقها الذين ( يخبئون اموالهم التي لا تعد ولا تحصى والتي هي اكثر من قمح امريكا المستورد لهذه الشعوب .هل تستطيع اعادة أموالها من الخزائن الامريكيه ؟؟؟ التي تعيش عليها وتصنع قنابلها وسفنها الحربيه وطائراتها لتقصفنا بها ولتحتل ما تبقى من (دويلات عربيه ؟ من هنا لاتلم الاستاذ باسل عندما يقول اين هي تلك الدول الساميه والانسانيه ؟ وهل تعتقد امريكا وانجلترا واروبا (حلف الناتو الذي يستعد .من اجل ما يسمى حقوق الانسان العربي في العراق والسودان واليمن وليبيا ومصر وسوريا او الاردن .؟

  • 6 سياج المجالي 14-11-2011 | 02:48 PM

    للأسف الشديد ان الولايات الامريكيه غير ملتزمه بتسديد التزاماتها ايضآ للأمم المتحده كمنظه دوليه وهي صاحبه الفيتو وبأستفراد وهي غير ملامه لضعف الاعضاء اعرابيي اللسان.......

  • 7 احد العامة ـ الكورة 14-11-2011 | 06:33 PM

    خلينا بماليتنا العامة يا سيدي..اليوم نشر في الراي ما هو بمثابة فساد مقونن..فقط 10 الاف موظف هم كادر المؤسسات المستقلة يقتاضون رواتب توازي نصف الموظفين العاملين على نظام الخدمة المدنية..اي 105 الاف باعتبار ان مجموع هؤلاء الاخيرين 210 الاف..يعني متوسط راتب موظف بمؤسسة مستقلة هو نحو 10 اضعاف موظف على كادر ديوان الخدمة المدنية..اي مهانة واي درك اسفل وصل اليه بلدنا..؟؟!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :