facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المغتربون الأردنيون والانتخابات


باسم سكجها
13-11-2011 02:37 AM

ليس هناك أرقام دقيقة حول عدد المغتربين الأردنيين، ولكنّ ثمّة اتفاقاً على أنهم يتجاوزون نصف المليون، وليس سراً أنّ تحويلاتهم المالية من أهمّ روافد الاقتصاد الوطني، وعلينا الاعتراف ان حجم عنايتنا بهم لا تتناسب مع أهميتهم، فقبل وبعد المال هم مواطنون أردنيون يقدّمون ما عليهم من التزامات ولا يحصلون على حقوقهم الكاملة.

ضمن هذه الحقوق حقوقهم السياسية، ومشاركتهم في الانتخابات النيابية، وفي زمن بات يُسمّى بالربيع العربي، وبعد تجربة تونس الرائدة في اشراك مغتربيها بالانتخابات، ونية مصر ولبنان فعل الامر نفسه في الانتخابات المقبلة، بات ضرورياً فتح ملف مغتربينا.

قانون الانتخابات على رأس أولويات الحكومة الجديدة، ولم نسمع أبداً من أية حكومة سابقة، ولا من القوى السياسية المختلفة، ولا حتى من لجان تطوير العمل السياسي، عن فتح هذا الملف الذي يُعنى به نحو عشرة بالمائة من الأردنيين، ولعلّ الوقت مناسب الآن لسدّ هذه الثغرة.

(الدستور)




  • 1 سلطي مغترب 13-11-2011 | 03:11 AM

    معظم المغتربين الاردنيين يحمل جنسية البلد المقيم فيها ..انتمائهم لبلده الام لا غبار عليه هاجروا للعلم والرزق وليس لاسباب سياسيه ..تحويلاتهم لاهاليهم واستثماراتهم ببلدهم والكثير منهم منهم يخطط للتقاعد بقريته أو مدينته بالاردن ..القوانين الاردنيه حرمتهم من أشياء كثيره بالاضافه لحرمانهم من العمل والتعليم بين أهلهم بسبب المحسوبيه .حان الوقت لاعادة شيء من الانصاف لهم بالانتخاب مثلا والغاء القانون الذي يحرمهم من الوظائف العليا ..

  • 2 سياسي 13-11-2011 | 03:37 AM

    فنيا ، لا يستطيع المغترب التصويت بسبب تقسيمة الدوائر الانتخابية ، فمثلا هل يحضر الى السفارة ويقول ارسلوا صوتي الى دائرة الكرك الثانية ؟ اين يذهب صوته ؟ الى اي دائرة ؟ تصويت المغترب لا يصلح الا بحالة قوائم نسبية للوطن كله وطبعا لا احد يريد هذا النظام لما فيه من مضار لا داعي لذكرها / ايضا المغتربون الاردنيون دائمو التواصل مع الوطن ويستطيعون الحضور للاردن لانهم ليسوا عبارة عن مجتمعات مهاجرة . صدقني تصويت الاردني المغترب سيضره لانه سيسبب مشاكل لكثيرين ممن يحملون جوازات اجنبية في دول تمنع ازدواجية الجنسية مثل المانيا والدنمارك وغيرها وقيامه بالتصويت سيسبب له مشاكل قانونية في البلد الذي يقيم به .نحن الان في صدد نقاش قانون ينقل الاردن نحو الديمقراطية وبصدد الحديث عن النزاهة والشفافية وطرح هذا الموضوع تشتيت للانتباه؟ ارجو من عمون النشر

  • 3 صبر الضمور - مغترب الرياض 13-11-2011 | 09:25 AM

    اشكرك استاذ باسم على طرح هذا الموضوع في وقت تناسته الاحزاب والقوى المختلفة وكأننا خارج حسابات الجميع اتمنى ان يكون ما طرحته بداية لحملة لدعم اشراك المغتربين الاردنيين في الانتخابات

  • 4 سيف 13-11-2011 | 02:40 PM

    دخيلكوا حلوا عنا، بلاش. .. بتبلش بمشاركة بالإنتخابات وبتخلص بوزارة للمغتربين وبعدين ضرائب على دخل المغترب المسكين

  • 5 ابو غربة 13-11-2011 | 04:59 PM

    ايش قصدك من هالمقال ، ممكن نعرف اكثر لانه الواحد بطل يفهم
    من كثر الاخبار والتحليلات الصحفية ...........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :