facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل ثمة سيناريو لانتقال السلطة السورية ؟!


سلامه العكور
15-11-2011 03:58 PM

ماذا يعني ان تبحث جامعة الدول العربية يوم الاربعاء المقبل مع المعارضة السورية المرحلة الانتقالية في سوريا !؟..
وما هو السيناريو الذي تضعه الجامعة العربية نصب عينها بعد ان قررت تعليق عضوية سوريا ودعت الى سحب السفراء العرب من دمشق والاعتراف ضمنا بالمعارضة السورية ؟!..

عدما نقرأ او نسمع عن المرحلة الانتقالية يتبادر الى الذهن فورا بأن ثمة سيناريو او خارطة طريق لانتقال السلطة الى المعارضة.. فهل نظام الحكم في سوريا قد استسلم للمعارضة ام هو مرشح للاستسلام على المدى الوشيك ؟!..
ان قرارات الجامعة العربية تضعف نظام الحكم الحالي في سوريا ولكنها لا تنتصر للمعارضة.. فالمعارضة تريد دعما عربيا وغربيا بالمال والسلاح لتخوض معركة متكافئة مع الجيش السوري.. والمعارضة السورية تطلب من واشنطن ومن عواصم الاتحاد الاوروبي او بالاحرى تطلب من حلف ( الناتو ) فرض حظر جوي على سوريا..
قرارات الجامعة العربية من شأنها تأزيم الوضع الامني في سوريا اكثر فأكثر..فنظام الحكم لن يتخلى بعد اليوم اي بعد صدور هكذا قرارات عن موقفه المتشدد وعن استعداده لمواصلة استخدام القوة العسكرية على امل اخضاع المعارضة لارادته.. والمعارضة بعد ان حققت نجاحات سياسية على الصعيدين العربي والدولي لن تتخلى عن المواجهات مع نظام الحكم وقواته الامنية..
مما يعني ان الحرب الاهلية في سوريا ليست مستبعدة ابدا.. وقد كان على الجامعة العربية الابقاء على خط رجعة للتعاطي مع نظام الحكم في سوريا بدلا من الدعوة لسحب السفراء العرب من دمشق.. وبدلا من ترك المجال واسعا امام نشوب حرب اهلية.. وامام استقواء المعارضة او بعض اطرافها بالدول الاجنبية التي فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية وتجارية وغيرها منذ زمن بعيد على سوريا.. فهل يجوز العمل على تكرار التجربة العراقية عندما طلبت المعارضة العراقية دعما عسكريا وسياسيا وماليا من واشنطن ومن العواصم الاوروبية فكان الغزو ثم الاحتلال الغربي الاستعماري للعراق ؟!..
اذا كان ثمة سيناريو لدى الجامعة العربية او لدى المعارضة السورية لانتقال السلطة في سوريا الى المعارضة والتفكير الان مركز على رسم خطوات المرحلة الانتقالية فهذا امر جلل..
نعرف ان واشنطن وحليفاتها في الاتحاد الاوروبي متعجلة جدا في العمل على اسقاط نظام الحكم في سوريا.. ذلك ان باراك اوباما ونتنياهو يفكران بشن عدوان على المشآت النووية الايرانية.. وهما يفكران باضعاف ايران من خلال اسقاط نظام بشار الاسد واضعاف حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية..

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :