facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





على الرئيس السوري أن يتنحى ..


17-11-2011 02:18 AM

الاعتداء على السفارات العربية والأجنبية في الشقيقة سورية يؤكد أن النظام السوري لم يعد يتصرف كدولة، فكلُ شيءٍ مستباح ومبرر في إطار التعاطي الأمني المأزوم مع الأعداء الافتراضيين للنظام الأمني السوري، وهذا أمر غير مقبول ويعكسُ حالةً متقدمةً من التخبط وفقدان السيطرة.

الاعتداء على السفارة الأردنية كان حدثاً مؤسفاً وغير مقبول البتة، ففي الوقت الذي تم فيه حماية مقر سفارة سورية في عمان طوال الأشهر الماضية رغم توالي الاعتصامات والاحتجاجات ومحاولات الاقتحام المتكررة من معارضي النظام السوري؛ تتعرض سفارتنا للاقتحام ويدوس متظاهرون سفلةٌ على علمِ الأردن دون تدخل أمني يُذكر، وهذا أمر جلل ويعكس بشاعة ووحشية المعالجة الامنية للموقف.

التلويح بضرب المصالح والعواصم الغربية وسيادة منطق التصفية والقتل والاقتحام ومحاصرة المدن والقرى السورية وقصفها بالمدافع وفتح الرشاشات الاوتوماتيكية على متظاهرين سلميين لا يحلَ مشكلة بل على العكس تماماً إنه انتحارٌ سياسيٌ ووصفةٌ لكسب الخصوم والاعداء وتصرفٌ غير رشيد سيزيد الوضع سوءاً وسيؤلب العالم ضد نظام فقد البوصلة، وسيضع العرب قبل غيرهم أمام استحقاق التدخل من أجل حماية الشعب السوري الذي يتعرض لهجمةٍ وحشيةٍ من قبل 'شبيحة' وجيش الرئيس بشار الاسد.

الشعب السوري يناضل من أجل الحرية والديمقراطية وعلى النظام - أي نظام - أن يفهم اليوم أن إرادة الشعوب لا تقهر ولن ترهبها آلة القتل والتصفية مهما تعاظم شرها واستفحل ضررها في الارض، إنها لحظة التغيير والانعتاق من الظلم والاستبداد والقهر الذي عايش الشعوب العربية والشعب السوري بالاكراه طوال عقود مضت، وهذه حتمية تاريخية مثبتة ويقين لن يُستثنى منه أحد مهما بلغ النظام قوة وبأساً في الباطل..

نعم؛ على الرئيس الأسد أن يتنحى وقبل ذلك أن يضمن انتقالاً سلمياً للسلطة لقوى شعبية منتمية للتراب السوري وحريصة على أمن واستقرار الدولة وقادرة على الانتقال بها إلى بر الامان..

النظام السياسي السوري هو نظام جمهوري.. والرئيس في هذه الانظمة لا يحكم مدى الحياة ولا يخلفه ابناؤه والحالة العربية هي حالة شاذة فالاصل أن يجري التغيير بعد كل فترة رئاسية او فترتين على اقصى تقدير..

أما لاولئك القلقين على النظام السوري الذي يمثل حالة الممانعة العربية في وجه المخططات الامريكية والاسرائيلية التوسعية في المنطقة نقول: على رسلكم.. رأفةً بشعب عانى الامرين وقاسى ما قاسى من ظلم واستبداد واستعباد.. ففاقد الشيء لا يعطيه، وما هو الا نهج وفلسفة حكم تقتات وتكتسب شرعية بقاء من انحياز لمعسكر سياسي في مواجهة معسكر سياسي آخر .. صراع مصالح يدفع ثمنه الابرياء..

كلنا ممانعة، ومهما استفحل الخطر الامريكي - الاسرائيلي في المنطقة فاننا قادرون على مواجهته مهما طال الزمان او قصر، وحتماً ستتحول الانظمة الى 'ممانعة' اذا ما نجحت الشعوب في افراز سلطات تمثلها وتمثل ارادتها الحرة والا ما فائدة الثورات والتحولات اذا ما ظلت تلك المنظومة الفاسدة المستبدة تحكم وتبيع وتشتري بحاضر ومستقبل الامة؟!




  • 1 سياسي 17-11-2011 | 03:24 AM

    مقال كتب بماء الذهب ، او لنقل بروح اردنية حقيقية.

  • 2 Jordanian from Canada 17-11-2011 | 05:19 AM

    Wow...strong and dangerous article

  • 3 سوري حر 17-11-2011 | 07:54 AM

    بشار السفاح اين كرامتك ارحللللل ارحل ارحل كل الشعب المجروح يصرخ ارحل لكنك لا تفهم بالكلام بل بالفعل انتظر نهايتك يا ...التاريخ

  • 4 أنس ضمرة 17-11-2011 | 02:15 PM

    اقول "لطبيب العيون" جملة قصيرة علها تحمل في معانيها كلمات يسمعها الاسد الذي ما زال يفتك ويضرب ويقتل وينكل في شعبه...

    ما تدعيه من السير في عملية الاصلاحات هي مجرد اوهام ليس اكثر ... فعن اي اصلاح تتحدث ودماء احرار سوريا في الشوارع تهدر .. عن اي اصلاح تتحدث وعشرات الالاف من المعتقلين في السجون مقيدين... عن اي اصلاح تتحدث والاله العسكرية في شوارع حمص وحماة ودير الزور تضرب ... عن اي اصلاح تتحدث وقد اصبت اطفال سوريا بداء في العيون لن تستطع انت ولا كلية الطب التي خرجتك تطبيبها مما شاهدته من قتل وتعذب وتنكيل وذبح لابناء شعبهم... عليك الرحيل ...

  • 5 عمر الزعبي 17-11-2011 | 06:47 PM

    انا من رأيي .....

  • 6 عالمكشوف / منذر العلاونة 17-11-2011 | 07:37 PM

    اخي الاستاذ ابو سلامه الاتعتقد ان المستفيد الاول من كل ما يحصل الان من خلال ما يسمى بالربيع العربي .هو راحة بال للكيان الصهيوني الذي لايزال يتربع على مقدساتنا وارضنا وشرفنا.ورغم كل هذا .لايزال العرب يقدون لهم ما يبرر البقاء على الاحتلال واهانتنا من جديد .السوآل لماذا لايحدث عند الشعب الصهيوني ربيع عبراني ضد كيانه رغم انه ارهابي ولا يزال يحتل ارض غيره ..! ولماذا ايضا كل الصخام يقع على الشعوب العربيه كل 10 سنوات وكل هذه المجازر فقط على الامه العربيه ..اما عن تنحي بشار الاسد لماذا لانقول هذا هو من شأن الشعب السوري فقط لكي لانقع نحن الشعب الاردني كما وقعنا من خلال تسديد الفواتير واعتبروا العربان وعلى رأسها قطر ان الاردن هو السبب ..مع ان ليس الاردن ولا موافقه هو السبب حتى نطق بكلمه واستعانت بها الامريكيه الصهيونيه والانجليزيه الالعن ..والاخبث من خلال الاسئله الخبيثه للانجليزيه تلك ..! واخير اقول لك اخي واستاذي باسل .المثل الاردني الذي يقول كل واحد يداوي حماته من العرب ..ولا تنسى ( شيخ الجميع وأستاذ الجميع الذي اذا امر ان يحتل او يدمر دوله عربيه جديده هو ليس بحاجه الى اضافه من احد من اجل اعطاءه المبرر .ويقال ان الجامعه العربيه او فلان قال يجب على رئيس سوريا ان يتنحى وكل الملامه في النهايه تقع على راسه ورؤسنا مع ان كلتنا لا تغني ولا تتسمن من جوع عند الاخرين ونبقى نعيش على بعض الفتات ولقمة زقوم ومن خلال مصائب قوما ولكن ..أصبحت ايضا مصائب ولا اقول فوائد وجربنا العراق .واستثماره هنا ..مع فائق احترامي لقبول الرأي الاخر استاذي .

  • 7 عالمكشوف تتمه 2 منذر العلاونة 17-11-2011 | 08:39 PM

    ..واعذرني استاذ باسل العكرر فاتني قول لسموا الامير الحسن اطال في عمره قبل الحرب على العراق بأسبوع تقريبا عندما سئل من قبل الصحافه الانجليزيه بعد اعلان الولايات المتحده الامريكيه وبرطانيا وفرنساء وكل الغرب بما فيها الدول العربيه مصر ودول الخليج .الحرب على العراق واحتلاله ..كان السوآل لصحفيه انجليزيه كما اذكر لسموه .هاي اسرائيل تعبر عن مشاركتها بالحرب على العراق ..كان جواب سمو الامير الحسن ..ماذا ستضيف اسرائيل على الحرب على العراق طالما ان العالم سيهجم ؟ على العراق .من هنا احببت ان اقول ماذا سيضفون العرب على الحرب ضد سوريا اذا ما ارادوا (الدفاع عن حقوق الانسان (العرب في سوريا ) وكم مليون عراقي قتل جراء حقوق الانسان من قبل اللاانسان الامريكي والصهيوني والانجليزي والفرنسي .! عشنا وشفنا ورايحين نشوف ..؟

  • 8 الى عالمكشوف 17-11-2011 | 08:48 PM

    يا زلمة من متى اصبح تحرر الشعوب في مصلحة اسرائيل!!! يعني الجولان اللي العصفور كان ما بستجري يمر فوقها من 40 سنة كان مضايق اسرائيل مثلا؟!! شو عمل نظام سوريا المقاوم تا يرعب اسرائيل تا تنبسط على زواله هو نظرية المؤامرة معشعشة بدماغنا كل شئ وراه الصهيونية واسرائيل انقطاع المطر اذا بكب بنشر على الطريق اذا تسمم واحدنا بسندويشة فلافل مخمجة اذا تهاوش الزلمة ومرته نظرية المؤامرة معشعشة بدماغنا كل فشلنا وعقدنا وامراضنا بنرميها على الصهيونية واسرائيل يعني لو اختفت اسرائيل الان بهذه اللحظة بكرة الصبح بصير مواطنينا يصفوا على الطوابير تا يطلعوا بالباص ولا ببطلوا يرموا زبالة من شباك السيارة !!!

  • 9 دأحمد الزعبي 18-11-2011 | 12:34 AM

    ألله ماأروع على ألمكشوف منذر العلاونة

  • 10 جهاد الصرايره 18-11-2011 | 02:37 AM

    إن من أسوأ أنواع الإستعمار أن تستعمر من الداخل.فالأمة العربية جميعها مستعمرة بأنظمة شللية منظمة والدليل, البقاء الطويل والإستكتال على حكم الشعب بنهب خيراته والتطاول على إستحقاقاته الإنسانية في شتى المجالات...وإني أصور الشعب العربي ببلال الحبشي والحكام العرب بأبي جهل...حينما وضع الصخرة على بطن بلال في رمضاء مكه... ولكن نتيجة التعذيب كانت نصراٌ لبلال وإن طال الزمن.فليس لنا سوى مقارعة الظلم والإضطهاد وإن طال الزمن وإن لم يكن لنا فليكن لأبنائنا وللأجيال التي تلينا...ولا عاش الجبناء يوماٌ

  • 11 سامر قرش 18-11-2011 | 08:31 AM

    ابا سلامة..عاشت الكلمة الحرة الابية الصادقة التي لا تخرج الا بقناعة..هذا برايي شعور اي انسان عربي حر..فلا يجوز ان الاسد يفعل ما يفعل تحت ذريعة الممانعة..فهذا وهم..وفعلا يا ابو سلامة كلنا ممانعة..وفقك الله

  • 12 مراقب 18-11-2011 | 01:53 PM

    اصبت

  • 13 hاربداوي 18-11-2011 | 02:50 PM

    منوه انته ياباسل تاتقول للرئيس الاسد تنحى؟؟اتحداكم بالنشر

  • 14 رجا صيقلي 18-11-2011 | 03:46 PM

    لا استطيع ان اصف مقال الاستاذ باسل الا بالمقال الموزون وانصف جميع الاطراف بما فيهم الرئيس بشار نفسه. رغم ان نظام بشار لم يصل الى درجة جنون معمر القذافي، لكنني ارى ان السيناريو الليبيي سيتكرر نفسه في سورية اذا بقي الرئيس السوري بنفس العقلية وبنفس منهج وتصرف القذافي. الملك عبدالله الثاني اسدى خدمة جليلة لنظيره الرئيس بشار عندما نصحه بالتنحي. الاردنيون يدركون جيدا وحتى الشعب السوري يدرك ان الاردن لم يكن ابدا دولة قمعية، وبدون تنمق رأس الدولة الاردنية كان دوما وما زال يناشد السلطات التشريعية والتنفيذية بمزيد من الانفتاح والاقتراب من المواطنين. المظاهرات والاعتصامات في الاردن مضى عليها اشهر عدة، وبالتأكيد بما انها سلمية لم يتعرض رجال الامن والدرك لأي مشارك في تلك المظاهرات. فلماذا لا يستوعب جارنا في الشمال بعض من تلك العبر؟

  • 15 ابو خالد 18-11-2011 | 08:01 PM

    نعتذر

  • 16 مواطنة عربية 18-11-2011 | 08:14 PM

    الامن الاردني والدرك لم يدرب على القمع وانما تم تدريبه التعامل مع المواطن بإنسانية تم تدريبه على اخلاق العسكرية الشجاعة
    حمى الله شعب سوريا

  • 17 صحفي 19-11-2011 | 12:10 AM

    نعتذر

  • 18 معتصم رضوان 19-11-2011 | 09:58 AM

    نعم كما قالها جلالة الملك ..الشعب السوري اراد الحياة ..ولا بد ان يستجيب القدر

  • 19 بني حميدة 19-11-2011 | 11:48 AM

    ...اللعبة في سوريا لا علاقة لها بالاصلاح فالمخطط تركيع سوريا وتفكيكهالتطبيق افكار الشرق الاوسط الجديد

  • 20 خليل مناع 19-11-2011 | 02:09 PM

    بورك قلمك .. وعلى الاسد ان يرحل الى ...التريخ

  • 21 عمر شاهين 19-11-2011 | 06:27 PM

    اروع ما قرات لباسل ولن اعلق لانه كلامه عبر عن كل عربي غيور على سورية وشعبها

  • 22 حامد 19-11-2011 | 10:56 PM

    بدعت اخي باسل ...

  • 23 الدكتور فخرى العكور الى اربداوى 19-11-2011 | 11:48 PM

    احب ان اجيب على سؤالك لباسل "منوة انت يا باسل":ان باسل العكور هو ابن الصريح وابن الاردن البار وهو الصحفى الجرئ المقدام الذى لايخشى فى الحق لومة لائم منذ كان فى التلفزيون وهو قد ورث هذة الصفات من والدة الصحفى والكاتب والمفكر الاردنى الاستاذ سلامة العكور وان باسل اذ يكتب فهو يعبر لمعلوماتك عن نبض الشارع الاردنى الذى يآبى السكوت عن الوحشية والاستبداد ,واخيرا اسمح لى ان اسألك بدورى "منوة انت"الف منوة ؟؟

  • 24 الى قصار النظر ودائمي الطفر 20-11-2011 | 12:38 AM

    تحية للمعلق العلاونه الذي عبر عن راي الكثيرين من المعلقين وبمنطق . فمتى كان التدخل في اي دولة هو لصالح شعبها ؟والعراق اكبر مثال وضحايا ليبيا اوضح حال. اقول ل العكور انك تتخيل نفسك اوباما او ساركوزي او برلسكوني سابقا لتطالب رئيس دولة بالتنحي .اظنك تمازح القراء عندما تبرر ذلك بما قام به نفر من الغوغائيين بالاعتداء على سفارتنا في دمشق .الا يقوم المتظاهرون في عمان بحرق العلم الامريكي اسبوعيا ؟ هل قامت امريكا بطرد سفيرنا او طالبت بما انت تطالب؟ دعك من هذه السطحية في التعاطي بالامور الدبلوماسية فالسياسة بحر رمال متحرك ولا تنفعل كثير حتى لا يرتفع ضغطك او السكري لا سمح الله .

  • 25 عبدالله العزام 20-11-2011 | 01:21 AM

    إبحثــوا عــن صحــوة عربــية أصيــلة أســآسهــا الديــن الإســلآمـي .. والوحــدة العربيــة .. لمــاذا التدخــل الأوروبــي في شــؤؤن ســوريا .... هــل هــذا كــله محبــة للشعــب السوري تذكــروا الشعــب العــرآقـي ,,, الشعــب الأفغــآنـي ,,,, الولآيـآت المتحـدة الأمريكـيـة هـي آرآقـة الدمـاء وإستبـآحة المقدســات والأعــرآض ..... تــذكــروا بــأن الثــورآت العربيــة مــفبركــة مـن خلآيا نشطـة دآخـل الحـدود العربيــة وهذه هـي وظآئفـهم الرسمـيـة ...

    حــفظ الله أردنـنـا .. حفـظ الله مليـكناالأردنـي العـربـي الهـآشمي

  • 26 مصطفى 20-11-2011 | 10:25 AM

    المصيبة ان هناك ناس ما زالوا يعتقدوا ان هذه العصابة التي تحكم الشام منذ 42 سنة بالوراثة وبشكل طائفي واضح هي ممانعة ومقاومةمع انها لم تطلق طلقة واحدة على اليهودن كفا استعباد للشعوب المسكينة تحت حجة المقاومة الكذابة لخدمة مصالح ايران وحزب الله فقط ،أذاقت السوريين الويلات والقتل والذل وسرقت مقدراتها وانتهكت حرمات الشام ، ألا يكفي اتقوا الله يا من لا ترون دماء الشباب تسيل يوميا وبدم بارد ، اتقوا الله ؟؟

  • 27 ابو خالد 20-11-2011 | 01:17 PM

    مقال متوازن وليس فيه لف او دوران وسمى الاشياء باسمائها- اقول للذين يدافعون عن نظام بشار وقصة المؤامرة وتقسيم المنطقه اذا فرضنا جدلا" صحة ذلك من الذي يستطيع قطع دابر تلك المؤامره غير بشار ليجرى اصلاحات حقيقيه وانتخابات رئاسيه مع برلمان منتخب يسمح باقامه مجتمع مدني تعددي بدلا" من نظام القمع والخوف عندها ستسقط كل اوراق المؤامره الخارجيه ( للاسف عقليه هكذا انظمه لايمكن ان تحاورها بالمنطق لانها فقدت الصواب) دائما" وابدا" الطغاة كانوا ممرا" للغزاة هذا بيت القصيد اذن هو ونظامه يتحمللان المسئوليه كامله اذا حل بسوريا شر يراد لها من القوى الطامعه

  • 28 كفرسومي 20-11-2011 | 02:15 PM

    والله يا عكور انك لا تحب الا التعكير على الشعب الرئيس لن يتنحى الا الك انت صريحي ..... اذهب الى دولارات الجزيره التي تاكل وتشرب منها .... خسئتم ...

  • 29 سطام هارون الجازي 20-11-2011 | 04:43 PM

    من يقرر رحيل الاسد الشعب السوري فقط


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :