facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فتح ملفات الكازينو وشاهين والخصخصة .. رأي شخصي للرئيس أم ماذا ?


سلامه الدرعاوي
21-11-2011 03:47 AM

اقترب رئيس الوزراء عون الخصاونة من نبض الشارع كثيرا بحديثه عن اعادة فتح التحقيق في ملفات مهمة وكبرى هي الكازينو وشاهين والخصخصة, كلها عناوين رئيسية للاعتصامات والاحتجاجات التي لم تنقطع منذ اكثر من عام تقريبا.

يتساءل البعض ان كان موقف الخصاونة من تلك القضايا هو موقف شخصي بحت ام موقف رسمي ينبع من اعتقاد جازم لدى الحكومة بأن الاجابة عن الاسئلة المبهمة في القضايا السابقة ستساهم في خلق اجواء مريحة في الشارع تسمح ببدء عملية اصلاح اساسها محاربة الفساد ضمن عناوين رئيسية كبرى.

لكن هناك من يراهن ان حماسة الرئيس تلك في الحديث المستمر عن رغبته بفتح تلك القضايا سرعان ما ستخبو بمجرد دخول الحكومة في معركة الثقة التي من المؤكد ان الخصاونة سيسمع كلاما "ثقيلا" على غير العادة يعقبه اصطدام بقوى تقليدية ترغب بافشال أية جهود حكومية لفتح قضايا من العيار الثقيل.

كلام الرئيس عن محاربة الفساد لا يكفي, قد يكون في المرحلة الاولى والقصيرة مفيدا للشارع, لكنه بعد فترة وجيزة ان لم يعقب ذلك الكلام المعسول اجراءات فعلية على ارض الواقع فان تداعيات هذا الامر ستكون وخيمة على شعبية حكومة الخصاونة, وستكون ردة فعل المواطنين تجاه اي شيء يصدر عن الحكومة فيما يتعلق بالنزاهة والفساد والشفافية محل شك كبير في الشارع.

مصداقية الحكومة في مكافحة الفساد على المحك, ومهمتها كبيرة في اقناع الشارع بصدق توجهها, فالكلام وحده في هذا الوقت الذي يمر بسرعة لا ينفع, والمطلوب شيء يراه المواطن لا كلاما يسمعه, فقد سمع من جميع الحكومات السابقة كلاما جميلا عن الاصلاح لكن الافعال كانت بالاتجاه المعاكس.

الشارع على قناعة تامة بانه لا يمكن لأي شخصية رسمية مهما كان منصبها الذي تعتليه, فتح الملفات السابقة لاسباب رئيسية اهمها ارتباط تلك القضايا السابقة بشخصية رئيس الوزراء السابق معروف البخيت الذي يعتقد الكثير انه يتمتع بحصانة مطلقة, لانه نجا في مسرحية الكازينو من الإدانة, وفلت من المساءلة عن الخصخصة التي باعت حكومته أهم المشاريع مثل الفوسفات والمطار والبوتاس والكهرباء, واخيرا فضيحة شاهين التي أحالت هيئة مكافحة الفساد ملف التحقيق الى مكتب الرئيس للنظر فيه بعد ان عجزت بسبب قانونها عن استكمال التحقيق الذي بات واضحا انه يطال شخصيات مهمة على الصعيد الرسمي.

اتمنى ان يكون ما يقوله الخصاونة هو قناعة شخصية لرئيس الوزراء بالاتفاق مع حكومته وليس رأيا شخصيا, وان كان كذلك فالجميع يتمنى ان لا يخرج ذلك الكلام من صالون الرئيس, والا لفهم انه تلاعب بمشاعر المواطنين كسابقيه.

salamah.darawi@gmail.com

العرب اليوم





  • 1 رجا صيقلي 21-11-2011 | 05:16 AM

    للأسف لعدم وجود برلمان قوي ومنتخب حقا من الشارع بنذاهة فأفترض مهما كانت نوايا الرئيس الحسنة فلن يقدر التغلب على مافيات الشد العكسي. في الاردن ينقصنا تشريعات، بل اكثر ايجاد الية صارمة بتطبيق تلك التشريعات. فقط باستدامة سبل التطبيق، عندئذ سيأحذ الشارع الحكومات بجدية اكثر وستتوقف جميع المسيرات والاحتجاجات حيث لن يصبح لها مبرر للمضي قدما بها.

  • 2 أردنيه جداًاًاًاًاً 21-11-2011 | 10:27 AM

    كلنا نعلم ان الموضوع كاملاً ليس بيد الخصاونه أو البخيت..!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :