facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا لأي تدخل أجنبي في سورية ..


سلامه العكور
22-11-2011 02:59 AM

عندما تتم دعوة تركيا للتدخل في الشأن السوري بدعوى حماية المدنيين السوريين من بطش النظام السوري وجيشه فإن ذلك يعني دعوة تركيا لاستخدام القوة العسكرية.. ويعني أيضا الدعوة إلى نشوب حرب بين تركيا وسورية لا يعرف مداها وعواقبها إلا الله تعالى..وقد تتسع دائرة هذه الحرب لتشمل حلف «النيتو» أيضا باعتبار تركيا عضواً فيه..
والذي نستغربه ونستهجنه أن هذه الدعوة جاءت من جماعة الإخوان المسلمين في سورية !!.. وإذا عرفنا أن إيران قد أعلنت غير مرة أن أي اعتداء على سورية يعتبر اعتداء عليها وكذلك فعل حزب الله في لبنان, ألايعني هذا أن حربا إقليمية واسعة ومدمرة قد تنشب بالمنطقة؟.
أما جماعة الإخوان المسلمين في الأردن فقد اعترضت على تدخل الأجنبي ودعت إلى تدخل عربي لحماية الشعب السوري من بطش حكومته وجيشه !
وهنا نتساءل: كيف تستطيع الجامعة العربية حماية الشعب السوري؟!.. هل يمكن حمايته عن طريق فرض مزيد من العقوبات التي لا تلحق ضررا إلا بأبناء الشعب السوري؟.. أم عن طريق طرد سورية من الجامعة العربية ومقاطعتها وطرد سفرائها من العواصم العربية وتجميد العلاقات التجارية وغيرها معها؟!.. أم عن طريق تشكيل جيش من بعض الدول العربية ومن متطوعين نخوة منهم لشن حرب على نظام الحكم في سورية؟!
وهذا ما تعجز عنه الدول العربية إلا إذا استعانت بجهات أجنبية كحلف النيتو مثلا؟!..وإلا كانت شنت حربا على إسرائيل وانتصرت عليها..
وهكذا حلول لن تكون في صالح المعارضة السورية أبدا.. ولن تلبي مطالب الشعب السوري بالديمقراطية والحريات العامة والعدالة والمساواة وحقوق الإنسان.. إلخ.. وأي حرب عربية عربية قد تنشب في المنطقة ستكون في صالح العدو الإسرائيلي واعداء الامة..
مما سبق لا يظنن احد اننا مع استمرار نظام الحكم السوري الحالي ابدا.. فنحن مع سقوطه او تغييره اليوم قبل الغد.. فنظام حكم يقتل ابناءه لن يكون صالحا لشعبه او لوطنه..
ربما يتساءل احد كيف يمكن اسقاط هذا النظام او تغييره اذا؟!!..
وللاجابة على هذا التساؤل نقول: يمكن ذلك عن طريق الديمقراطية التي يجب ان يتفق عليها بالحوار فاذا ما نجحت جامعة الدول العربية في فتح باب الحوار المباشر بين نظام الحكم وبين المعارضة بجميع اطيافها السياسية وليس مع جماعة الاخوان المسلمين بمفردهم، وتم الاتفاق على تحقيق مطالب المعارضة او معظمها في تحقيق الاصلاح الشامل وتم التوافق على دستور جديد للبلاد..
وبسقف زمني محدد ومتفق عليه فان ذلك يعتبر انجازا تاريخيا يحقن دماء ابناء الشعب السوري.. وبعد ذلك فان صناديق الاقتراع كفيلة بسقوط او بتغيير كل ما يريد الشعب السوري تغييره..
اما الاصرار على اسقاط النظام السوري عن طريق التدخل العسكري الاجنبي او العربي والذي سيؤدي حتما الى حرب مدمرة في سورية وفي المنطقة وعلى غرار ما تعرض له العراق الشقيق فان ذلك امر مرفوض مرفوض..
فلسنا مفتونين او حتى مؤيدين لسيطرة جماعة الاخوان المسلمين على نظام الحكم في سورية بديلا لنظام الحكم الحالي ابدا.. صحيح ان لهم دورا مشرفا في النضال ضد انظمة الحكم الفاسدة، ولكن لا نقبل بتفردهم باي نظام حكم عربي..
وذلك لانهم لا يؤمنون حقا بالديمقراطية وبالتعددية السياسية والحزبية..


(الرأي)





  • 1 الخيّر قول وبغير 22-11-2011 | 04:27 PM

    ثمانية أشهر من القتل والاذلال وبتقول الديمقراطية التي يجب ان يتفق عليها بالحوار
    طبعا يديك ورجليك بماء بارد

  • 2 منذر العلاونة 22-11-2011 | 07:33 PM

    والله لا اجاملك استاذي المخضرم ابو باسل الكاتب والصحفي والمحلل العربي الاصيل .اذا قلت انت الوحيد من كتابنا ومحليلنا الذي يقدر ويفهم وينظر الى سنه ) الى الامام حول الواقع العربي .وما يحيطه من مؤأمرات مزمنه ..؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :