facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلس حكماء الملك .. ضرورة قصوى في مجتمعنا


يوسف ابو الشيح الزعبي
27-11-2011 02:16 AM

منذ تأسيس إمارة شرق الاردن حتى تخلّص الاردن المملكة من الانتداب البريطاني وحصولها على الاستقلال التام عام 1948 اقتبس رجالات الاردن الاوائل بالتوافق مع الحاكم مؤسس المملكة الملك عبدالله الاول رحمه الله نموذج المؤسسات الدستورية الثلاث الغربية أساساً لترتيب العلاقة بين الحاكم والمحكوم في نظام حكم نيابي ملكي. السلطات الثلاث :التشريعية (مجلس الامة) بشقيه: مجلس النواب ومجلس الاعيان والتنفيذية(مجلس الوزراء) والقضائية(المحاكم بأنواعها) على ان يمثل الملك رأس السلطات الثلاث، وهذا النهج مازال معمولاً به حتى الآن لدى العديد من انظمة الحكم الملكية الغربية وبالذات في بريطانيا ومعظم الانظمة الملكية العربية مع فوارق كبيرة من حيث أدائها وفعاليتها على أرض الواقع .

في ظل ضعف هذه المؤسسات عن القيام بمهامها ودورها المنوط بها على الطريقة الغربية كذلك واقع المجتمع الاردني المكون من قبائل وعشائر وعائلات من كافة الاصول والمنابت المتمسكة بالجانب العقائدي الديني والموروث الاجتماعي التقليدي من عادات وتقاليد ما زالت تحتاج للنظام الابوي الروحاني وتؤمن بضرورة انسياب وانسجام العلاقة بين "اولي الامر والرعية" ، كانت اهمية مؤسسة الديوان الملكي في تجسير الهوة والاقتراب من الشعب ضرورة قصوى في النظام السياسي الاردني.

ولما كان من الصعوبة في ظل عدم تخصص المؤسسات الدستورية الثلاث لحل الازمات والمشاكل الشعبية الداخلية، كذلك صعوبة تفرغ مؤسسة الديوان لتتواصل بشكل كامل ومرضي مع كافة فئات المجتمع والكم الهائل من القضايا الجماعية والفردية الطارئة التي تنشب، فإن الدعوة والضرور القصوى أيضاً تتطلب انشاء مؤسسة خاصة بإسم "مجلس الحكماء" يكون ارتباطها المباشر مع جلالة الملك والديوان في عمّان، تكون نقطة اتصال مقبوله على صعيد المجتمع، مهمتها معالجة كافة الازمات ذات الطابع الاجتماعي ومطالب وحاجات الفئات والجماعات البعيدة عن المركز.

فقد لوحظ في الآونة الاخيرة سيما مع زيادة التوترات وعدم الاستقرار في المنطقة بما يوصف بـ" الربيع العربي" زيادة في كم وحدة المشاكل والازمات التي يمكن وصفها اجتماعية لكن تداعياتها الخطيرة عصفت في كل الاتجاهات الامنية والسياسية والاقتصادية وأثرت بشكل مباشر على هيبة الدولة واستقرارها، لذلك اقتضت الحكمة تحسس هذه المشاكل والازمات قبل وقوعها وتطويقها منذ بداياتها تداركاً لتفاقمها واشتعالها، وقد قالت العرب"الشر من شراره" كما قالت "درهم وقاية خيرا من قنطار علاج".

هناك تصورات عددية يمكن ان تطرح بشأن مجلس الحكماء من حيث التشكيل ولقاءاته الدورية والطارئة مع جلالة الملك، منها تشكيلته حسب الثقل العشائري والسكاني من مختلف المناطق، في المحافظات الكبيرة: كعمّان والزرقاء واربد 8 حكماء لكلاً منها والمحافظات المتوسطة 6 حكماء لكلاً منها والمحافظات الصغيرة 4 حكماء لكلا منها، ويوضع قوانين وانظمة خاصة لها تنسجم وتكمل عمل السلطات الامنية والقضائية ولا تتعارض معها.

والتصور الانسب بان لا يشترط في مزايا الحكماء بأن يكونوا من حملة الشهادات العليا او ممن شغلوا مناصب ودرجات عليا في الدولة، بل من الشخصيات والوجوه الكريمة التي تحظى بشعبية ورضى واسع في مناطقهم من حيث الاستقامة والنزاهة والحكمة والعدالة وسعيهم دوماً لتغليب المصلحة العامة وعمل الخير واصلاح ذات البين، هؤلاء المستنيرين الحكماء يفرض حضورهم الشعبي اختيارهم وتزكيتهم او انتخابهم ان اقتضى ذلك، ويمكن ترتيب وتنظيم اجتماعات لهم بصورة دورية وحسب الظروف الطارئة او ما تقتضية الحاجة في حال نشوب النزاعات والازمات في مكاتب عمّان التابعة للديوان او مراكز المحافظات والمتصرفيات.

يكون الهدف من انشاء هذه المؤسسة تفريغ كافة السلطات الثلاث لعملها الطبيعي الموكول لها في التشريع والتنفيذ والقضاء، كذلك عدم اشغال سيد البلاد عن مصالح الوطن والمواطنين الجوهرية والمصيرية في الداخل والخارج، بحيث تطوق كافة المسائل والقضايا من خلال مجلس الحكماء في محلها وقبل تفاقمها، على ان يكون هذا المجلس نقطة الاتصال الصادقة المؤهلة والممثلة بعدالة لكافة فئات الشعب لدى سيد البلاد، هو اقرب للعدالة الاجتماعية من خلال تجسير العلاقة والتواصل بين الشعب وجلالة الملك، يضع سيد البلاد بحقيقة ما يجري في الداخل بأمانة وإخلاص دون تميز وحجب للحقائق، ولنا فيما حدث مؤخراً من مشاكل وازمات ابتداءا من الرمثا بالشمال حتى معان في الجنوب محطات ضعف واضحة لمعالجة هذه الازمات فضلاً عن تعدد الجهات التي تدخلت لحلها سواءاً الحكومية او النيابية او القضائية او الامنية أو العشائرية المرتبطة بالديوان في ظل عدم معرفة الجهة المستهدفة للتفاوض " من يحاور من!".
مؤسسة الحكماء المؤسسة الدستورية التي يتطلبها واقعنا الاسلامي العربي وتفرضها حاجتنا الملحة لنقترب اكثر من اولى الامر بعدما امتهن البعض الوقوف سداً منيعاً بين المواطن العادي والحاكم ، وقد ضاعت العديد من الاصوات المظلومة المستنجدة وتهاوت امام ابواب الديوان، أصوات مجروحة أحتجبت في مواجهة الاصوات المتنفذة لم يصل حتى صداها الى جلالة الملك.

مؤسسة الحكماء المقترحة هم وجوه الوطن الحقيقيون في المدن والمحافظات والقرى والبوادي الذي دعا البعض لتهميشهم وتشويه صورتهم لمآرب حاقدة دفينه ندعو لانصافهم ليس من اجلهم فحسب بل من اجل الوطن والنظام، هم الاقدر على نقل الصورة الحقيقية لجلالة الملك عن كافة المناطق وحاجاتها واوجاعها وايصال صوت المظلمين والمنكوبين، هم الاقدر على حل الازمات الداخلية مهما تعددت وتفاقمت.





  • 1 مجلس حكماء كمان؟! 27-11-2011 | 05:11 AM

    احنا ناقصنا مجالس ودوائر لجان وهيئات؟ سبق وان خضنا في هذا الخوض تحت مسميات اخرى. المفروض مجلس النواب هو مجلس الحكماء كونه يختار من الشعب. الاصح العمل على افراز قانون انتخاب مجمع عليه والاسراع في عمليات الاصلاح......

  • 2 د منصور علي القضاة- أبو أنس - الرياض 27-11-2011 | 09:09 AM

    اشكرك على هذا المقال وغيره ولكن افلا يمكن للجنة الحوار الوطني القيام بذلك ونحن مع وجود مثل ذلك مجلس هدفه مصلحة الامة العليا وتقديم النصح والارشاد لا التمتع بالجاه والثراء على حساب المنكوبين

  • 3 عمونبه 27-11-2011 | 09:41 AM

    مقال كلله حكمه

  • 4 احمد خالد حويطات 27-11-2011 | 09:51 AM

    الاردن بحاجة من زمان لمجلس الحكماء المقبولين لدى المجتمع

  • 5 م. رأفت حسين 27-11-2011 | 09:52 AM

    حل مناسب في مجتمعنا التقليدي

  • 6 محمد خالد المجالي 27-11-2011 | 09:54 AM

    نعم نحن بحاجة قصوة الى مجلس الحكماء من كل الاردن

  • 7 قاصد 27-11-2011 | 09:54 AM

    هذا ما يتطلبه الشعب الاردني لتجسير العلاقة والاقتراب اكثر من الحقيقة وايصالها كما هي للحاكم

  • 8 فادي الشواهين 27-11-2011 | 09:59 AM

    حل منطقي في المجتمع الاردني

  • 9 بني حسن 27-11-2011 | 10:01 AM

    والله انك بتحكي عين العقل وانت يا زعبي واقعي ورائع وكتاباتك مفيدا جداً

  • 10 اردني نشمي 27-11-2011 | 10:02 AM

    نداء الى المسؤولين..........
    لا بد من عرض هذه الفكرة على جلالة الملك ...
    فهذا الحل الامثل لما ينشب في الاردن على رأي الكاتب

    مقال مهم جدا جدا جدا

  • 11 سامر العبادي 27-11-2011 | 10:06 AM

    ارجو من سعادة المستشار الاعلامي في الديوان امجد العضايلة النظر باهمية الى هذا الموضوع والذي اؤيد الكاتب فيه ، فاذا تبنيناه في سنريح مؤسساتنا الدستورية كذلك جلالة الملك كما اشار الى ذلك الكاتب في التفصيل

  • 12 نشمية 27-11-2011 | 10:07 AM

    يا اخي من اين بتجيب افكارك الرائعة

  • 13 نرجو نشر كل ما يكتب يا عمون 27-11-2011 | 11:52 AM

    نرجو يا عمون نشر كل ما يكتب اذا لم يكن سب او تجريح,,, لماذا؟؟!

  • 14 الدكتور محمد عوض سمارة 27-11-2011 | 12:32 PM

    مقال في غاية الاهمية ، نحن بامس الحاجة لاشخاص يزكيهم ضمير الشعب يكونوا نقطة اتصال على رأيك ابورسلان وينقلوا الحقيقة كما هي .
    الاردن جلب المؤسسات الغربية للحكم ونسي ان يستوحي مؤسسة دستورية تعبر عن واقعه وحالته الدينية والاجتماعية.
    ..

  • 15 الدكتوره نوار 27-11-2011 | 12:52 PM

    الاردن بخير بوجود كاتب متلك

  • 16 الاردن غالي 27-11-2011 | 12:54 PM

    مقال واضح نرجو العمل به

  • 17 وسام سمور 27-11-2011 | 12:57 PM

    متألق كعادتك مقال رائع

  • 18 راشد بني حسن 27-11-2011 | 12:58 PM

    مقال حكيم نرجو تطبيقه

  • 19 ظافر عيسى العدوان 27-11-2011 | 01:22 PM

    ممتاز بس اذا اختاروهم صح

  • 20 الدكتور علاء احمد عبدالرزاق 27-11-2011 | 01:24 PM

    كلام سليم واقتراح يوافقك عليه غالبية الشعب الاردني ، لكن هناك الاصوات المتنفذة استاذ يوسف تحارب اي فكرة ومجلس يؤخذ دورهم الذي هو بالاصل ليس لهم ......

  • 21 بنت البادية 27-11-2011 | 01:25 PM

    انت كاتب بمعنى الكلمة الكل يجب ان يتابع كتاباتك المفيدة

  • 22 معاني 27-11-2011 | 01:29 PM

    افكارك النيرة تحارب وستحارب لذلك نحن معك

  • 23 متابع 27-11-2011 | 01:34 PM

    والله عين العقل

  • 24 المحامي ياسين حامد 27-11-2011 | 01:37 PM

    اقتراح منطقي اتمنى العمل به لراحة المواطن

  • 25 مغترب 27-11-2011 | 01:38 PM

    الله ينور عليك

  • 26 محمد عيسى الخلايلة 27-11-2011 | 01:39 PM

    لقد اسمعت لو ناديت حياً

  • 27 ام نضال 27-11-2011 | 01:40 PM

    هاد مش مقال هاد جوهره تسلم ايدك

  • 28 قاسم ادريس 27-11-2011 | 02:12 PM

    في اشخاص والله حرام ما يتم الاستفادة من خبرتهم واحترام الناس لهم اصاحب اخلاق عالية معروفين في مناطقهم

  • 29 رامي خليف الخالدي 27-11-2011 | 02:13 PM

    اخي احنا بالمفرق والزرقاء مع اقتراحك

  • 30 رائد الصلاحات 27-11-2011 | 02:14 PM

    دائما مبدع واصحاب افكار نيرة

  • 31 س/ع 27-11-2011 | 02:18 PM

    الى الديوان الملكي العامر ارجو الاخذ بهذه الفكرة الرائدة والمنفذة

  • 32 جميل السرحان 27-11-2011 | 02:22 PM

    يارب ....

  • 33 مواطن 27-11-2011 | 02:22 PM

    الله عليك يا زعبي شو اقتراحك حكيم

  • 34 نسرين محمد 27-11-2011 | 02:24 PM

    ياريت يصير متل مابتحكي

  • 35 الاستاذ فهد 27-11-2011 | 02:28 PM

    كالعاده مقال رائع وهادف ارجو ان ينفذ في اقرب وقت من اجل البلد والمواطن

  • 36 الحره 27-11-2011 | 02:30 PM

    انا مع تعليق 29 بضم صوتي لصوتك وبناشد الديوان الملكي بالاخذ بهذه الفكره الحكيمه

  • 37 عراقي 27-11-2011 | 02:33 PM

    كلام جميل ورائع وافكار لاتخطر ببال الا المهتم بمصلحة بلده الله يوفقك

  • 38 فؤاد الهرش 27-11-2011 | 02:35 PM

    احسنت الى الامام مع التوفيق

  • 39 فايز ابو الرب 27-11-2011 | 02:41 PM

    انا مع تعلليق 29

  • 40 ورده 27-11-2011 | 02:42 PM

    روووووعه

  • 41 المحامي محمود حسن القلاز 27-11-2011 | 02:44 PM

    اقتراح اتوقع لو اجري استفتاء له سيوافق اكثر من 90% من الشعب عليه ، وندعو كافة المسؤولين والمعنيين الاردنيين الاطلاع عليه باهتمام بالغ واعتقد بان مثل هذه المؤسسة التي تنقصنا في الاردن والقادرة على تحقيق العدالة وتواصل كافة فئات المجتمع مع جلالة الملك من خلال مجلس الحكماء حسب اقتراح الكاتب

  • 42 غالب العدوان 27-11-2011 | 02:45 PM

    فكرك بطبقوا هذا الاقتراح الصائب والله بتمنى من كل قلبي

  • 43 سلطي ورافع راسي 27-11-2011 | 02:47 PM

    انت كاتب رائع وكتاباتك اروع

  • 44 محمد المشاقبة 27-11-2011 | 02:48 PM

    اخي صاحب التعليق رقم 1 الدكتور منصور القضاه ، ان لجنة الحوار كما تعرف لم تختار حسب اقتراح الكاتب والمعايير التي وضعها، كما ان هدف مجلس الحكماء المقترح مختلف تماما فهو مكمل لعمل مؤسسة الديوان في الداخل وربما يتيح ذلك المجال للسلطات الثلاث الاتفات بمهامها الاخرى

  • 45 محمد عايش 27-11-2011 | 02:49 PM

    اقتراح حكيم وين من زمان للازم كتبت عن هالوضوع

  • 46 صديق 27-11-2011 | 02:53 PM

    مع انه انا مسافر ما بخلي مقالك بدون ماأقراة واعلق عليه وفخور بهيك صديق رائع الله يوفقك

  • 47 رمثاوي 27-11-2011 | 02:55 PM

    اقتراح حكيم وانا بأيدك

  • 48 عقباوي 27-11-2011 | 02:57 PM

    الله يعطيك العافيه

  • 49 ابو سرور 27-11-2011 | 03:01 PM

    حكي ذهب وينك من زمان

  • 50 ابو سرور 27-11-2011 | 03:01 PM

    حكي ذهب وينك من زمان

  • 51 متابع وطني 27-11-2011 | 03:02 PM

    يا ريت يتم الاخذ بهذه الفكرة الرائدة والخاصة بالمجتمع الاردني

  • 52 فارس 27-11-2011 | 03:06 PM

    معقول يطبقوا هاي الفكره ياااااااااريت

  • 53 عموني 27-11-2011 | 03:17 PM

    ارجو الاكثار من مقالاتك ولا يكون اسبوعي

  • 54 اردني وأفتخر 27-11-2011 | 03:19 PM

    مشكور عالافكار الرائعه والى الامام

  • 55 عموني مرة اخرى 2 27-11-2011 | 03:19 PM

    لقد طلبت من الاخوة في عمون اكثر من مرة ان يضعوا معلومات في ملف الكاتب الشخصي نريد ان نتعرف عليه ونحن معجبين به كثيراً ، واوجه له العتب بأني قد ارسلت له الكثير من الرسائل عبر اميله الخاص اعلاه لكنه لا يجيب ، لا اريد شيئاً سوى صداقة المعرفة فقط

  • 56 متابعه عمون 27-11-2011 | 03:21 PM

    شكرا عمون

  • 57 27-11-2011 | 03:21 PM

    رائع

  • 58 حوراني 27-11-2011 | 03:22 PM

    الله عليك يازعبي افكار فعلا عالوجع

  • 59 مناع احمد 27-11-2011 | 03:22 PM

    اعبجني كثيراً " من يحاور من!"
    والاصوات المجروحة التي تصطدم امام ابواب الديوان مع الاصوات المتنفذة . الكاتب العزيز كلنا معك ومع كتاباتك الرائدة لكننا نريد منك ان تكتب يوميا

  • 60 مصري في الاردن 27-11-2011 | 03:25 PM

    الله يخليلكوا ابو حسين ونعمة الامن والامان

  • 61 فاديه حويطي 27-11-2011 | 03:43 PM

    كلام في الصميم

  • 62 سلمى بنت الزرقاء 27-11-2011 | 04:04 PM

    جميل ايها الكاتب الوسيم انك طرحت هذه الفكرة لكن هل سيمح المتنذين بتنفيذها لا والف لا لانها ليست في مصلحتهم بل في مصلحة الشعب وهذا يتعارض .....

  • 63 محمد طوقان 27-11-2011 | 04:05 PM

    مقال يستحق التوقف عنده كثيراً والاخذ بالفكرة

  • 64 محب عمون 27-11-2011 | 04:08 PM

    الى القائمين على عمون ، كافة مقالات الكاتب الزعبي قوية وعندما يكتب استطلع ردود فعل قوية ومتابعة له ، نرجو ان تدفعوا الكاتب للكتابة يومياً او اكثر وتعرفونا عليه اكثر هل هو موجود في الاردن ام في الخارج واين يعمل وهكذا

  • 65 عجيب أمرنا ...اي مجلس حكماء؟ 27-11-2011 | 04:10 PM

    شبعنا مجالس وهيئات ولجان, ومن هم "وجوه الوطن الحقيقيون"؟ الكل يدعي انه يمثل الوجه الحقيقي للوطن!ومن سيعينهم؟؟ اذا الشعب سيختارهم, فمن الافضل اختيار ممثله النائب (الحكيم).هذا مطلب خيالي وجميل لكن يسبب اشكالية بين الناس حيث الكل يحسب نفسه من هذه الوجوه. بالعكس اذا كان هنالك مجلس نواب حقيقي فلا داعي للمجالس لان نواب الشعب يفترض ان يكونوا الحكماء. الحكمة تتطلب السرعه في عمليات التصحيح فمطالب الشعب واضحه. الوضع اعمق من هذا بكثير. سبق وان اشرنا الى هذا فهل ستنشر ام كلها في تجاه واحد؟!

  • 66 سامي الرواشدة 27-11-2011 | 04:11 PM

    الله يحفظ الوطن والملك وكافة المخلصين ابناء الوطن

  • 67 متابع يعرف كل شيء 27-11-2011 | 04:12 PM

    اتمنى ان لا تذهب فكرة الكاتب ادراج الرياح واذا حدث ذلك فانه يعني ان هناك تقصير من موظفي الديوان

  • 68 مجلس الحكماء وزيادة عزلة الشعب 27-11-2011 | 04:24 PM

    الى الكاتب المحترم:

    أما ان الاوان لنكون دولة مؤسسات وأنظمة وقوانين. الا يكفينا ترهل اداري وبيرقراطية. عزيزي الصحفي، أن الاردن يعاني من كثرة الحكماء والمجالس الوطنية بمايعيق عمل مؤسسات الدولة لدينا مجلس النواب والاعيان والوزراء والقضاء والنقابات المهنية و الديوان الملكي ومجلس البلديات والعديد من المؤسسات الرسمية والاجتماعية التي استنفذت اموال المواطنين. أن مجلس الحكماء ................ إن كلامي هذا لا ينفي احترامي وتقديري للعشائر الاردنية وانا احدى ابنائها، .............

  • 69 نشمى حقاني الى تعليق 63 27-11-2011 | 04:31 PM

    يبدو انك لم تقرأ المقال بتأني الكاتب تحدث عن شروط العدالة والاستقالة واصلاح ذات البين وعمل الخير وناس زاهدة ما بدها مناصب هؤلاء لا يزكون انفسهم بل معروفين لدى جميع اهالي المناطق اي سيرتهم العطرة تزكيهم، كذلك من المفترض ان يكونوا حلقة الوصل الحقيقية بين الشعب وايصال الحقيقة للحاكم، وانا مقتنع ان هذه المؤسسة تلائم واقعنا الاجتماعي والديني
    واي مجلس نواب هذا على الطريقة الغربية تتحدث عنه؟؟؟؟

    واقول للامانة ان اقتراح الكاتب جدير الاخذ به وسيساعد مؤسسة الديوان ايضاً

  • 70 نشمى حقاني الى تعليق 63 27-11-2011 | 04:32 PM

    عمون الجرأة انشري ما كتبت

  • 71 محب للفكرة 27-11-2011 | 04:43 PM

    ان مقتنع تماما بما طرحه الزعبي وحتى والحكماء لا يصرف له رواتب او ميزات بل منهم مستعد ان يقدم للواطنين والوطن لان الناس عرفتهم بهذه الاخلاق والنزاهة ، للاسف عند الفكرة الصحة الكل يبدأ يقف يهاجم ويعارض ، المؤسسة الوحيدة التي يحتاجها الوطن حالياً ، يجب الرجوع الى حكمة الشيوخ وابناء الوطن الصالحين ، السيرة العطرة التي تزكيهم .....

  • 72 اسلامي من الكرك 27-11-2011 | 04:47 PM

    احسنت اخي الكاتب

  • 73 و ع 27-11-2011 | 05:57 PM

    الى الامام

  • 74 اربداوي 27-11-2011 | 06:31 PM

    اؤيد انشاء مؤسسة الحكماء

  • 75 م . سلام محمد ابوحماد 27-11-2011 | 06:36 PM

    كل الدعم لهذه الفكرة حتى تترسخ على ارض المواقع بايجاد مؤسسة الحكام وندعو كافة الكتاب الى الدفاع عنها بعدما طرحها الكاتب بجرأة

    فهي ضرورية من وجهة النظر للاسباب التي ذكرها الكاتب وعي مقنعة تماما وتعبر عن وضعنا الديني والاجتماعي وتاريخنا الموروث

  • 76 محمد الفايز 27-11-2011 | 08:05 PM

    اشهد لله انك من الكتاب المبدعين النادرين في الاردن
    ارتمنى منك اخي العزيز ان تجيب على رسالتك على اميلك
    الفكرة رائعة من رحم واقعنا وحاجتنا كما ذكرت وستخفف الضغط الشعبي على مؤسسات الدولة وتفرغ سيد البلاد الى قضايا اخرى مهمة كما ذكرت
    واتمنى من جمهور المعلقين ان لا يتعرضوا للكاتب بل يتناولوا الفكرة بموضوعية فقط

  • 77 كركي 27-11-2011 | 08:07 PM

    مبدع مبدع مبدع اؤيد بكل قوة مؤسسة الحكماء لجانب الملك

  • 78 طارق محمد ذيابات ابوالمير 27-11-2011 | 08:10 PM

    اصيل يا ابن بلدي ونشكر الرمثا التي تنجب من المثقفين الذين يرفعون الراس

  • 79 اردني ناصح 27-11-2011 | 08:15 PM

    نحن باجة لمؤسسة تعبر عن الرعية والي الامر ومؤسسة الحكماء تعبر عن الارادة الشعبية وتحل الازمات التي ذكرها الكاتب

  • 80 ابوحاتم 27-11-2011 | 08:30 PM

    ابورسلان ظني فيه بقول الحق انه رجل ما بهاب غير رب العالمين

  • 81 سجى 27-11-2011 | 08:32 PM

    اذا انت من مجلس الحكماء فانا موافقة ومؤيدة

  • 82 الى تعليق 76 27-11-2011 | 08:56 PM

    انا اقرأ الكثير من التحليلات والمقالات واجدها مضيعة للوقت طرح مجلس الحكماء في محله هل من مجيب على الكتاب ان يطرحوا الفكرة بعمق

  • 83 صدق النوايا 27-11-2011 | 09:07 PM

    اذا صدقت النوايا فلا حاجة لمجلس كهذا المؤسسات كثيرة بل هناك ترهل في المؤسسات والموظفين والمستشارين

  • 84 عيسى نادر 27-11-2011 | 10:42 PM

    اقتراح في محله

  • 85 عيسى نادر 27-11-2011 | 10:42 PM

    اقتراح في محله

  • 86 الى تعليق رقم واحد/ عماني 27-11-2011 | 10:55 PM

    يعني احنا بالاردن عند الشيء الذي نحتاجه نتعفف ونتهكم ، حقيقة لا نعرف ما هي مصلحتنا ونترك الساحة للمتنفذين المسؤولين عن مدينونتا الـ 17 مليار

  • 87 بنت الاردن 27-11-2011 | 11:15 PM

    ...
    سيقفون في وجه هذه الفكرة المهمة التي نحتجاجها بكل قواهم

  • 88 مسك الختام 27-11-2011 | 11:39 PM

    صح لسانك الله يوفقك وانت انسان مخلص لوطنه الله يسعدك ويبعد عنك الي بكتبوا تعليقات ضد مقالك الله يهديهم

  • 89 فكرة قديمة 28-11-2011 | 04:51 AM

    هاي الفكرة قديمة طرحت العام الماضي ..........

  • 90 ابن البادية 28-11-2011 | 11:21 AM

    يا ريت يستجيبوا لهذا المطلب الشعبي

  • 91 حسن ابوحمزة 28-11-2011 | 11:22 AM

    مثل هذه المؤسسة بحاجة الى تعديل دستوري فهل نحن مستعدون لذلك

  • 92 الرمثاوي 28-11-2011 | 11:44 AM

    انا بقول لا بدنا نواب ولا حتى أعيان بدنا شيوخ عشائر تفعل بالشكل الصحيح مش من ما هب ودب معاه لقب شيخ مشايخ
    الاولى أن تفعل شيوخ العشائر بكل منطقه وأن يكون هناك وجهاء مخيمات وهكذا لا حاجة للنواب ولا للأعيان وأن يعدل الدستور بما يتماشى مع هذا
    أن أطرح هذا الفكر لأني أعلم أنه مستحيل كما هو حال المقاله

  • 93 د.محمد خالد ذياب 28-11-2011 | 01:56 PM

    ربما اكثر ما يجعلني مؤيداً لهذه الفكرة انها تعكس واقعنا العربي والاسلامي باهمية العلاقة والانسجام بين اولي الامر والرعية، وهذا انجح ومقبول اكثر في مجتمعنا ، من الي لباس غربي لا ناسب واقعنا وحاجتنا، كما ان مثل هذا المجلس سيكون صوت الفقراء والمهمشين والمظلومين ويعالج كافة الثغرات ويفرغ المؤسسات بما فيها مؤسسة الديوان التي يجب ان تكون في النواحي الادارية والبروتوكولية لجلالة المك ويترك مجلس الحكماء مجلس الشورى الحقيقي للملك

  • 94 لا نزال نحّن الى الكهوف 28-11-2011 | 02:34 PM

    العالم اصبح يسير على وقع وخطى شعبة ونحن نحن دائما الى الكهوف؟ العالم يتقدم بتقدم شعوبه وبرلماناته وديموقراطيته ونحن احن الى الخلف! يا اخوان ما لو اختلف مجلس "الحكماء" مع مجلس الشعب؟ مع من نسير؟ ومجلس الاعيان هل من المفترض ان يكون مجلس "الحكماء"؟ احترم الكاتب وابداعه وانا من قراءه ولكني اميل اكثر الى اراء 63 و 66 وفعلا فليختار الشعب مجلس حكماءه عن طريق التصويت. ما المانع؟

  • 95 جميل 28-11-2011 | 02:37 PM

    فكرة ممتازة وقابلة للتطبيق لكن على ان تجد الوطنيين لتفيذها

  • 96 صحفي من الدستور 28-11-2011 | 02:38 PM

    هل سيسمح العاملين في الديوان بان يمرروا هذه الفكرة لجلالة الملك

  • 97 مجدي 28-11-2011 | 02:39 PM

    نعتذر

  • 98 المهندس عوض ذيابات 28-11-2011 | 02:40 PM

    الريادة لك ولافكارك النيرة

  • 99 طفيلي 28-11-2011 | 03:59 PM

    مع الفكرة

  • 100 100 30-11-2011 | 09:11 PM

    راااااائع

  • 101 ابراهيم الخزعلي 04-12-2011 | 01:36 AM

    بصراحه وبواقعيه ما نحلم احنا هون بالاردن بمجلس حكماء وعقلاء ...ابدا مش راح يحص عشان احنا ما بنختار الشخص ل تحصيلوا العلمي او لمكانتوا الاجتماعيه او لفكروا النير او او او ......انما بنختار ممثلينا اللي زي ما بتحكي عنوا (الحكماء والعقلاء ...وانا مش معاك فيها طبعا )احنا بنختارهم على اساس طائفي قبلي عشائري ....يا ريت لو ننتهي من عادات الجاهليه عشان بالفعل نختار مجلس حكماء وعقلاء يمثلوا المجتمع وكل مستويات الناس ...مشكور اخ يوسف الزعبي ابو الشيح على مقالاتك الرائعه ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :