facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عن السلطية والعبابيد


صالح عبدالكريم عربيات
29-11-2011 03:44 AM

كان يوم امس اشبه بيوم العطلة في السلط فلا مدارس ولا جامعة ولا حتى رياض اطفال.. وكل ذلك كان خوفا من تداعيات الاحداث المؤسفة التي وقعت بالقرب من جامعة البلقاء.. تخيل حتى الطفل في السلط اصبح معنيا بالتداعيات!

لم تشهد السلط عبر تاريخها العريق نقصا لافي الزعامات ولا في رجال الدولة ولا في المفكرين ولا برجال السياسة والاقتصاد ولا بالشعراء ولا بحملة الشهادات ولا بحملة القلوب العاشقة لهذا الوطن ولاهله.

لكنها وللأسف الشديد شهدت مساء الاحد نقصا حادا في مادة (البصل)..

مئات القنابل المسيلة للدموع انهالت على حارات المدينة وازقتها ونحمد الله ان من صنع مثل تلك (القنابل) لم يكتشف حتى الآن ان (البصل) يعمل على ابطال مفعولها والا لاختنق سكان المدينة بأكملها ولأصبح كاتب هذا المقال معهم في خبر كان!

مدينة تختنق.. واملاك عامة وخاصة تتعرض للتكسير والتخريب.. وقوات درك تستنفر وتحيط بالمدينة خوفا من أي ردة فعل!

كل ذلك لماذا?! هل من اجل (هوشة) صبيانية بين عدد من طلاب الجامعة.. في السلط عادة ما نستعمل مصطلح (التسريد).. و(التسريد) في اللغة السلطية يعني ان لا (تخلي) وان لا (تبقي) على كل من ارتكب فعلا شائنا!

اريد اليوم ان (اسرّد) : على كل من شارك بتلك الاحداث, وعلى كل من لم يتعامل معها بحكمة, وعلى كل من لم يع ان السلط لا زالت عصية على الفتن..

فهي السلط.. من يحرقها يحرق قلوبنا العاشقة لها فهي بنظرنا اجمل المدن واحلاها.. وفي شوارعها وازقتها وحاراتها نقرأ تاريخ اجدادنا فهو تاريخ العز والكرامة.. فهم لم يكتبوه بحرق (الاطارات) وتكسير مبنى (البلدية).. بل كتبوه برجولتهم ومواقفهم المشرفة ونباهي الدنيا بذلك التاريخ المشرف حتى يومنا هذا!

اما علاقة (العبابيد) بـ (السلطية) فهي كما وصفها احد الوجهاء من ابناء السلط: هم اهلنا واحبابنا واصهارنا ورفاق دربنا..وهم اصحاب مستودع اسرارنا.

ما حصل لا يتعدى افعالا صبيانية وستبقى كذلك.. حاشا لله, حاشا للعلم, حاشا للتقدم, حاشا للحضارة, حاشا ان نلبي دعوة الجاهلية الاولى, حاشا لله ان نكون عبس وذبيان, حاشا لله ان تكون حرب (البسوس) في القرن الواحد والعشرين.

لن تفرقنا ابدا هذه الفتنة الصبيانية ولن تبعدنا عن بعضنا ولن تقطع اوصار الاوردة والشرايين والدماء التي تسري في عروقنا.. ما حصل قادنا فيه صبية (الشوارع) ولم يقدنا الحكماء ولا الرجال ولا المفكرون ولا رجال الدولة.. كم من دماء (العبابيد) تجري في عروقنا.. وكم من دماء (السلطية) تجري في عروقكم.

هل وصلت الرسالة.. حمى الله الاردن.. وحمى الله السلط من كل مكروه.

(العرب اليوم)




  • 1 امي سلطيه 29-11-2011 | 04:08 AM

    الله يسعدك ويحفظك من كل شر صح لسانك ونتمنى من ربنا يهدي ... ويحفظ كل شب وصبية مثلك

  • 2 أبوحمور 29-11-2011 | 04:23 AM

    صدقت في كل كلمة قلتها مشكور

  • 3 jordan man 29-11-2011 | 04:42 AM

    يا زلمه ...انتا يعني شايف الي صاير صح و درك هو الي غلطان اذا انتا.... مثقف هيك بتحكي شو ظل نحكي لاناس الي بتخرب

  • 4 الخلايله 29-11-2011 | 04:43 AM

    حيا الله .....
    وياا خوان انا متاكد لو الدرك ماكبر القصه كان تدخلوا كبار الطرفين وانحلت القصه بدون شوشره مع احترامي لدرك لانهم ابناء الوطن وهيك مشاكل لا تحل الا بالتراضي

  • 5 العربي المومني 29-11-2011 | 09:38 AM

    لم تشهد السلط عبر تاريخها العريق نقصا لافي الزعامات ولا في رجال الدولة ولا في المفكرين ولا برجال السياسة والاقتصاد ولا بالشعراء ولا بحملة الشهادات ولا بحملة القلوب العاشقة لهذا الوطن ولاهله.
    وين كانوا كل هؤلا المذكورين.... الم يكن باستطاعتهم وقف ما حصل من دمار وخراب !!!!!!! الم يكن باستطاعتهم وهم يحملون كل الصفات التي ذكرتها بان يوقفوا هؤلا الصبية كما وصفتهم!!!!!!! لقد ظهروا وبقوة ولكن بعد ان ضاق رجال الامن ذرعا بالتصرفات التي تجاوزت كل شي لتصل الى حرق الممتلكات العامة فاعتقلوا بعض من شارك !!!!! بعد ذلك ظهرت كل هذه الرجالات.

  • 6 فاروق المعادات 29-11-2011 | 09:50 AM

    شكرا وبارك الله بك

  • 7 طلال السليحات العبادي 29-11-2011 | 09:53 AM

    الكاتب الاخ صالح عربيات

    ( كم من دماء العبابيد تجري في عروق السلطية... وكم من دماء السلطية تجري في عروق العبابيد )

    أبدعت ..
    وما في قلوبنا نطقت ..


    فأنتم الأهل والسند في يوم المحن

    وفقكم الله .. والسلام

  • 8 مواطن 29-11-2011 | 10:15 AM

    المفروض ..ان تقول ( حمى الله الاردن ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! شو مالك هو فيش غير السلط بالاردن ؟؟؟؟؟؟ فتح عيونك خيوووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  • 9 محمد المناصير/ وزارة التربيه والتعليم 29-11-2011 | 10:21 AM

    يا ريت يتحلوا بالحكمه والكبار يتدخلون وان تصل رسالتك يا اخ عربيات والله ان كلامك جواهر ودرر.

  • 10 من العبادي الى الاستاذ صالح 29-11-2011 | 10:29 AM

    صح لسانك ياعربيات وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال (اتركوها فانها منتنة)اللهم اجعل هذا البلد امناً مطمئناً يارب العالمين

  • 11 محمد المناصير/ وزارة التربيه والتعليم 29-11-2011 | 10:33 AM

    صح لسانك / الصلح سيد الاحكام

  • 12 ابوعباد 29-11-2011 | 10:37 AM

    الله يحي السلطيه ويحي العبابيد والعلاقة بين عباد والسلط علاقة ازليه وعلاقة قربى وجيره ونسب ومصاهره فلا يوجد عشيره من عشائر عباد لا يجمعها علاقة نسب ومصاهرة مع عشائر السلط وكذلك لا يوجد عشيره من عشائر السلط لا يجمعها مع عشائر عباد علاقة نسب ومصاهره وسلم لسانك يا ابوعرب

  • 13 جميل 29-11-2011 | 11:02 AM

    المثل القديم يقول اللي ماله كبير يشتري له كبير وايضا يقول المثل الاخر اللي ما اله كبير ما اله تدبير . واضح انه المشكله ومن خلال قراتي لعده مقالات انه اللي قام بها هم الجهال من الصبيه والشباب التي لا تتجاوز اعمارهم ال 20 سنه وهؤلاء للاسف ما يسمعوا من اي شخص ولو كان كبير العمر والجاهه والعلم وللاسف هم من اوصلونا الى ذلك بحجه الديمقراطيه وانهم شباب متعلمين برأي انا انهم شباب ......بدهم عصاي على راسهم!!!!!!!!!!!!

  • 14 محمد-اربد 29-11-2011 | 11:23 AM

    يسلم فمك, اين العقلاء من هذه المسخرة عار على الاردن ان ان تستمر مثل هذه المشكلة اكثر من يوم ويعود الجميع حبايب نحن بامس الحاجة الى ان نتلاحم وليس ان نلاحم بعضنا.
    اتمنا من وجها السلط وانا متأكد بقدرتهم على حل الاكبر منهاوعيب يا جماعة ما في فرق بين السلطي والعقباوي والنابلسي و .....
    حرام عليكو

  • 15 د.عمرطحيطح الخالدي 29-11-2011 | 11:26 AM

    اخي صالح ،ارجو من الله ان تكون هذه اخر "الطوشات"لكن برأيي يجب تشخيص الداء لأيجاد الدواء فكلنا اهل واصهار لكن المشكلة تأخذ طابع التكرار ،فهذا واقع ويجب ان نتعامل معه بواقعية،مع احترامي

  • 16 محمد-اربد 29-11-2011 | 11:39 AM

    الى نواب الاردن, ومجلس الوزراء ارجو ان تتركو قاعة البرلمان والتوجه الى السلط وغيرها من النقاط الساخنة نتيجة المشاكل .... التي وللاسف اصبحت تهدد كيان الاردن, واذا قدرتم على حلها عودو الى مراكزكم وبعدها تكونو قد حصلتم عل ثقة الشعب كنواب ومجلس وزراء ويكفينا متاجرة في الوطن وبيعنا كلام فقط

  • 17 من عبادي الى سلطي 29-11-2011 | 11:49 AM

    ايها السلطي انت اخي شئت ام ابيت لافرق بيني وبينك احبك اكثر مما تحبني واعرف انك تحبني اكثر مما احبك قم يا اخي لنبني مدينتنا الحبيبة ولاندعها لعبة بايدي السفهاء الجهلاء الذين يحاولون احراق كل شيء جميل انا اعشق هذه المدينةمن الفها الى يائهاواعشق اهلها الكرماء الطيبين فانا امد يدي اليك فلا تكسفها وضمها اليك

  • 18 منتهى ابو رمان 29-11-2011 | 11:51 AM

    اعذرينا يا بلقاء العز....
    فقد "كنا " نباهي بك كل الأماكن و الأزماان قد " كنت " مهبط الرجــــــــال .... اعذرينا يا سلط ( يا ثُوب أمي و عقال أبوي ... يا عبق القهوة و نكهة الهال) ... من هناك ...ومن فوق روابيكِ وقممكِ التي تعلو صهوة المكان... كنا نشتم رائحة عبير يتسلل إليك من ثنتيات الوادي السحيق...مختلطا بنسيم دفلى أو نبت أقحوان وزهر ياسمين يهبط إليك من شرفات المنازل وحواف الشبابيك...يخبرنا بأن المك...ان رحيب والاهل عزيزون ومكانهم هو بين الجفن والعيون...
    هي السلط تستقبلك ببيوتاتها المتلاصقة والمصفوفة كحبات عقد في جيد حسناء...تناديك بأن أهلا بك ومرحبا ويسألك أهلها الطيبون( من وين الله يحييك؟؟) هو سؤالٌ محبٌ وجواز عبور لقلوبهم وعنوان أمان...
    في السلط تشعر أنك بأمان ... !!!! اعذرينا ياسلطُ :( "كنا وكانوا " يشعروون بأمان :( أبناءكِ نشروا في سماءكِ دخان أسلحتهم و تطاولوا عليكِ بأسوأ العبارات و أسقطوا عن صورتك الجميلة برواز الرجولة و الشهامة و النخوة و العز و الوقار ...

    . اعذريهم ياسلطُ الكبرياء

  • 19 سلطي حر 29-11-2011 | 12:02 PM

    صالح عربيات .. انت ازلم واحد في السلط صدقت فيما قلت وانت مبدع وصدقني انه مقالك حرك مشاعر الجميع

  • 20 ال خطاب / معان 29-11-2011 | 12:44 PM

    اعشق السلط واهلها واحب العارضة وعيرا ويرقاواذوب فيها كيف لا والبلقاء تلقاء هم رجال الاردن ورموز نهضته. لعن الله الفتنه ومن اوقدها اويحاول ان يوقدها وليعلم الجميع بأن السلط وقراها ستبقى عصية في وجه كل من تسول له نفسه العبث والتخريب. عاش الاردن وحفظه الله من كل مكروه

  • 21 عبادي حر 29-11-2011 | 01:01 PM

    عزيزي صالح اولا اشكرك على وعيك وانا فعلا اعلم جيداً بان الكثير موجود في محافظتنا يؤمنون بمفهومك سواء عبادي او سلطي ولكن سؤالي هل يوجد هناك عشيرة داخل محافظة البلقاء اسمها ( سلطيه) ام انه كل من يقطن السلط فهو سلطي ليس هناك سلطي او عبادي الكل سلطي وذلك نسبة لموقع معيشتهم وسكناهم
    مرة اخرى اشكرك اخي صالح جزيل الشكر
    ابن عباد من السلط

  • 22 د.خالد عوض الحياصات 29-11-2011 | 01:01 PM

    عبرت عن اهل السلط باسلوب يليق بهذة البلدة العريقية ...التي تروي كروم العنب واشجار الزيتون فيها ...انني ما زالت وسو ف ابقى منارأًًً ...ولعل مصطلح " ابش احلى من السلط"...يذكر ابناء مدينتنا الغالية الى ضرورة الاحتكام بالعقل ونشر ثقافة ضبط النفس... مقال صالح من ابن السلط ...صالح عربيات

  • 23 عبادي حر 29-11-2011 | 01:12 PM

    عزيزي صالح اولا اشكرك على وعيك وانا فعلا اعلم جيداً بان الكثير موجود في محافظتنا يؤمنون بمفهومك سواء عبادي او سلطي ولكن سؤالي هل يوجد هناك عشيرة داخل محافظة البلقاء اسمها ( سلطيه) ام انه كل من يقطن السلط فهو سلطي ليس هناك سلطي او عبادي الكل سلطي وذلك نسبة لموقع معيشتهم وسكناهم
    مرة اخرى اشكرك اخي صالح جزيل الشكر
    ابن عباد من السلط

  • 24 السلط 29-11-2011 | 01:22 PM

    ابيش احلى من السلط

  • 25 majd 29-11-2011 | 01:24 PM

    السلام عليكم
    والله اني اطمنت على الاردن من خلال هذه التعليقات التي تعكس وعي سكان مدينة السلط (عبادي وسلطي)فعلا اخ صالح مقالك تدغدغ مشاعرنا اتجاه مدينة العراقة السلط وفعلا الانسان ينتمي للمكان الذي يعيش ويسكن ويتربى فيه وصدقوني انا من السلط ولاكن انتمي لكل محافظاتنا الاردنية الحبيبةوهذا شعور كل اردني حر المناظر التي افقنا عليها اهالي السلط من تكسير وخراب اوجعتنا في صميم قلوبنا وانا متأكدة انه هذا شعور كل انسان ساكن في مدينة السلط من مختلف اصولة ودينة "الهم احفظ السلط واهلها والاردن يارب يارب

  • 26 ايمان 29-11-2011 | 01:46 PM

    والله يا اخ صالح انت مو عارف شو بدك تسولف بتخترع كلماتك من مخيلتك على كل حال الله يرحم ( حرب الحاره والاكراد ) ولا ناسي بس كل الناس عارفه شو في بالسلط .

  • 27 اردنية اولا وبلقاوية ثانيا وعبادية ثالثا 29-11-2011 | 02:20 PM

    ولا يهمك يا ابن العم كلها زوبعة بفنجان وانكافا ان شاء الله.. طول عمرنا اخوان واصحاب وقرايب .. لكن يا ريت من العبابيد اهلي والسلطية اهلي ايضا.. ان كل واحد يقعد مع ابنه اللي في الجامعة يعطيه محاضرة بعلاقة الدم والجيرة والمودة والرفقة والاخوة في الدين اولا ومن ثم في العادات والتقاليد لاننا كلنا نقول عن حالنا ابناء عشاير وما حدث لا يعبّر عن اخلاق ابناء العشاير .. يجب ان نضرب المثل الاحلا والارقى والانصع لابناء العشاير.. اسأل الله ان يهدي ابناء المسلمين اجمعين وان ينوّر بصائره ويريهم الحق ويرزقهم اتباعه..

  • 28 د.عبدالحكيم خريسات 29-11-2011 | 02:20 PM

    جزاك الله خيرا وبارك فيك...كلام رائع .وانا أستغرب كيف ( صبيان ) يفعلوا هذا بمدينة ويتحكمون بها .

  • 29 اردني 29-11-2011 | 03:16 PM

    الى تعليق رقم 23 الانسان اما ان ينطق خيرا او فليصمت

  • 30 اردني سلطي 29-11-2011 | 03:18 PM

    كل الاحترام والتقدير للكاتب على الكلام اللطيف

  • 31 tفريال خريسات 29-11-2011 | 03:18 PM

    الصحيح احنا السلطيه مستائين جدا من الوضع الحالي احنا عايشين خارج السلط بس والله يا سلطيه اني مستحي من الذي حصل حتى لما ابنائي بسألوا ما بعرف اجاوب ليش هيك شو السبب نفسي اعرف

  • 32 المدارمه-السرديه 29-11-2011 | 03:18 PM

    مشكور يا عربيات .......الوقت الوقت ملائم ملائم للنظر بالبصر والبصيره ....السلط عاصمتنا الاولى ....وجامعتها جامعه ..وعتبنا كبير قدر أصاله أهل السلط وعباد.... الأردن أمانه بأعناق الرجال الرجال ...لعن الله الفتنه ومن يوقظها....البلقاء هي الشهامه والحكمه والعز .....,انا متأكد [ان حكماء السط- عباد قادرون عله التعرف على أصول هذه المشاكل المتفرقه والمتكرره بالتعاون مع قيادات الجامعه الرائده وسوف تحوض الأمور نحو السلم والسلامه ...الوطن ,اهله على اختلاف منابتهم يناشدونكم وأد الفتنه ....وكذلك نناشد حكماء فرقنا التي نحب بان تعمل على اقصاء الخلافات الكرويه ..ودعوا أبنائنا بالأجهزه الأمنيه لملمه المعتدين على ممتلكات المواطنين ....وعفيه النشامى ...الأمن أولا وثانيا وثالثا فلننظر حولنا ولكن بتمعن...نعم بتمعن ...سلمتم للأردن الحبيب

  • 33 عذرا الى رقم 24 وليس 23 29-11-2011 | 03:19 PM

    الانسان ينطق خيرا او فليصمت

  • 34 صحيح ولكن! 29-11-2011 | 03:20 PM

    يكفي كلام عن صبياني وغيرو من الكلام, يجب ان نرتقي بتحليلنا الى اكبر من هذا ونواجه التحديات بشكل عقلاني وموضوعي والابتعاد عن العواطف مع تقديرنا لها, الوطن بجميعة يمر بعواصف ان شبيهه للاسف... بدها وقفة احسن من هيك يا شباب..صعبه؟!

  • 35 عبدلاتيه 29-11-2011 | 03:23 PM

    عيب على ايش مشكله عرفت انها على ...اكيد ها الكلام والا يش تاني

  • 36 الفواعير 29-11-2011 | 03:32 PM

    صح لسانك يا عربيات,كلنا اردنيون ,والأردن هويتنا,لا ننجر وراء افكار تهدم كياننا .في هذا الوقت العصيب يجب ان ننصهر معا و نصبح يدا واحده تقف في وجه كل من يريد الخراب و الفتنه لهذا البلد,يا اهالي ازرعوا الوعي في عقول ابنائكم,و يا دوله اضربي بيد من حديد كل من يريد اذية هذا البلد,عاش الأردن بقيادته الهاشميه

  • 37 الى 24 29-11-2011 | 03:37 PM

    يا ريت ما حكيتي احسن,......

  • 38 العبابيد و السلطيه 29-11-2011 | 03:39 PM

    الرمش و العين

  • 39 انور الفزاع 29-11-2011 | 04:01 PM

    الله محيي البطن اللي حملك !! سلمت اناملك على هذا المقال اللذي اثلج صدري , لكن كلمة الحق تقال وجب علينا ان (نضب العجب ....) اللذين شوهوا صورة المدينة العريقة , و كما قلت العلاقات بيننا لا يمكن ان تتأثر من افعال عديمي المسؤولية.

    كل التقدير لك اخ صالح عربيات.

  • 40 امي سلطية 29-11-2011 | 04:15 PM

    الى الاخت ايمان اذا فيه عندك شي منيح احكيه واذا لا مو ضروري تحكي لانه سكوتك افضل والا انتي كمان .......

  • 41 السلط في وجداني 29-11-2011 | 05:24 PM

    الاخ صالح : حينما تراجع المثقفون امثالك الى الصفوف الخلفيه وتقدم الدهماء و....الى الصفوف الاولى في السلط ، كانت النتيجه ما ترى اليوم .

  • 42 سهر واماني المبدولات 29-11-2011 | 06:04 PM

    الله يحمي الاردن وقرايبنا في السلط وحبايبنا العبابيد لانه انا ......

  • 43 يا حرام 29-11-2011 | 07:09 PM

    يا حرام ... يعني هسا صار الحق كلو على الدرك؟؟؟!!! يعني يا حضرة الكاتب اللي بمسكو رشاشات و بحرقو بنوك بتسميهم صبية ؟؟؟ و بتسمي كل الخراب اللي صار هوشة صبيانية ؟؟؟؟ الك الله ياالدرك ... الله يحمي الاردن من بعض المثقفين ... انشر يا عمون لو سمحت !!!

  • 44 لا تستخفوا فينا !!! 29-11-2011 | 07:12 PM

    اللي بقرأ المقال بحس انو اللي صار بالسلط هوشة بين اطفال بالروضة و انو الاعلام هو اللي كبر السولافة و ساوا منها فيلم هندي!!!!

  • 45 القانون قانون 29-11-2011 | 07:15 PM

    بدنا نشوف اذا اللي طخطخوا و حرقوا رح يوخذو جزاهم ... ولا القانون على ناس و ناس!! ؟؟

  • 46 الخرابشه 29-11-2011 | 07:31 PM

    الله يحي أصلك الطيب أثلجت صدورنا أخ صالح الحق يقال العبابيد والسلطية يسكنون ضمن محافظة البلقاء والمثل يقول بالبلقا تلقا تلقا كل خير الرجولة الكرم الشهامه البطولة أرجو من كل واحد يحافظ على مدينتة ومحافظته وعلى وطنه الله يديم الأمن والامان على بلدنا الطيب المضياف في ظل صاحب السمو الملكي عبدالله الثاني أبن الحسين

  • 47 رأفت الفساطله الازايده /مجلس النواب الاردني 29-11-2011 | 07:32 PM

    كل الشكر والاحترام والتقدير لشخصكم الكريم على هذا المقال الجميل الطبيعي الذي حرك مشاعر كل اردني غيور على وطنه الاصيل وحرك مشاعر كل شاب يحب السلط واهل السلط واسمحلي يا اخ صالح العربيات المحترم ان افيدك بأن لا يتدخل مسؤولين السلط الكرام بالواسطه الى طلاب السلط (الذكور)بأن يدرسوافي جامعة البلقاءبالسلط لأنه اذا كل طلاب السلط بدهم يدرسوا بالسلط لم يتغير عليهم كأنهم بالمدرسه انا افضل كل طلاب السلط ان يدرسوا بالمحافظات الاردنيه الاصيله انا اخوكم يا اهل السلط واخواني العبابيد هذا كله حتى لا يتكرر هذا المشهد حفظ الله الاردن وحفظ مليكنا المفدى

  • 48 سلطي _ مقهور 29-11-2011 | 09:14 PM

    عندما يتقدم الجاهل على العاقل , والامي على المثقف , والصغير على الكبير , والسىء على الحسن , تكون هذه النتيجه , وكما قال الشاعر : ما كانت الحسناء ترفع سترها... لو كان في هذه الجموع رجالا .. .. واسفي على ما الت اليه السلط , والله دخلتها اليوم وشاهدت ما شاهدت من خراب فدمعت عيني واعتصر القلب ألم , لا تخربوا مدينتكم بايديكم , فتصبحو نادمين , هذه بلدكم وبلد ابائكم واجدادكم وبلد العلم والحضاره والتاريخ , فلا تدعوا جاهل ولا حاقد ان يعبث بها , ماذا سيكتب عنكم التاريخ وماذا ستتركو لاولادكم من بعدكم فيها .

  • 49 كركي 29-11-2011 | 10:54 PM

    انتم الوسط انتم التوازن انتم الرجال انتم الفزعه
    رب العالمين يحمي السلط والسلطيه من كل مكروه ويجعل

  • 50 كركي 29-11-2011 | 10:54 PM

    انتم الوسط انتم التوازن انتم الرجال انتم الفزعه
    رب العالمين يحمي السلط والسلطيه من كل مكروه ويجعل

  • 51 العليوات 0 عباد 29-11-2011 | 10:56 PM

    كل الاحترام والتقدير على الكلمات المعبره منك يا اخ صالح وطول عمرنا اهل والله ما حد يقدر يغير هالشي

  • 52 ...... 29-11-2011 | 11:22 PM

    vary good mr abo arab

  • 53 الجامعة الاردنية 29-11-2011 | 11:43 PM

    مساء الخير وكل الشكر الى الكاتب ، وبغض النظر عن كل شي يقال هنا وهناك عباد او سلطي نحن العبابيد والسلطية نضمد كل الجروح الموجد بين الاهل ونضرب بيد من حديد المن يجرء على المس بالسلط فهي نبض قلب السلطية والعبابيد والحياة التي تجمعنا لا يفرقها صبيان حمى الله العلاقات التاريخية التي نرتبط بها منذ 100 السنين واليوم ما حصل زوبعه فب فنجان ونقلب على راس كل واحد يوقع بين العبابيد والسلطية والله يحي بعضنا والي يفكر يثير بين السلطية و العبابيد نقول لا تلعب بنار كلنا واحد ولي يوقف بينا نطحنه كلهم كبار من عباد والسلطية

  • 54 محمد عبد الكريم الرماضنه العبادي 30-11-2011 | 12:06 AM

    مساء الخير وكل الشكر والتقدير الى الاخ العزيز بالفعل شىء موءسف ما حدث في السلط لاننا جميعا اهل وابناء منطقه واحده ويجب ان نغار على مدينتنا وجامعتنا واهلنا وهذة غيمه سوداء مرت علينا واكيد نحن اهل وسنتجاوز هذه المحنه بهمة الرجال المخلصين وحما الله البلقاء والسلط وجميع عشائرها

  • 55 ابن عبا د 30-11-2011 | 12:23 AM

    شكرا ياعربيات على المقال ولكن كثرة علامات التعجب في مقالك تجبرنا على قراءة مابين السطور وبتمعن ولكنك لم تضف على مفكرين وادباءك وزعاماتك من هم نوابك واعيانك الذين كانو يحثون ....وهم من ظهروا في زمن غابت فيه الرجال الرجال ..شكرا عمون على النشر وحرية التعبير

  • 56 انا بس مش عاجبني اشي 30-11-2011 | 01:40 AM

    سحابه سودا و عدت الحمد لله بس المشكله انه الناس حاطه الحق على الدرك يعني اذا الدرك ما تدخل بهيك مشاكل مين الي يتدخل حمايه الاسرة ؟
    الاصل انه الدوله تطبق القانون و تحافظ على الامن و الاستقرار و الدوله مش مجبرة انا تداري الناس على شان يبطلوا مشاكل و تكسير و تخريب او توخذ بخاطر فلان و فلان على حساب مصالح غيرهم يعني مشكله بين اربع خمس طلاب تظرر منها 2000 طالب و محلات تنحرق وسيارات تتكسر
    انا بشوف الاصل يتبهدل المسبب ولي بيشد على ايده لاجل مصلحه البلد و الناس

  • 57 المحامي علي الروابدة 30-11-2011 | 10:03 AM

    الاخت الاعلامية الكبيرة عبير الزبن ... اقول كما قال المعلق الرياضي المشهور عصام الشوالي للاعب الاسطورة زين الدين زيدان ... كم انتي كبيرة يا بنت الصحراء ....

  • 58 ... 30-11-2011 | 12:28 PM

    شو .....

  • 59 ؟؟؟؟؟ 05-12-2011 | 12:21 AM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :