facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نحو إدانة جماعية لأعمال الشغب والاعتداء على المرافق العامة ..


30-11-2011 03:53 AM

** '..المربكُ أن وجهاء وشيوخاً وفي معظم الحالات نواب أمة يبذلون جهداً استثنائياً لحماية هؤلاء وتخليصهم من المتابعة القانونية.. '.


نتابعُ بحزنٍ شديدٍ حالات التعدي على القانون التي يُمارسها شباب طائش في مدننا الوادعة مستبطنين حقيقة فلتانهم من العقوبة مهما بلغت فداحة الجُرم الذي يقترفون.

لقد بات تزايد الاعتداء على الممتلكات العامة أمراً مقلقاً بعد تنامي الظاهرة واستفحال ضررها.

ليس مقبولاً أن يستمرئ البعض نهج الإغلاقات والإضرار بالمرافق العامة تحت أي مسوغ أو اعتبار مهما عظم شأنه، فلا يمكن أن يُفهم هذا السلوك في غير سياق 'ضرب الذات وإيذائها' فكأنك تعاقب نفسك وأهلك وناسك.. وهذا بالمناسبة لا يخدم أي قضية مهما بلغت وجاهتها وعدالتها.

الفوضى التي يُخلَفها هذا السلوك مؤذية للغاية، وإذا ما استقرت الفكرة كخيار وآلية ناجحة تحقق غاياتها في تعاطينا اليومي مع الاشكالات التي نواجه، فهي الكارثة بأُم عينها، فما الذي سيمنع أي مجموعة في المستقبل من اللجوء إلى هذا الخيار الكارثي إذا لم يتم رفض هذا السلوك وإدانته جماعياً ومعاقبة مرتكبيه؟ ما يحدث وصفة للتدمير الذاتي لن تترك منجزاً خارج دائرة الخطر والتهديد.

المربكُ أن وجهاء وشيوخاً وفي معظم الحالات نواب أمة يبذلون جهداً استثنائياً لحماية هؤلاء وتخليصهم من المتابعة القانونية، وللأسف لا يبذل هؤلاء أي جهد يُذكر لاحتواء حماسة وطيش الشباب من الوصول إلى الحالة التي تدفعهم للإضرار بالممتلكات العامة التي بُنيت بحبات العرق، أيُّ مفارقة هذه وإلى أي مستوى وصلنا؟!

والمثيرُ للشفقة واليأس أن الحكومة تتجاوب مع هذه المساعي غير الحميدة وتسقط كافة التهم وتفتح صفحة جديدة لتتلقى صفعة جديدة في منطقة أخرى.. وهكذا دواليك.. فتنمو الظاهرة لتستحيل إلى نهج وطريقة تفكير قابلة للفهم والاستيعاب وهي ليست كذلك ولا يجوز أن تكون .

الخلل لم يقتصر على حالتي السلط والرمثا وعدد من الجامعات الرسمية التي شهدت المأساة ذاتها، علينا إدانة كافة التجارب المؤسفة التي تخللتها أعمال شغب وعنف تجاوزت حدود الاحتجاجات السلمية الناضجة.

لا مجال لأنصاف الحلول ونحن نشهد تفاقماً للمشكلة وتعديات على القانون تجاوزت كل الحدود.. كلنا مقصرون.. وعلى كافة القوى الحيَة في المجتمع أن تدين هذا السلوك الغريب عن كل ما تربينا عليه من قيم ومبادئ وشمائل..

الاعلامُ مقصرٌ.. الاجهزةُ الأمنيةُ ضعيفةٌ ومقصرةٌ وصمتُها على ما يجري لم يعُد مقبولاً.. هذه ليست دعوة للجوء إلى القبضة الأمنية والتعامل بقسوة مع المحتجين، ولكن على الأقل عليها ان تقدم للرأي العام الاردني كامل الرواية وتصور له بشاعة المشهد والاضرار الناجمة عن هذه الاحتجاجات التي يلجأ بعض المشاركين فيها للتخريب والتكسير والحرق وذلك لتخلق حالة من الرفض تحول دون تكرار هذه الاحداث المؤلمة..

من يحرق شجرةً أو مرفقاً عاماً لا يعرف قيمتهما.. ويتطلب زرع قناعات وقيم لدى الشباب جهداً جماعياً تثقيفياً وتوعوياً نشارك به جميعاً، من اعلام ومنظمات مجتمع مدني واحزاب ونقابات ومؤسسات رسمية واهلية ومدارس وجامعات وهي التي تحولت الى ساحات صراع ونزاع لا يكاد يمرَ يوم دون ان نسجل حالة او اكثر من العنف الطلابي فيها .

وهنا لا بدَّ أن نتوقف عند الأثر النفسي السلبي الذي يتركه الاعتداء المتواصل على رجال الامن أثناء هذه الاحتجاجات، ففي الوقت الذي يستمر فيه تعرضهم للايذاء المادي والمعنوي من قبل المواطنين وهم يحاولون حمايتهم وحماية ممتلكاتهم فانهم سيفقدون الدافعية والحماسة للقيام بدورهم وواجباتهم ولو تلقوا أوامر عليا من قياداتهم… وعندها تتكرس حالة الفوضى وانعدام الامن والامان.. وهنا اود ان اسأل عن المستفيد من حالة كهذه؟




  • 1 فريال دبابنة 30-11-2011 | 04:46 AM

    فتنمو الظاهرة لتستحيل إلى نهج وطريقة تفكير قابلة للفهم والاستيعاب وهي ليست كذلك ولا يجوز ان تكون ؛
    نعم فتحليلك للوضع عين الصواب ؛ حمى الله الأردن

  • 2 سعيــــــــــــــــد الحيـــــــــــــــــاري 30-11-2011 | 08:13 AM

    اخي باسل لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياه لمن تنادي وباعتقادي الشخصي اننا نعاني من ازمه اخلاق وابمان ودين وهمجيه لامثيل لها واساءه للديمقراطيه واعتقد جازما ان الفقر والبطاله هما من اهم الاسباب ناهيك عن تولي اشخاص لايليقون بمناصبهم اصلا مما يسبب احباطا لدى المواطنين

  • 3 أماني 30-11-2011 | 10:28 AM

    في قرية او في مدينة في شارع او في زقاق
    هان عليكم ان تدوسوا كرامة بلدانكم وتدمروا مكتسبات اوطانكم
    هانت عليكم متاجركم التي منها تاكلون ومدارسكم التي فيها تتعلمون
    وهانت عليكم اراضيكم التي جادت عليكم بنتاج ما تزرعون هانت عليكم تدمير رموز كرامتكم هان عليكم الطير والشجر وهان وهان وهان وهان
    ومن هان سهل الهوان عليه فلا تهون عليكم انفسكم وتمشون خلف الحاقدين منفذين او مقلدين فلعمركم مابنى انسان مجد وما رد حق على اشلاء وطن ضمه واكرمه وعاش على ارضه وتنفس هواه لماذا ياشباب امتنا تلهثون وراء الدمار بحجة استرداد الحق وانتم تقرون الباطل بايديكم ,كفى لهوا كفى ظلما.

  • 4 تسونامي 30-11-2011 | 10:52 AM

    ما دخلك

  • 5 طلال الخطاطبه 30-11-2011 | 11:43 AM

    تحياتي أيها الناطق بنبض الأردن؛ اضم صوتي لصوتك وأقول نعم يجب أن ندينها قولا وفعلا. لكن ما يجدث شيء يندى له الجبين: لصوص تسرق وفوضى تعم و أملاك أناس أبرياء تحرق يتدخل رجل الأمن وهنا يتدخل (شيوخ العشائر) ويخرجوهم. لو سألنا أحد هؤلاء الشيوخ لأشبعنا تنظيراً عن الفوضى ويجب الضرب من حديد، ويكن عندما يأتي الضرب عليه تتدخل الواسطات. اصبحنا نقول ما لا نفعل و نفعل ما لا نقول و هذا كبر مقتا عن الله. ما جرى بالأسبوع الماضي عمل غير مقبول ابدا ويجب أن يعاقب كل عابث. اليوم نشرت عمون خبر اطلاق النار على سيارة المساجين فماذا نسمي هذا. أين قوى الحراك التي تلهث وراء الملكية الدستورية مما يجري. نريدهم أن يجلسوا حلسة صفاء مع أنفسهم لنرى دورهم في إضعاف هيبة الدولة. تحياتي يا أخ باسل.

  • 6 ماجده 30-11-2011 | 06:52 PM

    اخي باسل كلامك صحيح وهذا لاحظنا في الاحداث الاخيره في السلط

  • 7 عالمكشوف / منذر العلاونة 30-11-2011 | 08:04 PM

    التربيه في البيت من الاساس والتعليم في المدرسه .واذا فقدت التربيه ماذا ينفع التعليم .اذا اجتمعا ..؟

  • 8 د حسام العتوم عمان 30-11-2011 | 08:15 PM

    العنف الاجتماعي في اردننا الغالي يتكرر امام اعين الاجيال الصاعدة وامام اعين الدبلوماسية العربية و الاجنبية وامام ماكنة اتصال العالم فألى متى سنبقى عزيزي باسل العكور نتصرف بهمجية في مدننا و في محارب العلم ؟ والى متى سيبقى غسيلنا الوسخ ينشر على ظهور حيطان الجيران ؟ اين هو دور مؤسساستنا التربوية و الشبابية و التنموية السياسية في نشر الوعي الوطني وسط الشباب الممارس للعنف عندنا؟ لماذا ننظم المسيرات و نطالب بالاصلاح ونحرق ممتلكات الدولة و الناس بنفس الوقت ؟ شكرا

  • 9 الأردني 30-11-2011 | 08:32 PM

    باسل كلامك مئة بالمئة صحيح ومزبوط
    لكن يا باسل ... الاعلام هو اللي ساهم ب نشر الظاهرة
    لازم تتفق معي انه الاعلام عمل ضغط كبير على كل شباب الأمن.
    هسا رجل الأمن بقدر يصرخ بواحد (غلطان)
    لأنه الي عم بيحرق وعم يكسر وعم يخرب (بطالب بحقوقه يا حرام)
    منظر احزنني بصراحة بأحداث الرمثا
    محزن جدا المنظر
    الدرك كان متراجع لحماية مركز الشرطة في الرمثا.
    وكان في مجموعة شباب بتحاول تحرق المركز الأمني
    والدرك كان غير قادر انه يكسرهم تكسير
    اكتفى انه رمى غاز مسيل للدموع لتفريقهم
    كان الأحرى انه يكسرهم لأنهم كانوا ناويين عالخراب
    طيب وين هيبة الدولة اذا انا عم بكسرها تحت مظلة حقوق الخامر والعويص
    يا باسل انا بحبك وبعرف انك ابن الوطن ودايما بقرألك وبحب عمون لكن يا باسل مسؤولية اعادة هيبة رجال الدولة وخصوصا رجال الأمن تقع على الإعلااااااااااااام.
    اخي باسل الله يوفقك
    انشر يا محرررررررررررررررر

  • 10 عالمكشوف / منذر العلاونة 2 30-11-2011 | 08:33 PM

    اخي باسل اقسم بالله انني اصبحت اخاف من ما يسمى (بشباب المستقبل اي شباب الجامعي الاكثر تخلف .) هذا ولا اعمم الا على 90 % فقط شباب صغار أكثرهم قسوه وزعرنه دون ادنى تربيه في السياره وفي الشارع وفي المدرسه والجامعه والازقات والساحات والملاعب الرياضيه واقسم بالله احيانا كثيره في المساجد ؟ الله هما احمي هذا البلد اولا من شبابه اي شباب المستقبل ..ولا اعمم مرة ثانيه .الا انني اريد ان ابقى متفاءل رغم ما اشاهد .من مواقف بشعه بحق بعض شبابنا الكثر وبشكل يومي وفي جميع المناطق ..

  • 11 اردني معصب 30-11-2011 | 11:23 PM

    لقد ان الاوان اعادة هيبة الدولة والامن العام والقضاء العادل الصارم ...يا ديقراطية اذا كانت هذه هي النتائج

  • 12 لا نريد امن ناعم 01-12-2011 | 12:08 AM

    لا نريد امن ناعم بل نصف خشن كما قالها احد النواب بالامس

    المطلوب وباختصاااااااار

    السجن مدة كافيه لردعه بالاضافه لدفع تكاليف الاضرار

    بعد ذلك اقامة جبرية

  • 13 زيزو 01-12-2011 | 01:27 AM

    رائع..يلا تحركو يا شرق اردنيين

  • 14 محمد موسى الطراونه 01-12-2011 | 11:36 AM

    الاخ العزيز باسل مرة اخرى واخرى تنوب عن الاردنيين جميعا في هذا المقال ولو ان الصحفيين وائمة المساجد يدعون الى مثل ما تدعو اليه وتقول ... حتما سيكون لهم تأثير وسيحدث التغيير المنشود

  • 15 سمير 01-12-2011 | 12:41 PM

    ابدعت اخي ابو سلامة وسلامة الوالد وسلامة الوطن وما قلته صحيح.

  • 16 laith okour 02-12-2011 | 03:23 AM

    ابدعت استاذ باسل في وصف الحالة ..

  • 17 سياج المجالي/العقبه 02-12-2011 | 05:54 PM

    الاخ باسل كلامك صحيح واضافه ان هناك الكثير من المثقفين تقوم بالدفاع عنهم بأسم الحريه والديمقراطيه وهم من اشبعنا بالتنظير في الحوارات النخبويه وللأسف منهم اعتدى على الانظمه والقوانين ليظفي مظله القانون على افعاله الفاسده ناهيك عن مشايخ الفساد الباحثي عن بلديات صماء فارغه فقط دكاكين قيل قال

  • 18 يزن نادر 02-12-2011 | 09:17 PM

    تسلم يا أستاذ باسل.. أنا ألوم الإعلام الذي ساعد ويساعد في ضياع هيبة الأمن, أصبح رجل الأمن يخشى التدخل حتى لا يوصف بالبلطجي ويقدم للمحاكمة..

    مسيرة الحسيني اليوم طالبت بالحد من القبضة الأمنيه.. تخيل شكل أحداث الرمثا والسلط وغيرها بعد الحد من القبضة الأمنيه..

    يطالبون بالديمقراطية والحرية.. ولا يعلمون أن حريتهم تنتهي حين تبدأ حرية الآخرين..

    ما نشاهده اليوم وسنشاهده غدا من أحداث شغب هي نتاج ما يظنونه نسيما أردنيا في الربيع العربي..

  • 19 اسماعيل الشوابكه المدينه الاعلاميه الاردنيه 03-12-2011 | 12:04 AM

    اخي ابو سلامه تحيه.. نهايتها الندم ولكن بعد فوات الاوان يخربون بيوتهم بايدبهم من هذا المنبر الحر اقترح ان يتم التحري وبدقه عن شركاء تخريب الممتلكات العامه والخاصه التي هي في النهايه تعود على الوطن وابنائه وتسليمهم للعداله وبدون كفاله وتغليظ العقوبات عليهم وتكبيدهم الخسائر كامله بعد هذا كله يفكر كل من تسول له نفسه ان يقدم على هذه الاعمال المشينه التي تستنزف مقدرات الوطن وزيادة المديونيه التي ترهق الخزينه وعلى حساب المواطن سواء المشا رك في التخريب والرافض لهذا الاسلوب المتخلف

  • 20 الى تعليق رقم 6 03-12-2011 | 12:28 AM

    كلامك غير صحيح يا محترمه السلط بلد العز

  • 21 د. عدنان المساعده - جامعة العلوم والتكنولوجيا 03-12-2011 | 12:10 PM

    العنف مرده يعود الى انحدار منظومة القيم التربوية عند من يمارس هذه السلوكيات التي تهدد الامن الاجتماعي وأنا مع فرض هيبة الدولة وسلطة القانون لأن الوطن ومقدراته لكافة ابنائه ولا يقبل عاقل أن يتم تخريب الممتلكات العامة والخاصة ويجب عدم تبرير هذه السلوكيات من قبل البعض في أن ذلك ناجم عن لحظة غضب أوطيش وأناشد الذين يتوسطون هنا أو هناك أن يتقوا الله في هذا الوطن وان يقفوا مع القانون على هذه المجموعات الخارجة عن القانون واحترام الوطن وهيبته.

  • 22 محب عمون 03-12-2011 | 03:25 PM

    الاعلام وشيوخ العشائر يا عمون بصراحة
    بصراحة عمون موقع رائع وفهمان بس مواقع ثانية عم بتسوق للقصص هاي وعم تعمل منهم ابطال (خبرررر عاااااججججللل بسسس على موقع ك11اا)) عشان تعمل عدد مشاهدين اكبر للموقع .... انا بصراحة يا حبيبتنا يا عمون بقول انه حرية الاعلام بتجيبلنا التايهة لانه المسؤولين عن هيك قصص همهم يسوقوا الموقع مش همهم الوطن.... وشيوخ العشاير .... لاحول ولا قوة الا بالله بس

  • 23 سائد اليوسف /كندا 03-12-2011 | 04:50 PM

    استاذ باسل لك كل التحية والاحترام على هذا المقال الرائع والذي يعكس حرصك القوي على مقدرات الوطن التي هي ملك لكل الاردنيين.
    أخي باسل: لم ارسل اي تعليق منذ ان توقفت الكاتبة الشجاعة رندا حبيب عن الكتابة على صفحات عمون بعد ما تعرضت له من اعمال بلطجة مبرمجه اساءت هذه البلطجه الى مسموعات الاردن داخليا وخارجيا, ولكن مقالك الواقعي دفعني الى الكتابه و إبداء بعض الملاحظات, فأولا إن من بدء اعمال العنف هي السلطة نفسها عندما باشرت اعمال البلطجه على وكالة الصحافة الفرنسيه, ووسط البلد ودوار الداخليه وساحة النخيل وجرش واماكن اخرى عديده, وقد سبق كل هذه الاحداث مقال للاستاذه رندا حبيب حذرت فيه من اعمال العنف وعلى صفحات "عمون" الباسله بعنوان "العنف يولد العنف", اضف الى ذلك الاحتقان الذي تشهده البلاد لبطء الاصلاح وعدم مقاومة الفساد واقتلاعه من جذوره, وبالتالي فإنني ارى ان تبدء السلطات بتصحيح ومسارها ومحو كل ما تركته من اثار سيئه نتيجة اعمال البلطجه والسير بمنتهى الجدية في الاصلاح واجتثاث الفساد وفي نفس الوقت فإنني اشد على يدك بأن يبقى الحراك سلميا ةان لا يلجأ الى اعمال العنف التي بدئتها السلطه.

  • 24 عبد الرحمن الوليدات ( ابو راكان) 03-12-2011 | 05:21 PM

    اخي باسل كل الشكر على المقالاات الهادفه التي تصب في مصلحة الوطن

    هذه تصرفات لاتمت الى الاردنيينن بصله لا من قريب ولا من بعيد


    الموسف حقا ان بعض النواب الذين يشرعوا الى الامه هم من يشجعوا على ذالك من اجل اكتساب اصوات قواعدهم الانتخابيه على مبداء ناصر اخوك ظالما او مضلوم ليس بمعنى الين الاسلاامي الحنيف بل على مبداء الجاهليه

    ابتزاز غير مبرر من اجل لي ذراع الدوله الوله قويه ان شاء الله
    شكرا استاذ باسل

  • 25 متابع 03-12-2011 | 09:14 PM

    المشكلة اكبر من هيك والقصةانه ناس فوق و ناس تحت
    ثم وين مقالات السبيل يا اخ باسل

  • 26 عبدالمحسن 04-12-2011 | 05:54 PM

    الى المعلق سائد اليوسف رقم23 : لقد ابدعت واوفقك الراي تماما, وكل الشكر للاستاذ باسل على هذا المقال النابع من القلب.

  • 27 اسحب اسحب 04-12-2011 | 05:59 PM

    اخي باسل المثل يقول اذا لم تستحي فصنع ما شئت

    البعض بطل يستحي ولم يهمه مصلحة الوطن
    مكاسب شخصيه انيه ضيقه

    الله يحمي البلد ومليكه الشاب

  • 28 رياض الشعيبي 04-12-2011 | 10:38 PM

    لن يصلح حال البلدالااذافرضت هيبةالدولةمن جديدياابوسلامة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :