facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





(فوشطة) وطنية


احمد ابوخليل
10-12-2011 02:02 AM

'الفوشطة', وتلفظ foshta هي أحد المفاهيم التي صاغها أهل الرمثا منذ عقود طوال للتعبير عن حالة الفراغ بين مجلسين بلديين, ومع أنه لا يوجد جذر لغوي لهذا لمصطلح غير أنه من الواضح انه يكتسب معناه من اجتماع أحرفه معاً في كلمة واحدة.

في 'الفوشطة' يسود سلوك من الفوضى وغياب المحاسبة في شتى الشؤون المتعلقة بنشاط البلدية, وتستمر لحوالي ثلاثة شهور قبل الانتخابات وحوالي الشهرين بعدها, مع وجود فترة ذروة تكون مع اقتراب يوم الانتخابات ذاته.

في هذه الفترة يتردد المجلس القائم عن محاسبة المواطنين سعياً الى كسب أصواتهم في الانتخابات المقبلة, كما يتردد المجلس الجديد عن المحاسبة حتى لا يكون التناقض فجاً, بين موقفه أثناء الحملة الانتخابية وموقفه بعد الفوز.

اليوم تعيش البلد بمجملها حالة 'فوشطة' عامة, فحتى في العاصمة لا تعرف الأمانة ما هو وضعها ونطاق مسؤوليتها الحقيقي, فهناك قرارات صدرت ولم تستكمل بخصوص فك ودمج بعض المواقع التي تشكل من حيث المساحة حوالي نصف العاصمة, والأمر ذاته يتكرر في شتى المدن الكبيرة والصغيرة.

بحسب قرارات لجنة الدمج والفك التي وافقت على حوالي ثلثي الطلبات ورفضت الباقي, من المتوقع أن الفوضى ستستمر ومن المحتمل عودة موجة الاحتجاجات.

يحصل ذلك في ظل كلام كثير عن تطوير فكري ومفاهيمي فيما يتعلق بالحكم المحلي, وأرجو أن يسمح لي 'الرماثنة' بتقديم مصطلح 'فوشطة' كإسهام في هذا التطوير.

ahmadabukhalil@hotmail.com

(العرب اليوم)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :